بلمهدي يبرز أهمية التعليم في بناء جزائر جديدة
  • الوطن
  • قراءة 359 مرات
شبيلة.ح شبيلة.ح

خلال تدشينه مؤسسات تربوية بقسنطينة

بلمهدي يبرز أهمية التعليم في بناء جزائر جديدة

شدد وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، على الأهمية التي يمثلها التعليم في ”بناء جزائر جديدة على أسس صلبة ومن طرف كفاءات حقيقية”، داعيا في هذا الإطار إلى تلقين النشء التربية الصحيحة وزرع حب الجزائر في نفوس الأجيال.

وأشار الوزير خلال الزيارة التي قادته إلى قسنطينة أول أمس، حيث أشرف على تدشين عدد من المؤسسات التربوية الجديدة التي دخلت حيز الخدمة مع الدخول المدرسي الجديد 2019 / 2020، أن السنة الدراسية الجديدة عرفت ولأول مرة في تاريخ المدرسة الجزائرية تدشين هياكل ومؤسسات تربوية معتبرة من حيث العدد، منوها بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها الدولة في سبيل تطوير قطاع التربية والتعليم لخدمة مصالح أبناء الوطن، وتحسين ظروف تمدرسهم، لاسيما من خلال القضاء على الاكتظاظ الذي كان يميز المدارس والمؤسسات التربوية طيلة السنوات الفارطة. كما اعتبر بلمهدي، الهياكل التربوية الجديدة ”مفخرة للقطاع الذي يشهد تنمية كبيرة”، معتبرا بالمناسبة دعم التنمية الوطنية وترقية التعليم ”أمرين مكملين لبعضهما البعض”. من جهة أخرى نوّه وزير الشؤون الدينية والأوقاف، بالمجهودات المبذولة من قبل القائمين على مدينة العلم والعلماء، في مجال إنجاز المنشآت التربوية التي مكنت من خفض معدل شغل القسم الواحد إلى 27 تلميذا في الحجرة الدراسية الواحدة في الطور الابتدائي و23 تلميذا في الطور الثانوي و34 تلميذا في مرحلة التعليم المتوسط.

وتميز الدخول المدرسي الجديد بقسنطينة باستلام 32 مؤسسة تربوية جديدة (21 مدرسة ابتدائية و8 متوسطات و3 ثانويات) ليرتفع بذلك مجموع الهياكل التربوية على مستوى الولاية إلى 631 مؤسسة.

وتجري أشغال إنجاز حوالي 60 مؤسسة تربوية بقسنطينة، حسب ما أشار إليه المدير المحلي للتربية محمد بوهالي، الذي أوضح أن أزيد من 90 بالمائة من هذه المشاريع يوجد بالقطبين الحضريين الجديدين لقسنطينة.

للإشارة فقد التحق ما مجموعه 237803 تلميذ بمقاعد الدراسة بقسنطينة برسم الموسم الدراسي 2009-2020، من بينهم 122260 تلميذ في الطور الابتدائي و34624 في المرحلة الثانوية.

إقرأ أيضا..

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة
16 أكتوير 2019
رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد عدة سفراء دول

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني
16 أكتوير 2019
وزير الشؤون الدينية:

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني

سلطة الانتخابات تنفي تلقّي شكاوى رسمية حول بيع التوقيعات
16 أكتوير 2019
قانونيون يدعون لفضحها كونها تتعارض مع أهداف الحراك

سلطة الانتخابات تنفي تلقّي شكاوى رسمية حول بيع التوقيعات

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926