استيراد 50 ألف طن من اللحوم الحمراء وألف رأس بقر
  • الوطن
  • قراءة 303 مرات
نوال.ح نوال.ح

لكسر المضاربة وضمان أسعار تنافسية في رمضان

استيراد 50 ألف طن من اللحوم الحمراء وألف رأس بقر

وجهت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري نداء للمستهلكين للمشاركة في دحر كل أشكال المضاربة خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدة أن عمليات تموين السوق بمختلف المنتجات الفلاحية واللحوم الحمراء والبيضاء ستتم بطريقة عادية، حيث دعت في هذا الإطار المستهلك للابتعاد عن ثقافة اللهفة واقتناء مستلزماته اليومية بطريقة عادية، مع العلم أن المصالح المختصة سلمت عدة تراخيص لتدعيم السوق بقرابة 50 ألف طن من اللحوم الحمراء، بين المجمدة والطازجة، بالإضافة إلى 1000 رأس بقر موجه للذبح بهدف توفير المنتوج بأسعار تنافسية.

وحسب تصريح المدير المركزي المكلف بضبط الإنتاج الفلاحي وتطويره، محمد خروبي، لـ»المساء»، فقد تم تنظيم عدة اجتماعات بين المجالس الوطنية المتعددة المهن لكل الشعب الفلاحية للتحضير لتموين السوق خلال شهر رمضان الكريم، بمختلف المنتجات الزراعية، مع تفعيل نشاط 150 نقطة بيع تابعة للتعاونيات الفلاحية، بهدف تسويق البقوليات (عدس، حمص وأرز) بأسعار تنافسية للمواطنين، مذكرا بالمناسبة بأن الموسم الفلاحي الفارط عرف إنتاجا قياسيا للعدس والحمص، وعليه فقد حدد سعر الكيلوغرام الواحد من الحمص بـ226 دينارا والأرز بـ91 دينارا والعدس بـ87 دينارا.

في سياق متصل، تمت مراسلة الديوان الوطني للحبوب، بهدف تموين المطاحن بالقمح الصلب واللين قبل شهر رمضان، بما يسمح بتموين السوق بمتطلبات منتجات العجائن، مع مطالبة المطاحن الخاصة بتوفير مخزون كاف لتلبية وحدات الإنتاج.

أما فيما يخص توفير منتوج الحليب، فقد تمت مراسلة الديوان الوطني للحليب بهدف توزيع 19 ألف طن من مسحوق الحليب على الملابن الـ116 الموزعة عبر كل ولايات الوطن، ما سيضمن ـ حسب محدثنا ـ إنتاج 184 مليون لتر من الحليب خلال شهر رمضان القادم، تسمح بتغطية كل طلبات السوق الوطنية بصفة عادية، حيث من المقرر أن يبلغ إنتاج الحليب الطازج 290 مليون لتر، وسيتم استغلال نقاط البيع التابعة لكل الملابن لتقريب المنتوج من المستهلك وضمان تسويق حليب الأكياس بسعره المدعم من طرف الدولة، المقدر بـ25 دينارا. 

وفيما يخص توفير اللحوم الحمراء، كشف مدير ضبط الإنتاج الفلاحي وتطويره عن توقع تموين السوق بـ56 ألف طن من اللحوم الحمراء الطازجة المحلية، حيث تم مطالبة مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك بتفعيل عمل المذابح الصناعية بكل من حاسي بح بح بالجلفة وبوقطب بالبيض بهدف تموين السوق بشكل يومي باللحوم الحمراء لدحر كل أشكال المضاربة.

على صعيد آخر، سلمت المصالح البيطرية عددا من التراخيص لاستيراد قرابة 50 ألف طن من اللحوم الحمراء، المجمدة والطازجة، بالإضافة إلى 1000 رأس بقر موجه للذبح، على أن تصل أول طلبية من هذه الأبقار منتصف شهر أفريل المقبل.

وفيما يخص اللحوم البيضاء، كشف المتحدث عن توفير 44 ألف طن تحسبا لشهر رمضان، ما سيجعل ـ حسبه ـ الأسعار مستقرة وفي متناول المستهلك، مع العلم أن الديوان الوطني لتغذية الأنعام قام بتجميد ألف طن من اللحوم البيضاء، وهو المنتوج الذي سيتم تسويقه عبر 34 نقطة بيع تابعة له عبر عدد من ولايات الوطن.

وعن تموين السوق بالخضر والفواكه، أعرب خروبي عن ارتياح الوزارة لتزامن شهر رمضان مع موسم جني المحصول، حيث أشار إلى أن جني محصول البطاطا سيكون يوم 10 أفريل المقبل، فيما تستمر عمليات إخراج المحصول المخزن إلى غاية نهاية أفريل، بما يضمن تموين السوق بكميات وفيرة، في حين يرتقب تموين الأسواق بـ78 ألف طن من منتوج الطماطم المنتجة بالبيوت البلاستيكية.

وفيما يخص منتوج التمر، الذي يكثر عليه الطلب في هذا الشهر الكريم، فقد قام مجمع تثمين المنتجات الفلاحية «جيفابرو» بتخزين 200 طن من هذا المنتوج، فيما سيتم توفير 50 طنا من منتوج الزيتون المحلي.

وكشف السيد خروبي في سياق متصل، عن تنظيم لقاءات تنسيقية مع وزارة التجارة للاتفاق على عدد الأسواق الجوارية التي يمكن فتحها لضمان التموين اليومي بمختلف المنتجات الفلاحية.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: كل محاولات المساس بالجزائر ستفشل
20 أفريل 2019
أكد أن أعظم رهانات الجيش هي الحفاظ على استقلال الجزائر وسيادتها ووحدتها

قايد صالح: كل محاولات المساس بالجزائر ستفشل

إصرار على القطيعة
20 أفريل 2019
المسيرات الشعبية تحتدم في الجمعة التاسعة

إصرار على القطيعة

العدد 6780
20 أفريل 2019

العدد 6780