المراهنة على الزراعة بالبيوت البلاستيكية متعددة القبب
  • الوطن
  • قراءة 142 مرات
نوال. ح نوال. ح

لمضاعفة قدرات الإنتاج عبر الشريط الساحلي

المراهنة على الزراعة بالبيوت البلاستيكية متعددة القبب

تراهن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري على الزراعة بالبيوت البلاستيكية المتعددة القبب، لبلوغ ما يصطلح على تسميته «الصناعة الفلاحية بالشريط الساحلي»، ولذلك تمت برمجة  الدورات التكوينية للفلاحين الشباب عبر مراكز المعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي، لضمان تنويع المزروعات في البيت البلاستيكي الواحد وتعميم السقي الذكي، على أن يتم تسويق المنتوج في نقاط البيع القريبة من المستثمرات الفلاحية لتقليص تكاليف النقل والتخزين.

في هذا الإطار، أبرقت وزارة الفلاحة تعليمة إلى كل معاهد التكوين، خاصة تلك التابعة للمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي، تحثهم من خلالها على فتح أقسام تكوينية لصالح كل الشباب الراغب في عصرنة إنتاجه، مع تطوير الإرشاد الفلاحي لاستقطاب الفلاحين من أجل التدرب على التقنيات الحديثة في الزراعات عبر البيوت البلاستيكية، وأهمية التحول إلى البيوت البلاستيكية متعددة القبب، وهي التي تضمن تنويع الزراعات داخل المكان الواحد والاقتصاد في الطاقة ومياه السقي.

كما قررت الوزارة التركيز على السقي الذكي وإعطاء كل نبتة حصتها الطبيعية من المياه، بما يضمن الاقتصاد في استعمال الطاقة والمياه في نفس الوقت، حيث شرعت عدة معاهد البحث في تطوير تقنية السقي الذكي، التي تعتبر تقنية عصرية تنوي الوزارة تعميمها عبر كل الزراعات البلاستيكية الساحلية.

وتتوقع وزارة الفلاحة مضاعفة الإنتاج الفلاحي غير الموسمي، بعد الرفع من عدد الدورات التدريبية للفلاحين المتخصصين في الزراعات البلاستيكية تكوينهم على آليات الإنتاج الحديثة التي تضمن لهم تقليص النفقات.

وقد ركزت تعليمة الوزارة على ضرورة إيلاء كل العناية للشباب الراغب في الاستثمار بالنشاط الفلاحي خاصة من أبناء الفلاحين، مع الدعوة إلى شرح آليات الاستفادة من الدعم الفلاحي في مجال العتاد، على أن يتم في مرحلة ثانية تنظيم عملية توزيع الإنتاج الفلاحي على نقاط البيع القريبة من المستثمرات الفلاحية، ما سيقلص من تكلفة النقل والتخزين.

وفيما يخص البذور، فقد أسندت الوزارة مهمة توفيرها للمركز الوطني لمراقبة البذور والشتائل وتصديقها، وهو الذي يسهر على مراقبة 180 ألف هكتار من البذور الحقلية.

إقرأ أيضا..

49 مفتش شرطة يؤدون اليمين القانونية بالبليدة
25 أوت 2019
حصلوا على صفة الضبطية القضائية

49 مفتش شرطة يؤدون اليمين القانونية بالبليدة

المرحلة الانتقالية متاهة لا مخرج منها
25 أوت 2019
المحلل السياسي عامر رخيلة لـ"المساء":

المرحلة الانتقالية متاهة لا مخرج منها

العدد6884
24 أوت 2019

العدد6884