وفاة 11 حاجا جزائريا منذ انطلاق الموسم
  • الوطن
  • قراءة 475 مرات

فيما تم أمس تسجيل أربع حالات جديدة

وفاة 11 حاجا جزائريا منذ انطلاق الموسم

سجلت أربع وفيات جديدة في صفوف الحجاج الجزائريين أمس، حيث توفي لثلاثة حجاج بمستشفى منى إثر إرهاق جسدي بعد الانتهاء من تأدية مناسكهم، في حين لقي المتوفي الرابع حتفه بمستشفى مكة، حيث لم يستطع الانتقال إلى مشعر منى وعرفة، مما جعل السعوديون يؤدون المناسك في مكانه، لترتفع بالتالي حصيلة الوفيات في صفوف الحجاج الجزائريين إلى 11 حالة منذ انطلاق موسم الحج 2019.

وحسب رئيس البعثة القنصلية الجزائرية بمكة المكرمة، السفير عبد القادر حجازي، فإن الأمر يتعلق بالسيدة "حماني فاطمة المولودة في 12 جوان 1949 بتابلاط بالمدية، التي توفيت بسبب مضاعفات صحية، أما المتوفي الثاني فهو "الحاج بوجلال عبد الرحمان المولود في 9 مارس 1947 بتلمسان، توفي اثر نزيف داخلي حاد، حيث كان قد خضع من قبل في الجزائر  لعملية جراحية في القلب".

وأضاف السفير حجازي أن حالة الوفاة الثالثة هي للحاج الطيب المولود في الفاتح جانفي 1935 بغليزان، حيث توفي إثر توقف الدورة الدموية، في حين أن المتوفي الرابع هو "عبد القادر لجلط من مواليد سنة 1942 بالمدية، والذي توفي إثر سكتة قلبية، وكان يعاني من مرض القلب ورفض إجراء عملية جراحية بالسعودية، حيث كان ينوي القيام بها في الجزائر". وكان حاج آخر قد توفي، أول أمس، حسبما علمت وكالة الأنباء الجزائرية من رئيس البعثة القنصلية الجزائرية، إذ يتعلق الأمر بالسيد عيسى جبريط من ولاية الوادي المولود في 11 أفريل 1953 الذي توفي إثر سكتة قلبية"، فيما أشار رئيس البعثة الطبية الجزائرية الدكتور محمود دحمان إلى أنه "حسب الملف الصحي للمتوفي الذي لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى "حراء"، فإنه كان يعاني من مرض القلب".

كما توفي حاجان جزائريان يوم الأحد الماضي بمنى، ويتعلق الأمر بالسيد مامي محمد كمال من مواليد 12 ديسمبر 1951 (68 سنة) بالمدية، وهو بروفيسور بمصلحة طب العظام بمستشفى بن عكنون، أتى رفقة زوجته ضمن الحجاج الفرادى لأداء ركن الحج. وتوفي إثر سكتة قلبية وهو يقوم برمي الجمرات مرتديا لباس الإحرام.

أما حالة الوفاة الثانية فهي للحاج علوش عبد القادر (63 سنة) من بلدية برج السباط بولاية قالمة، توفي  بالمخيم رقم 96 إثر سكتة قلبية حادة، علما أنه كان يعاني من مشاكل. وأشار رئيس البعثة الطبية الجزائرية إلى أنه "عادة أثناء تأدية المشاعر فإن الحجاج الذين يعانون من مرض القلب وضغط الدم يصابون بمضاعفات مرضية"، لافتا إلى أن "معظم المرضى لا يستجيبون للنصائح الطبية المقدّمة لهم كعدم التعرض لأشعة الشمس".

وقال في سياق متصل "اعتدنا على حالات الوفاة أثناء موسم الحج، حيث سجلنا خلال السنوات  الماضية حالات مماثلة وبأعداد أكثر".

إقرأ أيضا..

رئيس الدولة يدعو للدفع بمسار الحوار
20 أوت 2019
مبرزا أهمية تحقيق غاياته في الآجال القريبة

رئيس الدولة يدعو للدفع بمسار الحوار

الرئيس الفلسطيني يقيل كل مستشاريه
20 أوت 2019
بسبب الأزمة المالية الخانقة

الرئيس الفلسطيني يقيل كل مستشاريه

تسريح قطع الغيار المحجوزة بمستودعات الجمارك
20 أوت 2019
تنفيذا لتعليمة صادرة عن الوزير الأول

تسريح قطع الغيار المحجوزة بمستودعات الجمارك

العدد6880
19 أوت 2019

العدد6880