تسخير كل الإمكانيات لإنجاح عملية توجيه الطلبة الجدد
  • الوطن
  • قراءة 391 مرات
استطلاع: نسيمة زيداني/ ت: ياسين. أ استطلاع: نسيمة زيداني/ ت: ياسين. أ

فيما انطلقت التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا

تسخير كل الإمكانيات لإنجاح عملية توجيه الطلبة الجدد

تواصل استقبال الجامعات والمعاهد الجزائرية، أمس، للطلبة الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا لموسم 2019، والذي بلغت نسبة النجاح فيه 54,56 بالمائة، وذلك تزامنا مع انطلاق التسجيلات الأولية التي تستمر إلى غاية الرابع والعشرون من شهر جويلية الجاري، والتي سخرت لها الهيئة الوصية كل الإمكانيات البشرية والمادية لإنجاحها، حسبما لاحظته «المساء» في زيارتها لبعض المراكز الجامعية بالعاصمة.

ورافقت عملية استقبال حاملي شهادة البكالوريا الجدد خلال فترة التسجيل الأولي، بتواصل تنظيم الأبواب المفتوحة على الجامعة الجزائرية التي امتدت فعالياتها من 15 إلى 23 جويلية الجاري، وهذا على مستوى مختلف الجامعات والمعاهد الوطنية، بما فيها المدرسة الوطنية للأعمال التطبيقية بباب الوادي التي قامت باستقبال الطلبة وتوجيههم، حسبما أكده المكلف بالإعلام خالد معافة  لـ»المساء» لدى زيارتها لهذا الصرح التعليمي عشية انتهاء الأبواب المفتوحة.

وأشار محدثنا، إلى أن الهدف من المبادرة، هو مرافقة الطلبة وتوجيههم بشكل أفضل للتخصصات التي تناسبهم، والتي تسمح لهم بملء بطاقة الرغبات بطريقة دقيقة، تجنبهم اللجوء إلى الطعون في المرحلة القادمة وتبسيط الأمور للطلبة الجدد بخصوص تفاصيل وشروط الالتحاق بالمدرسة.

وجاءت هذه الأبواب المفتوحة، يضيف محدثنا، لتسهيل الأمور على حاملي شهادة البكالوريا وإطلاعهم على خصوصيات وشروط الالتحاق بالمدرسة التي تشترط شعبة الرياضيات والتقني الرياضي والعلوم التجريبية.

فبالنسبة للشعبة الأولى يجب أن يكون المعدل العام للطالب الراغب في الالتحاق بالمدرسة يساوي أو يفوق 13من 20 وعلامة الرياضيات والفيزياء تساوي أو تفوق 13 من 20. أما بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية فالمعدل العام المطلوب للالتحاق بالمدرسة ينبغي أن يساوي أو يفوق 14 من 20 وأن تكون نقطة الرياضيات والفيزياء تساوي أو تفوق 14 من 20.

وعن نظام الدراسة، أوضح مصدرنا، أنه نفسه المعتمد في المدارس العليا، حيث يخضع الطلبة لفترة تكوينية تدوم عامين في قسم تحضيري (جذع مشترك) وبعدها يجتاز الطلبة مسابقة، لاختيار التخصص وفقا للترتيب المحدد في المسابقة، مؤكدا أنه بإمكان الطالب الناجح اختيار التخصص الذي يريده في 11 مدرسة عليا للعلوم والتكنولوجيا الموجودة عبر الوطن والتي تمنح شهادة «مهندس دولة» و»ماستر «في نفس الوقت.

كما أشار السيد معافة إلى أن المدرسة الوطنية تقوم باختيار 250  طالبا للدراسة في المرحلة الأولية، قبل خوض غمار المسابقة الوطنية.

وإذ كشف المتحدث أن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية عرفت بمناسبة الأبواب المفتوحة، استقبال حوالي 50 إلى 80 طالب في اليوم، للتعرف عن قرب على هذه التخصصات المتاحة بالمدرسة، لفت في المقابل إلى أن المشكل الوحيد الذي اعترض العملية هو غياب  مقر موات لها، حيث تتواجد حاليا على مستوى ثانوية الأمير عبد القادر بباب الوادي بالعاصمة، في انتظار منحها مقر آخر جديد.

