تكوين مندوبي سلطة الانتخابات حول القواعد الجديدة
  • الوطن
  • قراءة 511 مرات
ق. و ق. و

بعد الانتهاء من تنصيبهم على مستوى الولايات

تكوين مندوبي سلطة الانتخابات حول القواعد الجديدة

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي عن الانتهاء من عملية تنصيب كل منسقي المندوبيات الولائية التابعة للسلطة عبر 48 ولاية، والشروع في عملية تكوينهم حول القواعد الجديدة للعملية الانتخابية.

وقال السيد شرفي في تصريح للصحافة على هامش دورة تكوينية لفائدة منسقي المندوبيات الولائية للسلطة أول أمس، إن الهيئة انتهت من عملية تنصيب منسقي 48 ولاية وباشرت في تكوينهم من خلال تنظيم دورة تكوينية تدوم يومين وتتناول القواعد الجديدة التي تحكم عملهم.

وأضاف رئيس السلطة، أنه تم إعداد عدة وثائق تعتبر بمثابة أساس مرجعي لهؤلاء المنسقين، حتى يتمكنوا من القيام بمهامهم في الميدان، مشيرا إلى أن هذه الدورة التكوينية يؤطرها أعضاء السلطة بالإضافة، إلى بعض الكفاءات الوطنية من مختلف الجهات الإدارية التي لها خبرة في تسيير الموارد المادية الضرورية يوم الاقتراع.

وأكد المتحدث على ضرورة التنسيق بين مختلف الفاعلين لإنجاح الاستحقاق الرئاسي المقبل، وذلك من خلال السهر على أن يكون انتقال الصلاحيات من الوزارات المختلفة إلى السلطة المستقلة للانتخابات، فعليا وفعّالا، وفقما تنص عليه القوانين، بهدف إجراء الانتخابات الرئاسية في ظروف حسنة.

في سياق متصل، كشف السيد شرفي عن إعداد ”ميثاق أخلاقي” قبيل انطلاق الحملة الانتخابية، مؤكدا أن هذا المشروع هو حاليا قيد التحضير وسيتم الكشف عن تفاصيله عما قريب. وردا على سؤال حول انتهاء الآجال القانونية لعملية المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية، قال السيد شرفي إن السلطة تأتيها أصداء من بعض الولايات عن طوابير طويلة لشباب يواصلون تسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية ويطالبون بتمديد فترة المراجعة مرة أخرى. وبشأن الخروقات التي سجلها ممثلو السلطة في بعض المناطق بخصوص ملء استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية، أكد السيد شرفي أن القضية توجد حاليا بين أيدي العدالة التي ستفصل في الأمر بكل سيادة.

وفي تقييمه لعمل السلطة منذ تأسيسها، أشار السيد شرفي إلى إصدار 18 قرارا يعد بمثابة مراسيم تنفيذية طبقا للقانون، مضيفا أن القرارات الأخيرة أدخلت مرونة أكثر من حيث تسهيل عملية جمع التوقيعات بالنسبة للمترشحين.

وتتضمن هذه القرارات توسيع صلاحية التصديق على استمارات اكتتاب التوقيعات إلى مندوبي البلديات، المندوبين الخاصين، ضباط الحالة المدنية على مستوى البلديات والملحقات البلدية، ولأي موظف آخر مفوض ومؤهل، وذلك للقيام بإجراء التصديق على الاستمارات على مستوى كل البلديات وملحقاتها وكذا مصالح الحالة المدنية بالبلديات والملحقات البلدية.

كما يشمل الإجراء الأمناء العامين للبلديات الموثقين، المحضرين القضائيين، محافظي البيع بالمزاد العلني، المترجمين الرسميين، وكذا رؤساء أمانة الضبط لدى المحاكم العادية.


فيما انتهت عملية مراجعة القوائم الانتخابية

145 راغب في الترشح للرئاسيات يسحبون الاستمارات

سحب 145 راغبا في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل، استمارات اكتتاب التوقيعات إلى غاية أول أمس، الخميس، حسبما أعلن عنه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد  شرفي، الذي أكد بالمناسبة انتهاء عملية مراجعة القوائم الانتخابية.ومن ضمن الراغبين في الترشح للرئاسيات المقبلة مسؤولو أحزاب على غرار رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي، رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، رئيس جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي، رئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة، الأمين العام بالنيابة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي عز الدين ميهوبي، بالإضافة إلى رئيسي حزبي التجمع الجزائري والجزائر للرفاه على التوالي علي زغدود ومراد عروج. ومن ضمن الشخصيات التي سحبت استمارات اكتتاب التوقيعات بصفة المترشحين الأحرار الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون والرئيس الأسبق للحزب الوطني للتضامن والتنمية رابح بن شريف.  كما اختتمت أول أمس، عملية المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية، وهي العملية التي انطلقت يوم 12 أكتوبر طبقا لأحكام القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات. وجاءت المراجعة الدورية في الفترة ما بين 12 و17 أكتوبر في أعقاب المراجعة الاستثنائية التي جرت مابين 22 سبتمبر الماضي و6 أكتوبر الجاري، وذلك في خطوة تأتي استجابة للطلب الملح للمواطنين الشباب للتسجيل في القوائم الانتخابية وتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري حسب بيان سابق للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

إقرأ أيضا..

البحث عن الحلول الميدانية لمشاكل التصدير
19 نوفمبر 2019
توقيع اتفاقيتين على هامش صالون النقل واللوجستيك

البحث عن الحلول الميدانية لمشاكل التصدير

"الأفسيو" يأمل في إقلاع اقتصادي بعد الرئاسيات
19 نوفمبر 2019
عاقلي يكشف عن تسريح 500 ألف عامل في 5 أشهر

"الأفسيو" يأمل في إقلاع اقتصادي بعد الرئاسيات

الجزائر يبنيها كل أبنائها
19 نوفمبر 2019
المترشحون في اليوم الثاني للحملة الانتخابية لرئاسيات 12 ديسمبر

الجزائر يبنيها كل أبنائها

العدد 6955
19 نوفمبر 2019

العدد 6955