إعداد مخطط للتدخل الإشعاعي والنّووي
  • الوطن
  • قراءة 132 مرات
ح. ح ح. ح

تشارك فيه وزارات الدفاع والداخلية والطاقة

إعداد مخطط للتدخل الإشعاعي والنّووي

تم مؤخرا إصدار قرار وزاري مشترك بين قطاعات الطاقة والداخلية والدفاع، يحدد كيفيات إعداد المخطط الوطني للتدخل الإشعاعي والنّووي، الذي يوضح التدابير التنظيمية وأنماط التدخل وكذا الوسائل اللازم تنفيذها لحماية الأشخاص والممتلكات والبيئة في حالة وقوع حادث إشعاعي و/أو نووي.

القرار الذي نشر في العدد الأول للجريدة الرسمية لعام 2020، يحدد إطار وآليات اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة ومنسقة، تسمح بالحماية من وقوع حادث إشعاعي و/أو نووي ومكافحته. ويتم إعداد المخطط بناء على تحليل مختلف سيناريوهات الحوادث المحتملة ونتائجها الأكثر إضرارا.

ويتضمن المخطط جملة من العناصر أهمها نتائج تحليل وتقييم المخاطر وتأثيرها المحتمل على الصحة العامة والبيئة، تحديد مسؤوليات جميع الفاعلين في مختلف مراحل تنفيذ المخطط، تحديد أدوار ومهام الفاعلين المكلفين بإدارة العمليات وتحضيرها وتنسيقها، وكذا وضع إجراءات تسمح لجميع الفاعلين بالمساهمة بطريقة منسقة وبتعبئة سريعة وفعالة لمواردهم.

ويتم تنفيذ المخطط عند وقوع حادث إشعاعي و/أو نووي على الإقليم الوطني في مستوى منشأة إشعاعية و/أو نووية، حسب المواد التي تضمنها القرار، وتتجاوز نتائجه قدرات التدخل أو حدود الولاية المتأثرة، كما يتم تنفيذه خارج الحدود الوطنية في حالة إذا لم يكن ممكنا إهمال نتائج الحادث على المستوى الوطني.

ووفقا للقرار فإن إعداد المخطط يتم لمدة خمس سنوات، ويحيّن كل سنة و/أو وفقا لتغير الظروف التي تؤثر على مكونات المخطط. ويتم أيضا إعداد تقرير عام يشمل تقييم فعالية تنفيذ المخطط بعد وقوع حادث إشعاعي و/أو نووي، حسب القرار الذي يشير إلى أن التوصيات الصادرة خلال هذا التقييم تؤخذ بعين الاعتبار عند تحيين المخطط.

ويتضمن الأخير فصولا تتعلق على الخصوص بتقييم المخاطر، تعداد الوسائل، وضع الهياكل قيد التنفيذ، التخطيط للاستجابة، الإنذار، تنظيم الإسعافات، التكوين والإعلام، تعليمات السلوك الصحيح والاتصال. وتتم الموافقة على هذا المخطط الذي ينشر ويوزع على كل الفاعلين المشاركين في تنفيذه من قبل الوزراء المكلّفين بالدفاع الوطني وبالداخلية والجماعات المحلية وبالطاقة.

إقرأ أيضا..

تعليمات للسلك الطبي لمواجهة أي طارئ
25 جانفي 2020
بعد ظهور فيروس كورونا بالصين

تعليمات للسلك الطبي لمواجهة أي طارئ

رئيس الجمهورية يؤكد استعداد الجزائر للمصالحة بين الفرقاء الليبيين
25 جانفي 2020
في لقاء جمعه بوزراء خارجية دول الجوار

رئيس الجمهورية يؤكد استعداد الجزائر للمصالحة بين الفرقاء الليبيين

بوقدوم: الجزائر لا تسعى لمنافسة أي مبادرة لحل الأزمة الليبية
25 جانفي 2020
دول الجوار تحذّر من تداعيات الوضع الليبي على السّلم والأمن القاريين

بوقدوم: الجزائر لا تسعى لمنافسة أي مبادرة لحل الأزمة الليبية

العدد 7011
25 جانفي 2020

العدد 7011