سعر خامات ”أوبك” يرتفع إلى أكثر من 76 دولارا
  • الوطن
  • قراءة 200 مرات
ق. و ق. و

فيما سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا بـ 1,69 دولار

سعر خامات ”أوبك” يرتفع إلى أكثر من 76 دولارا

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط ”أوبك” 76,02 دولارا للبرميل أول أمس الثلاثاء، ليسجل بذلك ارتفاعا مقارنة بالسعر الذي سجله الإثنين الفارط، حيث كان 75,20 دولارا، حسبما أفادت بذلك المنظمة أمس على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات ”أوبك” التي تُعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج، 14 نوعا، وهي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي  وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام  ميراي الفنزويلي، وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الإكوادوري.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعا بأكثر من اثنين بالمائة أول أمس الثلاثاء، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1,69 دولار أو ما يعادل 2,2 بالمائة في التسوية، إلى 79,06 دولارا للبرميل، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، 69,25 دولارا للبرميل؛ بارتفاع قدره 1,71 دولار أو ما يعادل 2,5 بالمائة.

وتزامن هذا الارتفاع مع تصريح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الذي أشار إلى أن ”أوبك” وروسيا وغيرهما من المنتجين المستقلين المتحالفين مع المنظمة، قد يوقّعون اتفاق تعاون جديد طويل الأمد في بداية ديسمبر، حسبما ذكرت وكالة ”تاس” للأنباء. 

ويُذكر أن الدول الأعضاء في ”أوبك” وشركاءها من الدول المنتجة خارج المنظمة، اتفقوا يوم 23 جوان الماضي بفيينا، على تحديد مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج عند سقف 100 بالمائة، وذلك وفقا لاتفاق تحديد الإنتاج المتوصل إليه في أواخر 2016 بفيينا، والقاضي بتقليص الإنتاج بنحو 1,8 مليون برميل يوميا (1,2 مليون برميل بالنسبة لدول ”أوبك”، و600 ألف برميل للدول غير الأعضاء في المنظمة). 

وتم تمديد اتفاق تحديد الإنتاج الى غاية نهاية 2018 خلال اجتماع منظمة ”أوبك” المنعقد في نوفمبر 2017. وبلغ مستوى امتثال الدول المشاركة في اتفاق التعاون 109 بالمائة في جويلية الفارط.

وستعقد اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق ”أوبك” وخارج ”أوبك” يوم 23 سبتمبر المقبل، اجتماعا بالجزائر، سيتم خلاله بحث مخطط متابعة السوق ومستويات الامتثال لما تبقّى من سنة 2018، فضلا عن إطار التعاون لسنة 2019 وما بعدها.

توقّع تباطؤ الطلب على النفط في 2019

في سياق ذي صلة، قلصت منظمة الدول المصدرة للنفط ”أوبك” أمس الأربعاء، توقعها نمو الطلب العالمي على النفط في 2019 بسبب تزايد المخاطر الاقتصادية.

واعتبرت المنظمة في تقريرها الشهري أن ”المخاطر في التوقعات الاقتصادية تميل إلى جانب التراجع، مما يضيف تحديا جديدا لجهود المنظمة من أجل دعم السوق في العام القادم”.

ووفقا لتوقعات ”أوبك” فإن الطلب العالمي على النفط في العام القادم، سيزيد بنحو 1,41 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 20 ألف برميل يوميا مقارنة بالتوقعات الصادرة الشهر الماضي، لتقلص تكهناتها للمرة الثانية على التوالي. وأضافت ”أوبك” أن إنتاج أعضائها 15 زاد في أوت بمقدار 278 ألف برميل يوميا إلى 32,56 مليون برميل يوميا، عقب اتفاق جوان الماضي على تخفيف اتفاق خفض المعروض، ليتم الاكتفاء بمعدل التزام بحصص الخفض بـ 100 بالمائة لا أكثر.

العدد 6602
22 سبتمبر 2018

العدد 6602