لجان وطنية تحقق في تجاوزات منح العقار السياحي
  • الوطن
  • قراءة 197 مرات
رضوان. ق رضوان. ق

المكلفة بالإعلام بالوكالة الوطنية لتنمية السياحة لـ "المساء":

لجان وطنية تحقق في تجاوزات منح العقار السياحي

كشفت المكلفة بالإعلام بالوكالة الوطنية لتنمية السياحة السيدة فتيحة السايح عن تسجيل نزيف وعدة تجاوزات وخرق للقانون في مجال استغلال العقار السياحي عبر الوطن من طرف بعض المستثمرين، وهو ما دفع بمصالح الوكالة وبالتنسيق مع مصالح وزارة السياحة والصناعات التقليدية والعمل العائلي إلى تشكيل لجان تحقيق وطنية ومحلية عبر كامل الولايات للتحقيق حول منح العقار السياحي وكيفية الحصول عليه وطرق توزيعه.

وأكدت المتحدثة في تصريح لـ "المساء" بأن الملفات المطروحة على الطاولة عديدة وتعود لممارسات غير قانونية سابقة وتجاوزات كبيرة خاصة على المستوى المحلي بالولايات، حيث ستقوم اللجان التي تم تنصيبها بمعاينة وتفقد الإجراءات والمناطق المعنية. وأوضحت بأن السلطات العليا للبلاد ستتخذ ما تراه مناسبا بخصوص العقارات التي سيتم استرجاعها بعد التحقيقات ومصير ما أنجز فوق العقارات وخاصة المنجزات من المنشآت والمؤسسات ذات الطابع العمومي والمنفعة العامة وستأخذ الحالات حالة بحالة.

وأكدت المكلفة بالإعلام بأن "كل ما أخذ بطريقة غير قانونية سيتم استرجاعه" وأن السلطات شرعت في وضع ترسانة من القوانين التنظيمية لحماية العقار السياحي لمنعه من الاستنزاف. وحول سؤال يتعلق باسترجاع عقارات عبر الوطن، أكدت المتحدثة بأن عدة عقارات قد استرجعت وعدة ملفات لا تزال قيد المتابعة. وحول عدد المناطق المدرجة ضمن التوسع السياحي عبر الوطن، كشفت المكلفة بالإعلام على مستوى الوكالة بأن عددها 205 منطقة مسجلة لدى الوكالة، منها 56 منطقة توسع سياحي انطلقت فيها الأشغال التقنية أو انتهت كليا، مضيفة أن سبب تأخر انجاز بعض الدراسات التقنية الخاصة بمناطق التوسع السياحي بأن ذلك يعود بالأساس للتكاليف المالية الكبيرة لإنجاز مناطق التوسع السياحي

وتهيئتها وفق المعايير المعمول بها ضمن "مخطط التهيئة السياحية" والذي يعد الأساس في عمليات منح العقار السياحي والمصادقة على مخططات التوسع بالمناطق المعنية بالعملية.

إقرأ أيضا..

العدد 7070
02 أفريل 2020

العدد 7070