انطلاق التسجيلات يوم 20 جويلية
انطلاق التسجيلات يوم 20 جويلية
  • الوطن
  • قراءة 3717 مرات
ق. و ق. و

حاملو شهادة البكالوريا الجدد

انطلاق التسجيلات يوم 20 جويلية

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رزنامة التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد دورة 2019، حيث تنطلق التسجيلات الأولية في 20 جويلية المقبل ويكون آخر أجل للتسجيلات النهائية في 12 سبتمبر القادم.

وتم تحديد هذه المواعيد وفقا للمنشور الوزاري الذي وقعه، أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد بالجزائر العاصمة والمتعلق بالتسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2020/2019، والذي يسمح بمرافقة الطلبة وتقديم تسهيلات لهم في التسجيل الأولي للالتحاق بالجامعة.

كما يهدف المنشور إلى تحديد القواعد العامة المطبقة في مجال التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2019-2020، أو شهادة أجنبية معادلة بالالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين والذي يستند أساسا على المعدل المتحصل عليه في امتحان شهادة البكالوريا.

ووفقا للمنشور فقد تم تحديد أربع مراحل للتسجيلات الجامعية وذلك بعد الإعلان عن نتائج  البكالوريا وحصول الناجحين الجدد على رقمهم الخاص من الثانوية التي يدرسون بها والأحرار من مديرية التربية لولايتهم.

وتنطلق مرحلة التسجيلات الأولية من 20 جويلية إلى غاية الثالث أوت تتضمن ملء بطاقة الرغبات وإيداعها عبر الخط من خلال موقع «الواب» للتسجيلات الجامعية والإعلان عن نتائج التوجيه.

ويتم تأكيد التسجيلات الأولية في الفترة الممتدة ما بين 04  إلى17 أوت حيث يسمح للطلبة الجدد خلال هذه الفترة بتأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 04 و08 أوت أو إجراء اختبارات ومقابلات بالنسبة للشعب المعنية.

كما يتم في نفس الفترة فتح البوابة المخصصة للإيواء من 08 إلى 17 أوت، في حين يتم إجراء المعالجة الثانية في حالة الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 14 إلى 17 من نفس الشهر. ويتم الإعلان عن التسجيلات النهائية وكذا ملفات الخدمات الجامعية من 02 إلى 08 سبتمبر ضمن مرحلة التسجيلات النهائية.

وحسب المنشور فإن مرحلة معالجة الحالات الاستثنائية من طرف مؤسسات التعليم العالي وإعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء والمنحة والنقل تكون من 02 إلى 12 سبتمبر بحيث حدد تاريخ 12 سبتمبر كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2019-2020.

وفي تصريح صحفي عقب التوقيع على المنشور، أكد وزير التعليم العالي أن هذا النصّ جاء تتويجا لعدة لقاءات جرت مع أساتذة وأولياء التلاميذ وكذا تتويجا للندوات الجهوية والوطنية للقطاع بمشاركة الخبراء.

وسيتم توزيعه على مختلف الهيئات والمراكز والمعاهد والجامعات على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة تخضع للتحسين في كل سنة خاصة وأنها كما قال، تهم كل المجتمع عقب إعلان نتائج البكالوريا حيث تتوجه الأنظار إلى التسجيلات الجامعية الأولية والنهائية لحاملي شهادات البكالوريا الجدد.

كما أكد تسخير كل الإمكانيات البيداغوجية والمادية لاستقبال الطلبة الجدد وكذا تحسين مستوى الخدمات الجامعية، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا تقديم تعليمات صارمة للتكفل الأحسن بالإقامات الجامعية وتوفير الأمن بها لضمان راحة الطلبة.

وأضاف الوزير أنه يجري حاليا دراسة تخصيص ميزانية لكل جامعة على حدة من أجل التمكن من اقتناء الوسائل البيداغوجية الخاصة بها وتحقيق التوازن الجهوي، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن منشور وزاري جديد خاص بالتسجيلات الأولية في الماستر.

وتنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أبوابا مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من 15 إلى 23 جويلية القادم.

إقرأ أيضا..

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم
17 أكتوير 2019
ذكرى مظاهرات 17 أكتوبر 1961

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال
17 أكتوير 2019
الأمن الوطني يحيي ذكرى اليوم الوطني للهجرة

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار
17 أكتوير 2019
اليوم البرلماني حول يوم الهجرة

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار

العدد 6927
16 أكتوير 2019

العدد 6927