عرض سياسة الجزائر لخلق فضاء آمن بحوض المتوسط
وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل
  • الوطن
  • قراءة 393 مرات

مساهل يرأس مناصفة ندوة وزراء خارجية 5+5 بفاليتا

عرض سياسة الجزائر لخلق فضاء آمن بحوض المتوسط

يترأس وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، مناصفة مع نظيره المالطي كارميلو ابيلا، اليوم، أشغال الندوة الـ15 لوزراء خارجية دول الحوار 5+5 لغرب المتوسط التي تنعقد بالعاصمة المالطية فاليتا وتدوم يومين.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، فإن أشغال هذه الندوة التي تنظم تحت شعار العمل معا من أجل مستقبل مستدام لغرب المتوسط، تتمحور حول دراسة المسائل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وكذا الأمنية في المنطقة، مع التطرق إلى دور الشباب في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة على ضفّتي البحر المتوسط.وعلاوة على رؤساء دبلوماسيات الدول الأعضاء في الحوار 5+5، يشارك في هذه الندوة الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية والأمناء العامين لاتحاد المغرب العربي و الاتحاد من أجل المتوسط.

وقد اعتبر السيد مساهل، هذه الندوة فرصة للجزائر لتقديم سياستها المتعلقة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط التي ترتكز على تطوير علاقات حسن الجوار والمساهمة في خلق فضاء سلم وأمن وازدهار.

وكانت الجزائر، التي ترأست الحوار 5+5 خلال السنتين المنصرمتين، مناصفة مع فرنسا ثم مالطا قد نظمت الندوة الـ14 لوزراء الخارجية بالجزائر العاصمة يوم 21 جانفي 2018، والتي ضمت وزراء خارجية دول الحوار.

كما نظمت الجزائر في 2018 المنتدى الثالث لشبكة مراكز التفكير والندوة الثالثة للمالية والاستثمار 5+5، وكذا الندوة الوزارية الثانية لتطوير الاقتصاد الأزرق بغرب المتوسط.

وتعتزم الجزائر ـ وفقا لنفس المصدر ـ احتضان الندوة الثالثة لوزراء الثقافة لدول الحوار 5+5، والاجتماع الأول للمجالس الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول.

 

إقرأ أيضا..

العدد6878
17 أوت 2019

العدد6878