تسميتها باسم المجاهد المتوفي أبقي غالي
  • الوطن
  • قراءة 172 مرات
ق. و ق. و

المؤسسة الجهوية لصيانة الإشارة بتمنراست

تسميتها باسم المجاهد المتوفي أبقي غالي

أشرف اللواء محمد عجرود قائد الناحية العسكرية السادسة، صبيحة أمس، على مراسم تدشين تسمية مقر المؤسسة الجهوية لصيانة الإشارة بالناحية العسكرية السادسة باسم المجاهد المتوفي «غالي أبقي» بحضور إطارات من الناحية العسكرية السادسة والسلطات المحلية والعائلة الثورية وعائلة المجاهد المتوفي والأسرة الإعلامية.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع الوطني أن ذلك يندرج «في إطار النشاطات المخلدة لذكرى يوم الشهيد، وتطبيقا لقرار القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، تخليدا وعرفانا لشهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأخيار الذين قدموا أغلى ما يملكون في سبيل استعادة السيادة الوطنية كاملة غير منقوصة».

واختتم الحفل بتكريم عائلة المجاهد المتوفي من طرف السيد قائد الناحية العسكرية السادسة. ولد المجاهد غالي أبقي خلال سنة 1920 بتمنراست، وهو ابن أحمد وتَدَايْت، ترعرع في كنف أسرة متواضعة ومتدينة حيث كان يتلقى تعليم القرآن منذ صغره، ولم تتح له كغيره من أبناء وطنه فرصة دخول المدرسة.

لما اندلعت الثورة التحريرية في 01 نوفمبر 1954 كان من اللذين لبوا نداء الواجب بمنطقته، حيث التحق بالمنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني سنة 1957، فعمل بصفته مسبل على جمع التبرعات والاشتراكات لفائدة الثورة التحريرية، وبقي على ذلك الحال إلى غاية إسترجاع السيادة الوطنية بتاريخ 05 جويلية 1962، وواصل نظاله بعد الاستقلال في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني إلى غاية وفاته بتاريخ 01 ديسمبر 2001.


المتحف المركزي للجيش يحيي اليوم الوطني للشهيد 

نظم المتحف المركزي للجيش أمس، احتفالية بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد، بحضور ضباط وإطارات من الجيش الوطني الشعبي وأساتذة جامعيين وتلاميذ بعض المؤسسات التربوية، حسبما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح البيان أن الاحتفالية التي كانت تحت عنوان «اليوم الوطني للشهيد 18 فيفري... وفاء لرسالة الشهيد»، أشرف على افتتاحها اللواء بوعلام ماضي، مدير الإيصال والإعلام والتوجيه لأركان الجيش الوطني الشعبي.

استهل هذا النشاط بعرض شريط وثائقي تحت عنوان «جيش التحرير الوطني... ثوار ذخيرتهم حب الوطن». كما تضمن برنامج الاحتفالية عرض ملحمة تاريخية حول مسيرة الشهيد ومداخلة تاريخية وشهادات حية لمجاهدين، بالإضافة إلى معرض للصور.

و.أ

إقرأ أيضا..

العدد 7070
02 أفريل 2020

العدد 7070