شبكة إرهابية حضّرت لاغتيال شخصيات سياسية
  • الوطن
  • قراءة 473 مرات
ر. ق ر. ق

فككتها مصالح أمن وهران إلى جانب قضيتي تخابر وتهريب 6.9 مليون دولار

شبكة إرهابية حضّرت لاغتيال شخصيات سياسية

كشفت الحصيلة السنوية لأمن ولاية وهران، خلال سنة 2019، عن عدة قضايا نوعية عالجتها الشرطة القضائية وهي القضايا التي مكّنت من تفكيك شبكة إرهابية حاولت استهداف شخصيات سياسية وأخرى تتعلق بالتخابر مع جهات أمنية، فضلا عن قضايا فساد تورط فيها رؤساء بلديات وكبّدت الخزينة العمومية الملايير.

كشفت الحصيلة السنوية لأمن ولاية وهران، التي أعلن عنها رئيس أمن الولاية مراقب الشرطة محمد شاكور خلال، في ندوة صحفية عن تفكيك شبكة إرهابية منظمة مكونة من 17 شخصا والتي كانت تتأهب لاستهداف أمن الدولة والتحضير والتخطيط لاغتال شخصيات سياسية سامية في الدولة مع حيازة سلاح ناري وعتاد حربي والإشادة بالأعمال الإرهابية، مع تجنيد شباب للالتحاق والانخراط ضمن صفوف المجموعات الإرهابية. وقد مكنت العملية ـ حسب الشرطة ـ من استرجاع 7 بنادق صيد و3 أسلحة نارية و5 أسلحة بيضاء و2986 ذخيرة حيّة، فضلا عن لواحق عسكرية وأجهزة إعلام آلي بلواحقها ومواد كيماوية وملحقات عسكرية وشرائح هاتفية.

كما كشفت الحصيلة عن قضية نوعية تمثلت في معالجة قضية تخابر مع جهات أمنية عن طريق التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات وإرسالها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإهانة هيئة نظامية سامية في الدولة، وأكدت الحصيلة على تطور كبير في معالجة الجرائم الإلكترونية والتي بلغت 140 قضية تم من خلالها تقديم 159 متهم.

وفي مجال الجريمة الاقتصادية والمالية عالجت المصلحة الولائية للشرطة القضائية عدة قضايا نوعية على رأسها قضية بلدية بئر الجير والتي كشفت عن أن مبلغ المبدد من الخزينة العمومية قد بلغ 40 مليار سنتيم وتورط فيه 14 شخصا، فيما مكنت العملية من استرجاع مبلغ 11.9 مليار سنتيم و8 سيارات، كما كشف عن تفاصيل قضية بلدية الكرمة والتي تورط فيها 14 شخصا بينهم رئيس البلدية والتي سجلت تبديد مبلغ 19 مليار سنتيم حيث مكنت عمليات التدخل من استرجاع 13 سيارة وكمية من المصوغات ومبالغ مالية بالعملة الوطنية والصعبة.

وفي نفس الإطار، فقد عالجت المصلحة قضية تبديد للمال العام بقيمة 63 مليار سنتيم والتي تورط فيها 5 أشخاص ومكنت عمليات التدخل من استرجاع 10 سيارات وبندقيتي صيد ومصوغات ومبالغ مالية إلى جانب قضية اختلاس أموال عمومية بقيمة 32 مليار سنتيم تورط فيها 3 أشخاص بينهم إطارات. وقضية أخرى متعلقة بشركة وهمية للتصدير والاستيراد والتي هربت مبلغ 6.9 مليون دولار و757 ألف أورو.

في حين مكنت عمليات التدخل من حجز 6 عقارات وسيارتين فاخرتين و33 كلغ من الذهب. وأكد مدير أمن ولاية وهران عن تواصل عمليات محاربة الجريمة بكل أشكالها من خلال التحقيقات المفتوحة في عدة قضايا أخرى، وفي مجال محاربة الهجرة غير الشرعية فقد تمكنت مصالح الشرطة من تفكيك 21 شبكة مختصة في تهريب البشر بفضل العمل الميداني، وقد تورط ضمن هذه الشبكات 32 متهما قدموا أمام الجهات القضائية.

إقرأ أيضا..

العدد 7070
02 أفريل 2020

العدد 7070