المطالبة برفع أجر الأستاذ الجامعي
  • الوطن
  • قراءة 232 مرات
ص. محمديوة ص. محمديوة

المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي

المطالبة برفع أجر الأستاذ الجامعي

حددت نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "كناس"، جملة من المطالب الاجتماعية والمهنية ستكون محور التفاوض والتحاور مع الوزارة الوصية والجهات المعنية.

وقالت النقابة في بيان لها أمس، تلقت "المساء" نسخة منه إن هذه المطالب التي تمت صياغتها في ختام اجتماع مكتبها الوطني المنعقد نهاية الأسبوع المنصرم، بمدينة مستغانم، "تعتبر الاستجابة لها أكثر من ملحة لتحقيق الاستقرار والتطور داخل الجامعة الجزائرية".

ومن بين المطالب ضرورة المراجعة الفورية للنّظام التعويضي والزيادة في الأجر القاعدي للأستاذ الجامعي الباحث بما لا يقل عن 40 بالمائة.

كما طالبت النقابة بتعميم منحة المنصب النوعي التي تقدر بـ60 بالمائة من الأجر القاعدي لكل صنف، من خلال استحداثها بالجامعات التي لا تستفيد منها لإحداث التوازان والعدالة بين الجامعات، داعية أيضا إلى مراجعة وتحيين منحة المنطقة وتقليص نسبة الاقتطاعات الضريبية على الدخل العام للأستاذ الجامعي.

وطالب الـ "كناس" بوضع سياسة واضحة ومدروسة للقضاء على أزمة السكن التي يعاني منها الأستاذ الجامعي، مع سحب ملف التحويلات الجامعية من أيدي مديري الجامعات واستحداث 4 لجان جهوية تتكون من ممثلي الوزارة وممثلي الشركاء الاجتماعيين مناصفة للفصل في هذا الملف.

وتطالب النقابة بوقف جميع المتابعات القضائية ضد الأساتذة الجامعيين، وإعادة النظر في اللجان متساوية الأعضاء المحلية التي تنعقد كمجالس تأديبية، بسحب صلاحيات وتسريح الأساتذة المخالفين وفق الدرجة الرابعة وحصر هذه الصلاحية على اللجنة الوطنية.

وفيما يتعلق بالجانب العلمي والبيداغوجي طالبت النقابة، بمراجعة التركيبة البشرية لمختلف اللجان الوطنية القطاعية المكلفة بملفات الترقية ودراسة المخابر والمجلات العلمية، مع إعادة النظر في قوانين الترقية في مختلف الرتب، داعية أيضا إلى العمل على تعميم وترقية اللغة العربية في التعليم الجامعي، واستعمال اللغة الوطنية الرسمية دون سواها في جميع الوثائق الإدارية، وجميع المراسلات الصادرة عن المؤسسات الجامعية والمصالح الوزارية.

إقرأ أيضا..

الرئيس تبون يتحادث مع ولي العهد السعودي
27 فيفري 2020
حل أمس بالرياض في زيارة دولة للمملكة

الرئيس تبون يتحادث مع ولي العهد السعودي

ديناميكية جديدة وآفاق واعدة لتعزيز التعاون
27 فيفري 2020
العلاقات الجزائرية ـ السعودية

ديناميكية جديدة وآفاق واعدة لتعزيز التعاون

العدد 7040
27 فيفري 2020

العدد 7040