جامعة «بن يوسف بن خدة» ترحب بالطلبة الجدد

في سياق متصل، لاحظت «المساء» خلال زيارتها لجامعة الجزائر 1 «يوسف بن خدة»، بالعاصمة حضورا مكثفا للطلبة، الذين يتم توجيههم إلى المكتبة التابعة لها، حيث يستقبلون في ظروف حسنة، حسبهم، مكنتهم من الحصول على المعلومات الكافية التي تمكنهم من اختيار التخصصات التي يطمحون في مزاولة الدراسة بها، ومنها تخصصي الطب والصيدلة.

وأشار أحد المنظمين بالمناسبة إلى أن عملية التسجيل الأولي للطلبة تجري حاليا عبر موقع الواب للتسجيلات، حيث سيتم الإعلان عن نتائج التوجيه، وتأكيد التسجيلات الأولية في الفترة الممتدة ما بين 04 إلى 17 أوت القادم ، حيث يسمح للطلبة الجدد بتأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 04 و8 أوت 2019.

وأضاف، بأن عملية استقبال الطلبة ستكون في شهر سبتمبر المقبل، أي بعد عيد الأضحى المبارك على مستوى الجامعات التي وجهوا إليها، سواء من أجل استكمال ملفات الإيواء أو التسجيلات الإدارية أو من أجل النظر في وضعية بعض الطلبة الراغبين في بتغيير مقر الإقامة بسبب (الزواج أو تغيير مقر إقامة الوالدين)، موضحا في هذا الإطار بأن هذا التغيير مسموح به عبر أرضية الكترونية تفتح في بداية سبتمبر(من 5 إلى 06 سبتمبر) فيما يتم دراسة هذه الطلبات من 7 إلى 9 سبتمبر المقبل، حيث يتم  التعرف عن نتائج العملية يوم 9 سبتمبر القادم.

وحدد تاريخ التسجيلات النهائية (التسجيل الإداري) للطلبة الجدد ما بين 10 إلى 14 سبتمبر المقبل، ليكون الدخول الجامعي بالنسبة لهم في 17 سبتمبر 2019، في حين حدد موعد الدخول الجامعي بالنسبة للطلبة الجامعيين القدامى في الخامس من نفس الشهر.

للإشارة، فقد حدد عدد الرغبات هذه السنة بـ4 رغبات بدلا من 6 رغبات التي كانت مطبقة السنة الماضية.

كل الإمكانيات مسخرة بجامعة الجزائر 3 لدالي إبراهيم

سخرت جامعة الجزائر 3 (دالي ابراهيم) من جهتها كل الإمكانيات لإنجاح عملية توجيه الطلبة الجدد الحائزين على شهادة البكالوريا للسنة الجارية.

وبالرغم من ارتفاع درجة الحرارة، فقد تقدم عدد معتبر من الحائزين على شهادة البكالوريا إلى جامعة دالي ابراهيم لمعرفة أهم التخصصات المتاحة أمامهم والتي تم عرضها بمناسبة الأبواب المفتوحة المنظمة بهذه الجامعة، حيث أكدت إحدى الطالبات أنها تنوي الالتحاق بهذا الصرح العلمي للدراسة في شعبة «تسيير واقتصاد» بعدما نال هذا الاختصاص إعجابها.

وتجري عملية التوجيه بشكل جيد بهذه الجامعة، حيث يتم توجيه الطلبة الجدد فور وصولهم إلى مدخلها الرئيسي إلى الجناح «د»، حيث يتكفل بهم المنظمون على مستوى الاستقبال والتوجيه، ويتسلم الحائزون على شهادة البكالوريا مطبوعات تحمل مختلف التخصصات والتوجيهات.

في هذا الإطار، أكد أحد المنظمين، أن التوجيهات والتسجيلات الأولية للناجحين في البكالوريا تجري في ظروف عادية مؤكدا استعداد كل الطاقم المكلف بتاطير هذه العملية لاستقبال كافة الطلبة الجدد بجامعة الجزائر 3 التي تقترح فروعا تستجيب لرغباتهم وتواكب متطلبات عالم الشغل.

إقرأ أيضا..

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية
24 أوت 2019
الجمعة الـ27 للحراك الشعبي

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين
24 أوت 2019
مؤكدا على المتابعة الصارمة لحيثيات حادثة ملعب 20 أوت

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف
24 أوت 2019
الوزير الأول يقدم تعازيه للضحايا ويقرر:

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف

العدد 6883
23 أوت 2019

العدد 6883