مكسب هام للتكفل بمشاكل العمال
  • الوطن
  • قراءة 117 مرات
ق. و ق. و

ميثاق الاستقرار والتنمية لتطوير سوناطراك

مكسب هام للتكفل بمشاكل العمال

أكد الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء، حمو طواهرية، أمس، ببطيوة بوهران أن ميثاق الاستقرار والتنمية الجديد لتطوير مجمع سوناطراك يعد  «مكسبا هاما للعمال، من شأنه المساهمة في التكفل بمشاكلهم المهنية والاجتماعية».

وأبرز السيد طواهرية في لقائه مع الإطارات النقابية لمختلف فروع مجمع سوناطراك للجهة الغربية للوطن، بأكاديمية سوناطراك للمناجمنت ببطيوة، أن ميثاق الاستقرار والتنمية لتطوير مجمع سوناطراك الموقع في 4 نوفمبر الحالي بحاسي مسعود، يأتي»من أجل استقرار العامل والاهتمام بصحته وعائلته وبالمتقاعدين وكذا الاهتمام بالمنشآت».

وأضاف أن هذا الاتفاق يضمن احترام المعايير والتشريعات الاقتصادية والاجتماعية داخل شركات المجمع وخلق ظروف لائقة وتحسين أساليب العمل باستمرار وتعزيز القدرة الشرائية والحفاظ على الصحة والسلامة في العمل.

وشدد الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء خلال شرحه لبنود هذه الاتفاقية، على ضرورة التعبئة «لخلق مناخ اجتماعي هادئ ومستقر ووضع إطار توافقي يستند إلى التزامات متبادلة ونهج تشاركي لدفع التنمية على نحو مستدام» و»لتطوير اقتصاد إنتاجي، لاسيما من خلال الالتزام بالآليات التحفيزية والاستشارية والبرامج المختلفة التي وضعتها الحكومة لصالح  سوناطراك».

وذكر السيد طواهرية أن هذا العقد مستمد من القاعدة العمالية لمجمع سوناطراك، داعيا في هذا السياق إلى «حشد العمال لتحسين إنتاجية العمل والجودة والقدرة التنافسية للإنتاج الوطني» و»المشاركة في الاستقرار الاجتماعي لأي سياسة إنمائية، من خلال اعتماد الحوار والتشاور والتحكيم وممارسة الوساطة».

للإشارة، فقد تم إبرام هذه الاتفاقية لمدة خمس سنوات ويجوز تجديدها من أجل التنمية لفترة أخرى بعد موافقة مجمع سوناطراك والاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء.

وفي هذا السياق، أكد المسؤول أن الاتحادية ستعكف مستقبلا على العمل على إدماج العمال المتعاقدين في مختلف فروع مجمع سوناطراك وكذا المحافظة على توفير مناصب الشغل تطبيقا لهذه الاتفاقية.

ودعا السيد طواهرية الفروع النقابية إلى تنظيم لقاءات دورية للتقرب من القاعدة العمالية وإيصال رسالة العامل والدفاع عنها.

من جهته، أكد الأمين العام للنقابة الوطنية لسوناطراك خلاف جارود، أن هذا العقد هو ميثاق استقرار وتطوير مؤسسة سوناطراك من خلال الحوار والتشاور بين العمال.

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية تم التوقيع عليها بحاسي مسعود من قبل كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور والأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء حمو طواهرية والأمين العام للاتحاد العام  للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي سعيد.

العدد 6648
14 نوفمبر 2018

العدد 6648