اليونسكو تناقش ”التحديات الجديدة لعلوم الرقمنة”
  • الوطن
  • قراءة 375 مرات
نور الهدى بوطيبة نور الهدى بوطيبة

القيم الأخلاقية والذكاء الإصطناعي

اليونسكو تناقش ”التحديات الجديدة لعلوم الرقمنة”

نظمت اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والعلوم والثقافة، عبر لجنتها التقنية ” الاتصال والمعلومات” محاضرة حول القيم الأخلاقية والذكاء الإصطناعي بعنوان ” الذكاء الاصطناعي ـ القيم الإنسانية: تحديات جديدة للعلوم” حيث ارتأت منظمة اليونسكو أن تخطو خطى سريعة من أجل مواكبة التطورات خارقة السرعة في مجال الرقمنة، البرمجة وتكنولوجيا الروبوتات، للتصدي للتحديات التي قد تطال الجانب الأخلاقي للإنسان، وبالتالي تؤثر على المعاملات الإنسانية بين المجتمعات من خلال تلك الآلات والبرمجيات التي باتت تشغل فضاء كبيرا في حياتنا اليومية، لدرجة أصبح البعض منها يتحكم في تصرفاتنا وتفكيرنا.

في هذا الصدد أعرب أحمد بن زليخة، رئيس اللجنة الوطنية ” ذاكرة العالم” لليونسكو، على هامش المحاضرة التي نشطها بمقر اللجنة الوطنية بقصر مصطفى باشا بشارع الاستقلال الجزائر العاصمة، عن تخوفه مما قد يخلفه الذكاء الاصطناعي، حيث أشار إلى أنه بعدما احتلت الآلة الذكية ومن صنع الإنسان فضاء كبيرا في حياتنا اليومية باتت تتحكم هذه الأخيرة في تصرفاتنا وتفكيرنا، لدرجة أن جزء منها أصبح يشبه المرأة العاكسة لجانب متناف مع القيم الأخلاقية للإنسان، مشيرا إلى أن تطور الآلة وبرمجياتها بالغوريتميات، متعددة بات يهدد بتفوقها على الإنسان في حالة سوء برمجتها بتفكير متشدد أو عنصري أو همجي أو حتى مجرم، مما قد يؤدي مستقبلا إلى تحكمها في أمم كاملة دون مراعاة الجوانب الإنسانية والقيم الأخلاقية التي يتميز بها البشر.

وشدد المحاضر على ضرورة التقيد بعلم الأخلاق عند برمجة تلك الآلات والروبوتات، والأخذ بعين الاعتبار الجانب الإنساني الذي لابد أن لا يطمس بسببها.

وأوضح أحمد بن زليخة، أن الذكاء الاصطناعي هو كل الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام، والتي يمكنها أن تحسن من نفسها أوتوماتيكيا استنادا إلى المعلومات التي تجمعها، وهي في الأساس مبرمجة من طرف الإنسان، إلا أن ضخها ببرمجيات عديدة قد تجعلها تتفوق أحيانا على صانعها أو مبرمجها.

والذكاء الإصطناعي ـ يقول بن زليخة ـ يتعلق بالقدرة على التفكير الفائق، وتحليل البيانات أكثر من تعلقه بشكل معين أو اعتماده على مرجع على غرار تفكير الإنسان. وتساءل المتحدث أنه بالرغم أن الذكاء الاصطناعي يقدم صورا عن الروبوتات عالية الأداء شبيهة بالإنسان، لكن هل يمكنه أن يحل محل البشر وما هي الخطورة عند الوصول إلى ذلك. كما أكد المتحدث أنه بات اليوم من الضروري أن يكون تطوير الذكاء الاصطناعي والأنظمة ذاتية التحكم متوافقا مع البشر من حيث القيم والمبادئ الأخلاقية على شكل أنظمة ”خيرة” ومفيدة.

ولابد أن يؤمّن للعاملين في مجال التكنولوجيا توصيات ونصائح عملية متفق عليها من الأوساط العملية لصنع منتجات وخدمات وأنظمة متوافقة مع الأخلاق، تمكننا من أن نتجاوز المخاوف من هذه التقنيات  لجعلها تقدم فوائد كبيرة للبشرية.

إقرأ أيضا..

رفع مستوى المبادلات إلى ما يفوق 5 ملايير دولار
27 جانفي 2020
الجزائر وتركيا توقعان إعلان تأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى

رفع مستوى المبادلات إلى ما يفوق 5 ملايير دولار

البت قريبا في مفاوضات حول اتفاقية للتبادل الحر
27 جانفي 2020
منتدى الأعمال الجزائري-التركي

البت قريبا في مفاوضات حول اتفاقية للتبادل الحر

حرم الرئيس التركي تدشن مخبرا للإعلام الآلي
27 جانفي 2020
أنجزته مؤسسة تركية بمدرسة ”أرزقي عجود” بالقصبة

حرم الرئيس التركي تدشن مخبرا للإعلام الآلي

العدد 7013
27 جانفي 2020

العدد 7013