توزيع 7000 سكن للأساتذة الباحثين الجامعيين
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار
  • الوطن
  • قراءة 436 مرات
❊ع.بزاعي  ❊ع.بزاعي

حجار يؤكد على تكوين عال يرقى لمستوى المعايير الدولية

توزيع 7000 سكن للأساتذة الباحثين الجامعيين

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار،  عن توزيع أكثر من 7000 وحدة سكنية في إطار البرنامج السكني الخاص بفئة الأساتذة  الباحثين الجامعيين والذي يقدر بـ10 آلاف سكن.

وأوضح الوزير، خلال الزيارة التي قام بها أول أمس، إلى ولاية باتنة، أن استلام هذه  السكنات والهياكل التي تدعم بها قطاع التعليم العالي يندرج في إطار تعزيز هياكل المؤسسات الجامعية، مشيرا إلى مساعي القطاع الرامية إلى تحقيق تكوين عال يرقى لمستوى المعايير الدولية ويساعد على تحقيق تنمية وطنية شاملة.

كما يعكف القطاع ـ حسب ما أشار إليه الوزير ـ على تطبيق توجيهات رئيس الجمهورية، وتنفيذ برنامجه المتميز الخاص بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والذي أفضى إلى إنجاز 53 مؤسسة جامعية لحد اليوم من مجموع 106 مؤسسات تتضمنها الشبكة الجامعية الوطنية، بعدما توسعت من 30 ولاية إلى كل ولايات الوطن.

من جهة أخرى ذكر حجار، بأن القطاع أدرج ضمن أولوياته استجابة للإرادة السياسية ضرورة إرساء قاعدة اقتصادية واجتماعية صلبة تحقق النهوض التنموي الذي يطمح إليه الشعب بموارد جزائرية عالية الكفاءات والمهارات.

ويعمل القطاع ـ حسب ما أوضحه الوزير ـ على تحسين التأطير البيداغوجي الذي اعتبره أولوية وذلك عبر تكوين المكونين المبتدئين، ويسعى لتوفير المناخ الجيد للأستاذ الباحث ليتفرغ لمهامه النبيلة المتمثلة في التدريس والبحث.

في هذا الصدد ذكر حجار، بأن قطاعه يتكفّل حاليا بتعداد طلابي وصل إلى 170 ألف طالب موزع على الأطوار الثلاثة للتعليم العالي، تؤطرهم هيئة تدريس قوامها ما يربو عن 64 ألف أستاذ باحث بمعدل تأطير بيداغوجي يمثل أستاذ واحد لكل 26 طالبا، حيث توقع أن ترتفع النسبة بعدما خصصت مصالحه 3000 منصب مالي، علما أن القطاع يضم أكثر من 25 مركزا بحث ينشط به ما يقارب 1.700 باحث.

وبخصوص العلاقة بين الجامعة والمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية أكد حجار، أن القطاع يعمل من أجل تحقيق المواءمة بين مضامين التكوين ومتطلبات سوق العمل طبقا لمتطلبات التنمية.