نوعية مياه سد تاقسبت لا تشكل خطرا على الصحة
  • الوطن
  • قراءة 255 مرات
س.زميحي س.زميحي

مديرية الموارد المائية بتيزي وزو تطمئن:

نوعية مياه سد تاقسبت لا تشكل خطرا على الصحة

أكد مدير الموارد المائية لولاية تيزي وزو مقران جودار في تصريح لـ»المساء»، أن «نوعية مياه سد تاقسبت جيدة وصالحة للشرب ولا تشكل أي خطر بالنسبة للمستهلك»، موضحا في سياق متصل بأن المديرية قامت بعد تسجيل نفوق عدد كبير من الأسماك على مستوى حواف السد بإخضاع مياهه للتحاليل التي كشفت أن الأمر مرتبط بارتفاع مستوى مادة الكلور.

وطمأن مدير الموارد المائية لتيزي وزو، المواطنين بخصوص سلامة مياه السد بالتأكيد على أن كمية الكلور الزائدة، لا تؤثر على نوعية مياه هذا السد الذي بلغ منسوبه حاليا نحو 160 مليون متر مكعب، موضحا بأن هذه المياه تخضع للتحاليل بشكل مستمر.

وأكد المتحدث في سياق متصل أنه «من الآن فصاعدا، فإن التحاليل التي كانت تجرى مرتين في السنة، سيتم إجراؤها مرة كل أسبوع وهذا بعد تسجيل تواجد مادة الكلور بنسبة عالية. وكذلك الأمر على مستوى محطة المعالجة، حيث سيتم تحليل المياه قبل معالجتها ثم إعادة تحليل المياه المعالجة قبل ضخها وتوجيهها للخزانات»، داعيا المواطنين إلى عدم القلق حول صلاحية الماء الشروب.

وأشار مدير الموارد المائية إلى أن ظاهرة نفوق الأسماك بسد تاقسبت منذ بداية استغلاله تعد الأولى من نوعها، موضحا أنه «مع تقدم سن الأسماك تكون هناك وفيات طبيعية، لكن مع ملاحظة ارتفاع عدد الأسماك النافقة اعتبر الأمر غير عادي، ما دفع بالمديرية إلى التدخل للتحقيق في الأمر..».

وذكر في سياق متصل، بأنه «نظريا لا يكون هناك داع لاستعمال الكلور في ماء السد بهذه الكميات.. وفي حال استعماله يكون ذلك بداعي التعقيم»، قبل أن يضيف أن «استعمال الكلور يكون أحيانا من طرف الصيادين لتسريع وتيرة الصيد لكن ليس بكثرة..».

وكشف في نفس الإطار بأنه «خلال تفتيش حواف السد، تم العثور على أكياس فارغة «تشبه أكياس الأسبرين»، مكتوب عليها باللغة الصينية، وهي التي يرجح أن تكون قد استعملت في إطار نشاط الصيد»، مؤكدا بأنه سيتم إجراء التحريات اللازمة لمعرفة إن كانت هذه المادة المستعملة هي المتسببة في نفوق الأسماك، «وبناء على هذه التحريات، يمكن إيداع شكوى ضد مجهول..»..

وبالمناسبة، وجه مدير الموارد المائية نداء للصيادين من أجل تفادي استعمال مثل هذه المواد في الصيد، مضيفا بأن مصالح المديرية ستقوم بزيارات تفتيش ومراقبة وفي حال تم ضبط أي شخص في حالة تلبس سيتم إيداع شكوى ضده..

إقرأ أيضا..

زيتوني يؤكد وفاء الجزائري لوطنه حيثما ارتحل..
19 أكتوير 2019
الشلف تحتضن الاحتفالات الرسمية المخلدة ليوم الهجرة

زيتوني يؤكد وفاء الجزائري لوطنه حيثما ارتحل..

دعوة أفراد الجالية لمواصلة نضال الشعب
19 أكتوير 2019
وزير الداخلية يبرز مآثر اليوم الوطني للهجرة ويؤكد:

دعوة أفراد الجالية لمواصلة نضال الشعب

العدد 6929
19 أكتوير 2019

العدد 6929