لوكال يؤكد فضائل جباية المحروقات على قوانين المالية
  • الوطن
  • قراءة 151 مرات
شريفة عابد شريفة عابد

في عرضه أمام النواب

لوكال يؤكد فضائل جباية المحروقات على قوانين المالية

أبرز وزير المالية، محمد لوكال، المزايا التي يتيحها تعديل المادة 18 من القانون العضوي الخاص بقوانين المالية، لقطاع المحروقات مستقبلا، وهذا لانسجامها مع محتوى التعديل والتوجه العام الذي جاءت به التعديلات المدرجة على قانون المحروقات الجديد الجاري مناقشته على مستوى البرلمان.

وأضاف الوزير ـ خلال جلسة العرض ـ التي حضرها الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن المادة 18 تنص على أن "قوانين المالية تنص دون سواها على الأحكام المتعلقة بوعاء ونسب وكيفيات تحصيل الإخضاعات مهما كانت طبيعتها وكذا الإعفاء الجبائي"، وهو ما سيسمح بفصل الجباية البترولية عن قوانين المالية السنوية.

وجاء التعديل حسب ممثل الحكومة، بإضافة فقرة جديدة للمادة 18 تنص على أنه يمكن للنظام الجبائي المطبق على النشاطات الأفقية المرتبطة بقطاع المحروقات، وهي البحث، التنقيب، الاستغلال والإنتاج، إدراج الجباية الخاصة بها في "قانون خاص". واستثنى الوزير كل الأحكام الخاصة بالإعفاءات الجبائية التي يعود تنظيمها إلى قانون المالية العادي.

وأوضح لوكال أن التعديل الجديد يسمح بتعزيز دور شركة سوناطراك ويعطيها  للمساهمة في التنمية الاقتصادية، ويجعلها في وضع مريح خلال التفاوض مع شركائها الأجانب حول تفاصيل الجباية المطبقة على عقود الشراكة، قبل إبرام العقود المتعلقة بالبحث والتنقيب والاستكشاف، الأمر الذي سيمنحها الثقة ويقلل من التعقيدات البيروقراطية.

تجدر الإشارة، إلى أن القانون العضوي 84-17 المتعلق بقوانين المالية المعدل سنة 2018، يسمح في مادته 13 بالتشريع الجبائي عن طريق نصوص أخرى غير قوانين المالية لاسيما قانون المحروقات، وهي الإمكانية التي ألغتها المادة 18 من القانون 18-15.

إقرأ أيضا..

رابحي يدعو لبناء الجزائر الجديدة
13 ديسمبر 2019
مبرزا أهمية استمرار الدولة وتحصين الديمقراطية

رابحي يدعو لبناء الجزائر الجديدة

الخير للجزائر وشعبها
13 ديسمبر 2019
المترشح علي بن فليس:

الخير للجزائر وشعبها

فرصة لتقرير المصير
13 ديسمبر 2019
المترشح عبد العزيز بلعيد:

فرصة لتقرير المصير

العدد 6975
12 ديسمبر 2019

العدد 6975