الأرندي يؤكد تمسكه بأويحيى
  • الوطن
  • قراءة 174 مرات
شريفة عابد شريفة عابد

استبعد عقد مؤتمر استثنائي للتصحيحيين لفقدانهم الأغلبية

الأرندي يؤكد تمسكه بأويحيى

وصف التجمع الوطني الديمقراطي، الجهود التي يقوم بها بعض «الأشخاص الفاقدين للعضوية في المجلس الوطني للحزب» وسعيها لعقد مؤتمر استثنائي بـ»المحاولات البائسة، التي تعوّدت الحركة التصحيحية القيام بها داخل الحزب من دون حصولها على نصاب الأغلبية الذي يتطلبه القانون الأساسي للحزب»، مذكرا بأن أحمد أويحيي يبقى أمينا عاما للأرندي بسيادة المؤتمر الخامس للحزب.

وجاء في بيان توضيحي للأرندي أمس، تحوز «المساء»، على نسخة منه، ما يمكن فهمه بأنه رد مباشر على خصوم الأمين العام، حيث يقلل البيان من أهمية الترويج لعقد مؤتمر استثنائي في أقرب الآجال، من قبل أشخاص قدامى في الحزب، في إشارة منه إلى كاتب الدولة الأسبق للشباب بلقاسم ملاح وكذا العضو القيادي المنقلب على الأمين العام مؤخرا صديق شهاب.

واستند الأرندي، في بيانه إلى الضوابط الخاصة باستحالة عقد المؤتمر الاستثنائي، مثلما يروج له المعارضون، ومنها «نص المادة 26 من القانون الأساسي التي تنص على أن «عقد مؤتمر دوري أو استثنائي كل خمس سنوات، يتم بدعوة من الأمين العام للتجمع أو ثلثي أعضاء المجلس الوطني للحزب». وهو ما يجانب الواقع الحالي في تقدير الحزب، بحكم أن «المجلس الوطني للحزب يتشكل من 424 عضوا، وقع منهم 337 عضوا، مؤخرا على لائحة مساندة الأمين العام أحمد أويحيى، وهو ما يتيح له الأريحية للاستمرار في مهامه، كون أزيد من ثلثي أعضاء هذه الهيئة السيدة ما بين المؤتمرين تسانده».

ومن الحجج القانونية الأخرى التي ساقها الحزب، المادة 31 من القانون الأساسي، التي تنص على أنه «يتم انتخاب الأمين العام من طرف المؤتمر وتخضع عهدته للسلطة الحصرية للمؤتمر دون سواه». كما ذكر البيان بـ»انتخاب أحمد أويحيى كأمين عام للحزب من طرف المؤتمر الخامس للحزب المنعقد سنة 2016 بالأغلبية المطلقة عن طريق الاقتراع السري».

ويندرج توضيح الحزب في إطار الرد على الحرب الإعلامية التي يقوم بها العضو المعزول من الحزب شهاب صديق، في إطار مسعى الإطاحة بأحمد أويحيى من على رأس الأرندي، في خطوة منه للتكيف مع الحراك الشعبي الناقم على أويحيى الوزير الأول السابق.

إقرأ أيضا..

توقع تنازل غول عن الحصانة لتسهيل عمل العدالة
25 جوان 2019
مجلس الأمة يشرع في إجراءات نزعها عنه

توقع تنازل غول عن الحصانة لتسهيل عمل العدالة

21 ألف مكتتب ينتظرون شهادات ما قبل التخصيص
25 جوان 2019
مؤكّدين مواصلة احتجاجاتهم أمام مقر وكالة «عدل»

21 ألف مكتتب ينتظرون شهادات ما قبل التخصيص

مثول 8 موظفين في قضايا فساد
25 جوان 2019
التحقيقات لا زالت متواصلة على مستوى بلديات تبسة

مثول 8 موظفين في قضايا فساد

العدد 6834
25 جوان 2019

العدد 6834