المجلد الأول لموسوعة الجزائر جاهز في نهاية السنة
  • الوطن
  • قراءة 199 مرات
ق. و ق. و

رئيس المجلس الأعلى للغة العربية يؤكد:

المجلد الأول لموسوعة الجزائر جاهز في نهاية السنة

كشف رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، صالح بلعيد، أمس، أن المجلد الأول لموسوعة الجزائر سيكون جاهزا في أواخر السنة الجارية.

وأوضح السيد بلعيد في تصريح له، على هامش اجتماع للجنة الموسعة المكلفة بإعداد موسوعة الجزائر بأن المجلد الذي تم الاعتماد في إنجازه على باحثين متخصصين، سيتم عرضه بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية المصادف لـ18 ديسمبر من كل سنة، مشيرا إلى أن الهدف من هذا العمل هو "التأريخ لحضارتنا ودولتنا منذ تأسيسها إلى يومنا هذا، كي تكون مرجعا للطلبة والباحثين لأخذ المادة الأصلية بدون زيادة أو حذف".

ويهدف الاجتماع الثاني للجنة الموسعة المكلفة بإنجاز موسوعة الجزائر إلى "متابعة الأعمال العلمية التي وصلت المنصة الإلكترونية الموحدة وتصحيحها وتثبيتها"، حسب السيد بلعيد الذي أوضح أن منهجية الموسوعة تعتمد على "وضع تصور منهجي أولي تحرر بموجبه الموسوعة باللغة العربية والنظر في إمكانية ترجمتها إلى لغات أخرى مع اعتماد الصيغتين الرقمية ثم الورقية".

وذكر رئيس المجلس أنه "تم لحد الآن استقبال 150 مادة علمية من طرف الباحثين وسيتم البت فيها طبقا لمواصفات الموسوعة".              

للإشارة، كانت اللجنة الوطنية المكلفة بإنجاز موسوعة الجزائر التي تشمل 40 باحثا وخبيرا قد نصبت في شهر سبتمبر الفارط وذلك بمبادرة من المجلس الأعلى للغة العربية، بهدف إجراء مسح شامل لذاكرة الجزائر.

وتهدف الموسوعة، إضافة إلى إعداد مادة شاملة عن تاريخ وثقافة الجزائر في شتى الميادين، إلى الكشف عن مكاسب التراث الجزائري المطبوع منه والمخطوط والمشهور منه عبر جميع العصور. وتعتبر دعما للجهود الثقافية الرامية إلى الحفاظ على عناصر الهوية الوطنية وعلى ذخيرة الأمة وذاكرتها.

إقرأ أيضا..

الرئيس تبون يؤكد وجود توافق تام بين البلدين
26 فيفري 2020
فيما ثمن أمير قطر دور الجزائر في حل النزاعات

الرئيس تبون يؤكد وجود توافق تام بين البلدين

بن فريحة: رئيس الجمهورية وافق على مشروع البكالوريا المهنية
26 فيفري 2020
أعلنت أن لجنة مختصة تعمل على تجسيده

بن فريحة: رئيس الجمهورية وافق على مشروع البكالوريا المهنية

العدد 7039
26 فيفري 2020

العدد 7039