اقتناء آلة حفر عملاقة من الجيل الأخير
  • الوطن
  • قراءة 524 مرات
ق.و ق.و

لاستكمال وتسريع أشغال توسعة المترو

اقتناء آلة حفر عملاقة من الجيل الأخير

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل مصطفى كورابة أن استلام آلة عملاقة من الجيل الأخير متخصصة في حفر الأنفاق من شأنه تسريع وتيرة الأشغال المتعلقة بتوسعة خط مترو الجزائر.

وأوضح الوزير أمس، خلال زيارته رفقة والي العاصمة عبد الخالق صيودة أن بعض المشاريع المتعلقة بتوسعة خط مترو الجزائر، أن اقتناء هذه الآلة الضخمة التي تمتد على طول 104 أمتار وقطر 10 أمتار ومزودة بآخر التقنيات المعتمدة في مجال الحفر، وضخ الخرسانة المسلحة، ستسمح بالحفر يوميا مسافة تتراوح ما بين 16 إلى 24 مترا.

وتابع الوزير يقول إنه، وبفضل هذا العتاد المتطور، ستستمر أشغال توسعة المترو على خط الناحية الشرقية الممتد على طول 5ر9 كلم باتجاه مطار الجزائر الدولي "بوتيرة جيدة" وبالتالي استلامه في الآجال المحددة أي مع نهاية 2023.

واستطرد السيد كورابة أن هذه الآلة الجديدة ستنطلق في الخدمة مع نهاية شهر أكتوبر الجاري  في الشطر الممتد من واد السمار إلى مطار الجزائر بحيث تم تحديد آجال سنة واحدة للانتهاء من أشغال الحفر على هذا الخط.

وأضاف الوزير أن اقتناء هذه الآلة يعتبر الأول من نوعه على مستوى القطر الوطني، مشيرا إلى أنه وإلى يومنا هذا لا يزال العمل بواسطة آلات حفر صغيرة بمعدل حفر يومي متواضع لكن اقتناء هذه الآلة من طرف المجمع العمومي المتخصص في الإنشاءات الكبرى "كوسيدار" سيعطي دفعا قويا لاستكمال المشاريع وتسليمها في آجالها المحددة، يضيف الوزير. 

كما ذكر في السياق أنه تم أول أمس، خلال مجلس الوزراء إبرام صفقتين بالتراضي البسيط مع مجمع "كوسيدار" من أجل استكمال عمليات توسيع خط المترو بأشغال التهيئة والنظام المتكامل بالنسبة لخط الحراش - مطار الجزائر الدولي، فضلا عن النظام المتكامل لتوسعة خط ساحة الشهداء - باب الوادي.

وفي رده على سؤال للصحافة حول توقف المصعد الهوائي بوزريعة - باب الوادي، طمأن الوزير أن هذا التوقف "مؤقت" بسبب أشغال الصيانة الدورية، مؤكدا أنه سيتم إعادة فتحه أمام المواطنين فور الانتهاء من الأشغال.

أما بخصوص الشروع في تطبيق نظام الدفع لمستعملي الطريق السيار شرق - غرب، فأوضح الوزير أن هذا النظام سيدخل حيز التطبيق في غضون 2021 فور الانتهاء الكلي من أشغال تنصيب محطات الدفع من دون إعطاء توضيحات حول التسعيرة التي لم يحدد مبلغها بعد.

كما أوضح الوزير أن نسبة تقدم الأشغال بالنسبة  للمحولات على مستوى الطريق السيار شرق-غرب في منطقة الوسط، بلغت 85 بالمائة، في حين بلغت الأشغال نسبة 70 إلى 75 بالمائة بالنسبة لمحولات المنطقة الشرقية والغربية.

وتفقد الوزير خلال هذه الزيارة مركز التكوين لشركة تسيير واستغلال ترامواي العاصمة "سيترام" بحي البدر بالقبة وموقع ورشة كوسيدار بحي الجرف بباب الزوار لإنجاز خط الحراش - المطار الدولي، حيث استمع إلى شروحات القائمين على الورشة بخصوص وتيرة وظروف الأشغال الجارية.

كما زار الوزير مقر مصنع خاص بمعدات وتجهيزات تخص عمليات حفر الأنفاق بالعاصمة.

إقرأ أيضا..

5 متنافسين على كرسي الرئاسة
17 نوفمبر 2019
انطلاق الحملة الانتخابية لرئاسيات 12 ديسمبر

5 متنافسين على كرسي الرئاسة

انزلاق أرضي يردم 5 سيارات
17 نوفمبر 2019
بولوغين

انزلاق أرضي يردم 5 سيارات

المترشحون الخمسة يلتزمون بتنشيط حملة شفافة ونزيهة
17 نوفمبر 2019
التوقيع على ميثاق أخلاقيات الانتخابات

المترشحون الخمسة يلتزمون بتنشيط حملة شفافة ونزيهة

العدد 6953
17 نوفمبر 2019

العدد 6953