الطلبة الجدد مدعوون لملء بطاقة الرغبات
  • الوطن
  • قراءة 10502 مرات
 ص.محمديوة ص.محمديوة

المرحلة الأولية للتسجيلات الجامعية تنطلق اليوم

الطلبة الجدد مدعوون لملء بطاقة الرغبات

تنطلق اليوم المرحلة الأولية من التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، وتدوم إلى غاية الأربعاء 24 جويلية الجاري، وفق ما هو محدد في المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 18 جوان 2019 والمتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2019 /2020.

من أجل ضمان أحسن توجيه للطلبة الجدد من حاملي شهادة البكالوريا، شرعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بداية من 15 جويلية الجاري في تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي تستمر إلى غاية الغد.

وتهدف هذه الأبواب المفتوحة على الجامعة إلى مساعدة الطلبة فى اختيار التخصص الأمثل الذي يلائمهم، حيث سخرت مختلف الجامعات كل الإمكانيات المادية والبشرية لاستقبال الناجحين لتوجيههم ومساعدتهم في إجراء تسجيلاتهم.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أربع مراحل للتسجيل بالنسبة للطلبة الجدد، تبدأ بالتسجيلات الأولية التي يشرع فيها اليوم، إلى غاية المرحلة النهائية المقررة خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 12 سبتمبر القادم، وهو التاريخ الذي حددته الوزارة الوصية كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2019 /2020 على مستوى مختلف جامعات الوطن.

وتتضمن المرحلة الأولى ملء بطاقة الرغبات وإيداعها عبر الخط من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية والإعلان عن نتائج التوجيه. وسيكون أمام الطلبة الجدد مهلة ثلاثة أيام بدءا من اليوم وإلى غاية الأربعاء (بعد غد) للقيام بالتسجيلات الأولية، لتأتي بعدها مرحلة تأكيد التسجيلات الأولية يومي 25 و26 جويلية الجاري.

أما معالجة الرغبات، فتتم خلال الفترة الممتدة من 27 جويلية الجاري وتدوم إلى غاية الثالث من شهر أوت القادم، حيث سيتم مساء هذا اليوم الإعلان عن نتائج التوجيه. ومباشرة بعد الإعلان عن نتائج التوجيه، تنطلق المرحلة الثانية التي يتم خلالها تأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه أو إجراء اختبارات ومقابلات بالنسبة للفروع المعنية. وحددت فترة تأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه أو إجراء اختبارات ومقابلات بالنسبة للفروع المعنية من 4 إلى 8 أوت.

وتعرف نفس المرحلة فتح البوابة المخصصة للإيواء من 8 إلى 17 أوت 2019 وتقديم طلبات الإيواء، في حين تتم المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه من 14 إلى 17 أوت صباحا والإعلان عن نتائج التوجيهات في نفس اليوم.

وبينما تخص المرحلة الثالثة التسجيلات النهائية مع تقديم ملفات الخدمات الجامعية من 2 إلى 8 سبتمبر القادم، تتم خلال المرحلة الرابعة والأخيرة المعالجة الاستثنائية من قبل مؤسسات التعليم العالي تحت مراقبة نظام ”بروغريس” من 2 إلى 12 سبتمبر 2019، مع إعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء والمنحة والنقل.

للإشارة، بلغت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019 الـ54,56 بالمائة، من عدد إجمالي مقدر بـ674831 مترشح، اجتازوا امتحانات البكالوريا في مختلف الشعب، في حين تصدرت شعبة الرياضيات القائمة بنسبة نجاح قدرت بـ78,61 بالمائة.

إقرأ أيضا..

49 مفتش شرطة يؤدون اليمين القانونية بالبليدة
25 أوت 2019
حصلوا على صفة الضبطية القضائية

49 مفتش شرطة يؤدون اليمين القانونية بالبليدة

المرحلة الانتقالية متاهة لا مخرج منها
25 أوت 2019
المحلل السياسي عامر رخيلة لـ"المساء":

المرحلة الانتقالية متاهة لا مخرج منها

العدد6884
24 أوت 2019

العدد6884