ترميم 19 ألف مدرسة وفق المعايير الدولية
  • الوطن
  • قراءة 372 مرات
منصور حليتيم منصور حليتيم

وزير الداخلية يعلن من سطيف:

ترميم 19 ألف مدرسة وفق المعايير الدولية

أوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية، صلاح الدين دحمون، أن عدد المدارس الابتدائية يفوق 19 ألف مدرسة على مستوى القطر الوطني بين مدارس جديدة وأخرى تعود إلى الحقبة الاستعمارية، ينتظر أن يتم قريبا الشروع في ترميم 10 ألاف مدرسة قديمة منها في انتظار ترميم جميع المدارس قبل مطلع سنة 2022.

وأكد صلاح الدين دحمون، خلال زيارة عمل قادته أمس، إلى سطيف، أن دائرته الوزارية تشرف على ترميم جميع المدارس وفق المعايير الدولية من حيث السلامة والتركيبة، مشيرا إلى أن الجهود تبقى متواصلة لتحقيق ذلك.

وجاء تصريح الوزير، عقب الحادث الأليم الذي شهدته متوسطة علي زرماني ببوعنداس الواقعة بالمنطقة الشمالية الغربية لولاية سطيف، أول أمس، أودى بحياة تلميذ وإصابة 5 آخرين إثر سقوط جدار مرحاض داخل المتوسطة.

وأضاف، وزير الداخلية والجماعات المحلية، أن مسؤولية عدم التكفل بالمؤسسات التربوية تقع على السلطات العمومية خاصة فيما تعلق بأمن التلاميذ، خصوصا وأن جميع المدارس تابعة لوزارة الداخلية، أما المتوسطات والثانويات فهي تابعة لوزارة التربية، مؤكدا أن مصالح وزارته خصصت العطلة الشتوية للترميمات البسيطة على مستوى جميع المدارس، فيما سيتم إطلاق الأشغال الكبرى في الفترة الصيفية، حيث تم إنشاء 3 فرق تفتيشية على المستوى الوطني لرصد النقائص بالمؤسسات التربوية، كما تم وضع استبيان للمواطنين وأولياء التلاميذ من أجل إعطاء آرائهم، وتم إحصاء 5 آلاف مواطن قاموا بالرد على الاستبيان على أن يتم تقييم نتائجه أواخر الشهر من أجل تدارك النقائص المسجلة.

وبخصوص الجريمة الشنعاء التي راح ضحيتها شاب ذبحا أمام المدخل الرئيسي لمقر ولاية سطيف، نهاية الأسبوع المنقضي، أبدى وزير الداخلية والجماعات المحلية صلاح الدين دحمون، استياءه العميق من الحادثة، معتبرا ظاهرة القتل التي استفحلت مؤخرا عبر جميع ربوع الوطن بالدخيلة على المجتمع الجزائري. وشدد في هذا الإطار على دور الأئمة في توعية الشباب لعدم تنامي الجريمة في كل ولايات الوطن.

وتضمن برنامج زيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية إلى ولاية سطيف، تدشين العديد من المرافق استهلها بوضع حيز الخدمة مشروع التزويد بالغاز الطبيعي لفائدة ألف عائلة ببلدية تاشودة، وتدشين متوسطة ومدرسة ابتدائية ومعاينة مشروع إنجاز مسجد بمنطقة فيرمة الريش (2000 مسكن عدل) بمدينة العلمة، حيث أعلن عن تقديم إعانة مالية من أجل إكمال المسجد شرط استخدام الطاقة الشمسية التي شرع في استخدامها على مستوى 5 آلاف مدرسة على المستوى الوطني، ليختتم زيارته بتدشين مدرسة تكوين ضباط الشرطة بسطيف، وتوزيع مقررات 160 استفادة لسكنات ”عدل” لفائدة موظفي الأمن الوطني.

إقرأ أيضا..

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة
15 أكتوير 2019
مشروع قانون المحروقات بعيون الخبراء:

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين
15 أكتوير 2019
العقيد المتقاعد محمد العربي شريف لـ«المساء":

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي
15 أكتوير 2019
صحافيون يقودون شاحنات "زيتروس" العسكرية

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926