تتويج أحسن الإبداعات في المجال الفلاحي في ختام "سيبسا"
  • الوطن
  • قراءة 298 مرات
نوال.ح نوال.ح

عماري يدعو الشباب للإسهام في عصرنة الإنتاج:

تتويج أحسن الإبداعات في المجال الفلاحي في ختام "سيبسا"

وجه وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، أمس، دعوة لكل الشباب من حاملي المشاريع للتقرب من مديريات الفلاحة عبر كامل التراب لعرض مشاريعهم وابتكاراتهم، متعهدا بمرافقتهم ماليا وتقنيا لتنفيذ استثماراتهم، خاصة تلك المتعلقة بمجال البحث العملي والحلول التكنولوجية التي من شأنها عصرنة وتطوير نظم الإنتاج.

كما طالب عماري من القائمين على الصالون الدولي للزراعة وتربية المواشي والصناعات الغذائية "سيبسا 2019"، بتنظيم زيارات توجيهية لطلبة الجامعات والمعاهد لتشجيع روح المقاولاتية، كاشفا عن تنظيم مسابقة لأحسن مشروع في المجال الفلاحي، خلال فترة تنظيم الصالون، ما بين 7 و10 أكتوبر الجاري بقصر المعارض بالجزائر، على أن يكرم وزير الفلاحة أحسن المشاريع المبتكرة في نهاية التظاهرة.

وردا على سؤال "المساء" بخصوص نوعية الدعم المقترح للشباب من حاملي المشاريع الخاصة بالنشاط الفلاحي، كشف الوزير عن تضمن قانون المالية لسنة 2020 لعدة امتيازات خاصة بالشباب المستثمر، تتعلق أساسا بالدعم المالي والتحفيزات الجبائية، فيما تتعهد وزارة الفلاحة من جهتها، يقول عماري، بتخصيص أوعية عقارية للشباب، مع ضمان المرافقة التقنية لإنجاح المشاريع، مذكرا في هذا الصدد بآخر تعليمة وجهتها الوزارة لمصالح الديوان الوطني للأراضي الفلاحية والقاضية بضرورة إعادة توجيه الأراضي الفلاحية المسترجعة للشباب من حاملي المشاريع، مع تخصيص مساحات وسط الغابات تمتد ما بين 10 و15 هكتار للشباب من سكان البلديات والقرى المجاورة للغابة بهدف تطوير النشاطات الفلاحية بالمنطقة.

وعن أهمية الصالون الدولي "سيبسا" المنظم هذه السنة تحت شعار" فلاحة ذكية في إطار إنتاج فلاحي مستدام"، أعرب الوزير عن ارتياحه  لتطور الإنتاج الفلاحي من سنة إلى أخرى، وهو ما ظهر جليا، حسبه، من خلال المعروضات التي أبهرت الوزراء الأفارقة المشاركين في الندوة الوطنية حول رهانات منطقة التبادل الحرة الإفريقية، وكذا ارتفاع الطلب الخارجي على المنتوج الفلاحي الوطني .

كما دعا عماري المتعاملين المحليين إلى المشاركة بقوة في التظاهرات العالمية، لإبراز قدرات الإنتاج الوطني والتوجه بالفائض نحو الأسواق العالمية.

وفيما يخص دعم قدرات الصادرات الفلاحية من خلال حماية المنتوج بشهادات المطابقة والتقييس، أشار عماري إلى ضرورة اعتماد المخابر الوطنية من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد، بما يسمح لها بتقديم خدمات اعتماد كل المنتجات الفلاحية وتسهيل عملية التصدير تماشيا والمعايير العالمية.

ومن بين التوجيهات التي قدمها الوزير للعارضين لتطوير قدرات الإنتاج وترقية الصادرات، ضرورة ايلاء العناية لسلسلة الإنتاج، عبر احترام كل التقنيات والمعايير المتطورة في عمليات الحرث والبذر والسقي والاستعمال العقلاني للمبيدات الحشرية، مع تطوير خدمات التعليب والتبريد، لتأتي في مرحلة ثانية عملية ضبط السوق وتوجيه الفائض للتصدير، "ومن خلال كل هذه العمليات يمكن للإنتاج الفلاحي أن يصل إلى مرحلة "الفلاحة الذكية"، وهو الرهان الذي تسعى الوزارة لبلوغه في المستقبل".

وعلى هامش افتتاح صالون "سيبسا" إغتنمت وزارة الفلاحة فرصة حضور عدد من الوزراء والسلك الدبلوماسي لعدد من الدول الإفريقية، بالإضافة إلى ولاة عدد من الولايات الجنوبية، لإشراكهم في عملية غرس قرابة 50 شجرة بحديقة قصر المعارض، في إطار تنفيذ أكبر حملة وطنية لغرس الأشجار، التي تم إطلاقها هذه السنة تحت شعار "شجرة لكل مواطن".

وبالمناسبة، حث عماري كل الجمعيات والسلطات المحلية على المساهمة في إنجاح الحملة، مع السهر على مواصلة العمل بنفس الوتيرة كل سنة، بما يسمح باستخلاف المساحات المتلفة بسبب الحرائق، مع تشجير كل المساحات القريبة من المناطق الحضرية والمرافق الإدارية.

إقرأ أيضا..

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة
15 أكتوير 2019
مشروع قانون المحروقات بعيون الخبراء:

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين
15 أكتوير 2019
العقيد المتقاعد محمد العربي شريف لـ«المساء":

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي
15 أكتوير 2019
صحافيون يقودون شاحنات "زيتروس" العسكرية

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926