الرسم على السيارات يدفع مرة واحدة كل سنة
  • الوطن
  • قراءة 532 مرات
و. ا و. ا

المديرية العامة للضرائب توضح:

الرسم على السيارات يدفع مرة واحدة كل سنة

سيكون الرسم المفروض على السيارات والآلات المتنقلة بموجب المادة 84 من قانون المالية 2020، مدفوعا مرة واحدة في السنة مهما كانت مدة عقد التأمين، حسبما أفادت به المديرية العامة للضرائب في تعليمة موجهة إلى مصالح الضرائب والجباية.

وفي شرحها لتدابير المادة 84 من قانون المالية 2020، التي فرضت رسما على السيارات والآلات المتنقلة، تنص وثيقة المديرية العامة للضرائب أن هذا الرسم "يقع على عاتق مالك السيارة أو الآلة المتنقلة (أشخاص أو مؤسسات)".

وأضافت المديرية العامة للضرائب أن تسعيرة هذا الرسم محددة كالتالي: 1.500 دج بالنسبة للسيارات السياحية، و3.000 دج بالنسبة للعربات الأخرى والآلات المتنقلة.

وأكدت المديرية العامة للضرائب أنه "سيجمع الرسم الجديد على السيارات والآلات المتنقلة من طرف مؤسسات التأمين خلال اكتتاب عقد التأمين".

وحسب نفس المصدر فإنه "يجب على صاحب المركبة أن يسدد سنويا الرسم لدى المؤمّن (شركة التأمين) والذي يجب أن يدون المبلغ في عقد التأمين وكذا تاريخ صلاحية الرسم التي يجب أن تغطي سنة كاملة من إثني عشر ( 12) شهرا مهما كانت مدة صلاحية عقد التأمين". 

وفي هذا السياق، أوضحت المديرية العامة للضرائب بخصوص عقود التأمين التي تقل

مدة صلاحيتها عن سنة واحدة  أنه "على مالك المركبة أن يقدم عند كل تسجيل لعقد تأمين أخر، العقد الأولي الذي تم من خلاله تسديد الرسم وذلك خلال كل فترة صلاحية الرسم".

من جهة أخرى أشارت المديرية العامة للضرائب، أن المبالغ المتعلقة بالرسم والتي يتم جمعها خلال مدة شهر يجب إعادة إيداعها من قبل شركة الـتأمين خلال العشرين (20) يوما من الشهر الموالي لدى صندوق قابض الضرائب، وذلك عبر تصريح قسيمة الإشعار بالدفع (ج رقم 50)" .

كما ذكرت ذات الهيئة بأن منتوج الرسم يوجه بموجب المادة 84 من قانون المالية لسنة 2020، كما يلي: 70 بالمائة لميزانية الدولة و30 بالمائة لصندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية.

وطالبت المديرية العامة للضرائب مصالحها بنشر واسع لهذه التعليمة وكذا السهر على تطبيقها. 

إقرأ أيضا..

511 حالة مؤكدة و31 وفاة بفيروس كورونا
30 مارس 2020
تسجيل 57 إصابة جديدة من بينها حالتا وفاة في الجزائر

511 حالة مؤكدة و31 وفاة بفيروس كورونا

العدد 7067
30 مارس 2020

العدد 7067