تخزين 30 ألف قنطار من البطاطا مجانا
  • الوطن
  • قراءة 228 مرات
نوال. ح نوال. ح

وزارة الفلاحة تستجيب لمطالب فلاحي البويرة

تخزين 30 ألف قنطار من البطاطا مجانا

قرر وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، أمس، فتح مخازن الشركة المتوسطية للتبريد أمام فلاحي ولاية البويرة ممن وجدوا صعوبة كبيرة في تسويق منتوج البطاطا، وذلك بصفة مجانية لحماية هامش ربحهم، على أن يسترجعوا بضاعتهم عند ارتفاع أسعار المنتوج بالسوق خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح عبد الله دريسي، مدير فرع الشركة بولاية البويرة، لـ«المساء"، أنه سيشرع ابتداء من اليوم في استقبال منتوج الفلاحين لتوزيعه على المخازن، مشيرا إلى تخصيص حولي 174 ألف متر مكعب من المخازن المبردة، بطاقة استيعاب تصل إلى 30 ألف قنطار. وقد تم الإعلان عن القرار خلال الاجتماع المستعجل الذي ضم أمس، ممثلين عن الوزارة والشركة المتوسطية للتبريد والفلاحين المتضررين الذين أقدموا أول أمس على غلق الطريق الوطني الرابط ما بين البويرة والعاصمة، برمي جزء من محصولهم في الطريق العام تعبيرا عن احتجاجهم من تجاهل مدير المصالح الفلاحية لانشغالاتهم المتعلقة بصعوبة تسويق المنتوج، وانخفاض سعره لأقل من 10 دنانير.

وقررت وزارة الفلاحة التكفل بتكاليف التخزين ونقل المنتوج إلى المخازن المتواجدة بكل من ولايات المدية، المسيلة وتيزي وزو، على أن يسمح للفلاحين باسترجاع محصولهم في وقت لاحق عند ارتفاع الأسعار وبذلك لن يتم تغريمهم، مع الحفاظ على نشاط الشعبة التي تعرف اليوم إنتاجا قياسيا للبطاطا.

وردا على سؤال لـ«المساء" عن سبب عدم تدخل الشركة لتخزين الفائض من الإنتاج، كشف دريسي أن المتوسطية للتبريد تعد فرعا لمجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك، وعليه فإن عملية تخزين المنتجات الفلاحية تتم وفق عقود تجارية تبرم مع المنتجين بحكم أن المؤسسة اقتصادية ربحية وعليها تحقيق مداخيل.

ومع تدخل وزارة الفلاحة للتكفل بنقل وتخزين المنتوج، بعد تخصيص مساحات لتخزين أكثر من 30 ألف قنطار، سيتم جمعها اليوم من أكثر من 25 فلاحا، وذلك في إطار تدعيم نظام تخزين المنتجات الواسعة الاستهلاك "سيربلاك".

إقرأ أيضا..

الرئيس تبون يؤكد وجود توافق تام بين البلدين
26 فيفري 2020
فيما ثمن أمير قطر دور الجزائر في حل النزاعات

الرئيس تبون يؤكد وجود توافق تام بين البلدين

بن فريحة: رئيس الجمهورية وافق على مشروع البكالوريا المهنية
26 فيفري 2020
أعلنت أن لجنة مختصة تعمل على تجسيده

بن فريحة: رئيس الجمهورية وافق على مشروع البكالوريا المهنية

العدد 7039
26 فيفري 2020

العدد 7039