سأواصل تحقيق مطالب الحراك
  • الوطن
  • قراءة 500 مرات
وأ وأ

رئيس الجمهورية في أول لقاء مع مديري و مسؤولي وسائل الإعلام:

سأواصل تحقيق مطالب الحراك


❊ المشاورات مع الشخصيات الوطنية والحزبية ستستمر و تاريخ نهايتها غير محدد

❊ تغيير الدستور ضروري لإبعاد شبح كل الأزمات عن البلاد

❊ سأعمل على الوصول إلى نخبة أو طبقة سياسية جديدة من الجيل الصاعد

❊ الضرائب المتضمنة في قانون المالية ستتم مراجعتها من أجل عدالة اكثر

❊ نحن بحاجة إلى أرضية اقتصادية صلبة وليس مجرد اقتصاد شبح


أجرى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، صباح أمس، مقابلة صحفية مع مجموعة من مسؤولي الوسائل الإعلامية الوطنية العمومية والخاصة من قنوات تلفزيونية وصحافة مكتوبة، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وتطرق رئيس الجمهورية في هذه المقابلة إلى كل ما يشغل الرأي العام، بدء بالمشاورات التي شرع فيها مع الشخصيات الوطنية والسياسية، مرورا بتعديل الدستور الذي قال بشأنه أنه يهدف من التعديل إبعاد شبح الأزمات عن البلاد مستقبلا. لتنطلق بعد ذلك مرحلة مراجعة القوانين، وفي مقدمتها قانون الانتخابات لتجريم استعمال الوسائل غير القانونية وخلق طبقة سياسية جديدة من الجيل الصاعد.

وبخصوص الشق الاقتصادي أوضح الرئيس تبون أن قرارات استعجالية ستتخذ وأخرى متوسطة وبعيدة حتى لا يطغى الاستيراد على الاقتصاد، مؤكدا أن الاقتصاد يجب أن يكون أساس الثروة وينعكس إيجابا على المستوى المعيشي للمواطن ورفاهه.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس أنه يجب فتح المجال أمام الكفاءات الجزائرية من أصحاب المؤسسات الناشئة،سواء في الداخل والخارج لبلوغ اقتصاد يخلق الثروة والشغل. مضيفا أنه لا يفصل نموذج الصناعة الثقيلة لأمنها أولا تتطلب وقتا طويلا في الدراسة والإنجاز. وثانيا كون هذا النوع من الصناعة تكرس التبعية للخارج.

من جهة أخرى، أعلن رئيس الجمهورية عن مراجعة الضرائب التي تضمنها قانون المالية 2020، وإعفاء ذوي الدخل الضعيف من الضرائب. بالإضافة إلى التحكم في في أسعار السوق، محذرا المضاربين ومن تحويل دعم الدولة إلى غير وجهته.

وطمأن رئيس الجمهورية بعدم المساس بالتكافل الاجتماعي والتحويلات الاجتماعية. وقال في هذا الخصوص: "أنا مرتبط ببيان أول نوفمبر الذي أعلن عن دولة ديمقراطية واجتماعية".

بخصوص الصحافة، أكد الرئيس ما وعد به من حرية مطلقة للصحافة إلا ما يتعارض مع القوانين وقيمنا وتقاليدنا. وكذلك الأمر بالنسبة لإصلاح التعليم، حيث أكد على مراجعة طرق التعليم والتخفيف من معاناة التلاميذ، سواء ما تعلق بضغط البرنامج أو ثقل المحفظة و غياب المطاعم و النقل المدرسي في المناطق النائية.

ولأخلقة الحياة، جدد الرئيس التأكيد على مواصلة محاربة الفساد بدون هوادة، خاصة ظاهرة الرشوة، وبالخصوص التي تمس جيب المواطن البسيط مباشرة.


نص مقابلة الرئيس تبون الصحفية مع مجموعة من وسائل الإعلام

إقرأ أيضا..

رئيس الجمهورية يدعو إلى تقديس فضائل العمل والأخلاق
24 فيفري 2020
مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون الوقاية من التمييز وخطاب الكراهية

رئيس الجمهورية يدعو إلى تقديس فضائل العمل والأخلاق

بناء دولة قوية وتجنيبها الاضطرابات
24 فيفري 2020
رئيس الجمهورية يبرز أهداف التعديل الدستوري:

بناء دولة قوية وتجنيبها الاضطرابات

نشاطات عديدة للواء شنقريحة بالإمارات
24 فيفري 2020
حضر معرضي "يومكس" و«سيمتكس" بأبو ظبي

نشاطات عديدة للواء شنقريحة بالإمارات

العدد 7037
24 فيفري 2020

العدد 7037