تكلفة حج 2020 لن تتجاوز 60 مليون سنتيم
  • الوطن
  • قراءة 401 مرات
ص. محمديوة ص. محمديوة

اول رحلة إلى البقاع المقدسة يوم 4 جويلية

تكلفة حج 2020 لن تتجاوز 60 مليون سنتيم

أكد مدير الديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة، أمس، للحجاج أن تكلفة الحج لموسم 2020 لن تتعدى 60 مليون سنتيم مع أنها ستعرف زيادات وصفها بالطفيفة مقارنة بتكلفة الموسم الماضي، ناجمة عن الضريبة على التأشيرة وضريبة التأمين الصحي التي فرضتها السلطات السعودية لأول مرة هذا العام، على كل من يدخل أراضيها بمن فيهم الحجاج والمقدرة بـ300 ريال سعودي.

وقال مدير الديوان الوطني للحج والعمرة، لدى استضافته أمس، في منتدى جريدة "المجاهد" إنه سيتم الإعلان رسميا عن تكلفة الحج خلال اجتماع مجلس الوزراء المشترك الذي سيعقد قريبا حول هذا الموضوع، كما أكد أن الوفد التحضيري المفاوض مع السلطات السعودية حرص على أن تبقى أسعار الخدمات نفسها المعمول بها خلال الموسم الماضي.

وأوضح المتحدث أن السلطات السعودية ألغت ضريبة ألفي ريال سعودي التي سبق وفرضتها على المعتمرين، وذلك بعد التماس عدة جهات داخلية وخارجية ومنهم بعض المتعاملين السعوديين الذين تضرروا من فرض هذه الضريبة، واستبدلتها بالرسوم سابقة الذكر.

من جهة أخرى كشف السيد عزوزة، أنه تم هذا العام اعتماد 54 وكالة سياحية لتنظيم موسم الحج منها عشر وكالات سياحية جديدة منحت لها حصة بـ150 حاج مع إقصاء ثلاث وكالات من تنظيم الحج، وسبع وكالات من تنظيم العمرة التي عرفت العام الماضي، تسجيل 360 ألف معتمر جزائري و100 ألف منذ بداية العام الجاري. موضحا أن ارتفاع عدد الوكالات المؤهلة لتنظيم هذه الشعيرة جاء بعد دراسة الطعون التي قدمتها الوكالات المقصاة على إثر نشر قائمة بـ45 وكالة مؤهلة، وبعد استرجاع الجزائر لحصتها من 36 ألف إلى 41300 حاج يكون 21450 حاج منهم حصة الوكالات السياحية الخاصة وهو ما يمثل نسبة 52 بالمئة من عدد الحجاج.

وأوضح في هذا السياق أن أول رحلة إلى البقاع المقدسة ستنطلق يوم 4 جويلية القادم، من مطار هواري بومدين، مع برمجة حوالي 136 رحلة بمرافقة 850 عضو تتكون منهم بعثة الحج بينهم 151 طبيب و200 عنصر من الحماية والمدنية وعدة قطاعات أخرى مرفوقين بـ8 أطنان من الأدوية.

ولدى تطرقه إلى موسم الحج أشار مدير الديوان الوطني للحج والعمرة، إلى إجراء قرعتين للموسم الحالي والموسم القادم، وذلك حتى يكون هناك متسع من الوقت سواء للحجاج أو أعضاء البعثة للتدرب أكثر على أداء الشعائر، أو مرافقة الحجاج، مشيرا إلى تعزيز المرافقة الإيجابية لوكالات السياحة والأسفار وتثبيت تلك المكتسبات التي تحققت العام الماضي، كرقمنة مراحل الحج من حجز إلكتروني للسكن وتذكرة السفر وسحب التأشيرة، والعمل على تخفيف إجراءات دفع تكلفة الحج التي ستكون مرقمنة هي الأخرى.

وفي الأخير أشار المسؤول إلى أن الديوان الوطني للحج والعمرة، مؤسسة يقع على عاتقها تنفيذ ومتابعة هذه الشعيرة وتنظيمها وتطويرها والارتقاء بها، وتعزيز الإيجابيات التي تحققت وتنوير الرأي العام، مضيفا أن تحسين ظروف الحجاج من موسم إلى آخر مهمة وطنية يشارك فيها الجميع كل من موقعه ومجال نشاطه.

إقرأ أيضا..

الجزائريون مطالبون بالتزام أكبر بإجراءات الحجر
05 أفريل 2020
في ظل تجاوز حصيلة الإصابات المؤكدة عتبة الـ1200 حالة

الجزائريون مطالبون بالتزام أكبر بإجراءات الحجر

توسيع إجراء الحجر الجزئي إلى كافة ولايات البلاد
05 أفريل 2020
الحجم الساعي بالعاصمة و8 ولايات يمدد من الثالثة زوالا إلى السابعة صباحا

توسيع إجراء الحجر الجزئي إلى كافة ولايات البلاد

رئيس الجمهورية وإطارات الرئاسة يتبرعون بشهر من رواتبهم
05 أفريل 2020
للمساهمة في الحد من آثار الأزمة الصحية

رئيس الجمهورية وإطارات الرئاسة يتبرعون بشهر من رواتبهم

العدد 7072
05 أفريل 2020

العدد 7072