تشييع جنازة المرحوم قنايزية اليوم بمقبرة سيدي يحيى
  • الوطن
  • قراءة 716 مرات
ق.و ق.و

جثمان الفقيد وصل أمس إلى مطار هواري بومدين

تشييع جنازة المرحوم قنايزية اليوم بمقبرة سيدي يحيى

ينتظر أن تشيع اليوم جنازة الوزير المنتدب السابق لدى وزير الدفاع الوطني، اللواء المتقاعد عبد المالك قنايزية الذي وافته المنية أول أمس، بجنيف بسويسرا، إثر نوبة قلبية مفاجئة، بمقبرة سيدي يحيى بعد صلاة الظهر، حسبما أعلن عنه أمس، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وكان جثمان الوزير المنتدب السابق لدى وزير الدفاع الوطني اللواء المتقاعد عبد المالك قنايزية قد وصل ظهر أمس، إلى مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة. وجرت مراسم استقبال الجثمان بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب والوزير الأول أحمد أويحيى والفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ووزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، إضافة إلى ضباط سامين في الجيش الوطني  الشعبي.

وأشار بيان وزارة الدفاع الوطني، إلى أن هذه الأخيرة «ستتكفل بكل الجوانب المتعلقة بتنظيم مراسم الترحم والدفن والأمسية التأبينية» للمجاهد المرحوم عبد المالك قنايزية الذي فارق الحياة أول أمس، عن عمر ناهز 83 سنة.

وقد شغل المرحوم الذي ولد في 20 نوفمبر 1936 بولاية سوق أهراس، منصب رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ما بين سنتي 1990 و1991 قبل أن يعين في 2005 وزيرا منتدبا لدى وزارة الدفاع إلى غاية 2013.

وقد إلتحق المرحوم بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1958 وعمره لا يتجاوز 22 سنة برتبة ضابط، ثم قائد وحدة. وبعد الاستقلال تولى الفقيد بعد تكوين بالاتحاد السوفياتي سابقا وفرنسا عدة مناصب في صفوف القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي ثم مديرا مركزيا للعتاد  والتجهيزات العسكرية بوزارة الدفاع الوطني.

وبعد ترقيته سنة 1984 إلى رتبة عميد، عين قائدا للقوات الجوية قبل أن تتم ترقيته بعدها إلى رتبة لواء ويعين رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي. وشغل الفقيد أيضا منصب سفير الجزائر بسويسرا.  وقد قُلد قنايزية بعدة ميداليات من بينها ميدالية جيش التحرير الوطني والجيش الوطني الشعبي وكذا وسام الاستحقاق الوطني من مصف «الأثير». كما شارك المرحوم في الحرب العربية الإسرائيلية سنة 1973 حيث كان قائدا  لفرقة مدرعة، حيث تم تكريمه من قبل الرئيسي المصري آنذاك محمد أنور السادات.

قايد صالح وبوشارب يعزيان عائلة الفقيد

في سياق ذي صلة، وجه الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي تعازيه لعائلة الفقيد الوزير المنتدب السابق لدى وزير الدفاع الوطني، المجاهد اللواء المتقاعد عبد المالك قنايزية الذي وافته المنية أول أمس، بالعاصمة السويسرية بجنيف إثر نوبة قلبية مفاجئة، داعيا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم ذويه جميل الصبر والسلوان، حسبما جاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني، والذي ذكر بأن «رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني وصف الراحل بأنه ابن الجزائر الذي فقدت فيه ابنا نذر حياته للذود عن حرية شعبه وسيادة وطنه».

من جهته، بعث رئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب، أمس، برقية تعزية إلى عائلة الفقيد أكد فيها أن الراحل «أبدى طيلة مساره تفانيا كبيرا وإخلاصا عميقا في خدمة الجزائر»، مقدما باسمه ونيابة عن كافة نواب المجلس الشعبي الوطني أصدق التعازي وأخلص المواساة وداعيا المولى عزّ وجلّ أن يتغمّد روح الفقيد الغالي بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جنانه ويلهمكم وكافة أهله وذويه وزملائه  من المؤسّسة العسكرية جميل الصبر والسلوان.

إقرأ أيضا..

إعادة جدولة الديون وبعث نشاط المشاريع
22 أفريل 2019
آليات لمساعدة أصحاب مشاريع ”كناك” و”أونساج”

إعادة جدولة الديون وبعث نشاط المشاريع

جلسة المشاورات تنطلق اليوم بنادي الصنوبر
22 أفريل 2019
في غياب أحزاب المعارضة التي قاطعتها

جلسة المشاورات تنطلق اليوم بنادي الصنوبر

الاستيراد سبب كساد البقوليات المحلية
22 أفريل 2019
المدير العام للديوان الوطني للحبوب:

الاستيراد سبب كساد البقوليات المحلية

«المركزيون» يتجهون لاختيار أمين عام جديد
22 أفريل 2019
صراع الأجنحة بالأفلان يخرج للعلن

«المركزيون» يتجهون لاختيار أمين عام جديد

تلاعب في كميات أدوية مكافحة الفطريات
22 أفريل 2019
فضيحة تهز تعاونية الحبوب والبقول الجافة بقسنطينة

تلاعب في كميات أدوية مكافحة الفطريات

العدد 6782
22 أفريل 2019

العدد 6782