إعادة جدولة الديون وبعث نشاط المشاريع
  • الوطن
  • قراءة 487 مرات
زولا سومر زولا سومر

آليات لمساعدة أصحاب مشاريع ”كناك” و”أونساج”

إعادة جدولة الديون وبعث نشاط المشاريع

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حسان تيجاني هدام أنه سيتم اتخاذ إجراءات لمساعدة الشباب من أصحاب المؤسسات المصغرة الذين يواجهون صعوبات في تسديد القروض البنكية، مع إعادة النظر في تدابير حجز عتاد المشاريع التي استفاد منها الشباب في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (أونساج)، بما يضمن لأصحاب المشاريع إعادة بعث نشاطها.

وأفاد السيد هدام خلال إشرافه أمس، على افتتاح الدورة التكوينية للمدراء الفرعيين ورؤساء المصالح للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة ببن عكنون بالجزائر أنه مستعد لمساعدة أصحاب المؤسسات المصغرة الذين يواجهون صعوبات في تسديد القروض البنكية، قصد إعادة جدولة ديونهم وفق آليات أكثر جاذبية للمؤسسة المصغرة.

وكشف الوزير أنه قدم التعليمات اللازمة لإطارات الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لإعادة النظر في إجراءات حجز العتاد بما يضمن لأصحاب المشاريع المستفيدين من قروض الصندوق أو الوكالة من إعادة بعث نشاطهم.

وأضاف المتحدث أنه طالب المسؤولين على هذين الجهازين بدراسة إمكانية رفع التجميد عن بعض النشاطات المطلوبة من طرف حاملي المشاريع وذلك حسب الاحتياجات المحلية، وفي قطاعات النشاط التي تضمن ديمومة المؤسسة المصغرة.

ودعا المسؤول خلال هذا اللقاء إلى تعزيز وتكثيف عمليات الإعلام والتعريف بالخدمات والفرص التي تمنحها أجهزة الدعم لفائدة الشباب والبطالين من حاملي المشاريع، ومواصلة الجهود الرامية إلى تحسين الخدمة العمومية وتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية خاصة من خلال إدراج وتعميم الخدمات عن بُعد باستعمال التكنولوجيات الحديثة، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات جوارية مباشرة مع أصحاب هذه المؤسسات لتحديد العراقيل والصعوبات التي تواجههم، وكذا التنسيق مع مختلف المتدخلين على المستوى المحلي من أجل الاطلاع على البرامج الاستثمارية وتحديد الاحتياجات المحلية والموارد المتاحة قصد تطوير وترقية المؤسسة المصغرة، ملحا على أهمية بذل المزيد من الجهد في مجال المرافقة البعدية لحاملي المشاريع. وشدد المسؤول على ضرورة تحسين ظروف الاستقبال والإصغاء للشباب وللمواطنين حاملي المشاريع والإجابة عن انشغالاتهم وتوجيههم بشكل فعال، مطالبا القائمين على أجهزة التشغيل بالتواجد الدائم في الميدان وأن تكون ”خدمة المواطن مهمتهم وهمهم الأول”.

وذكر السيد هدام بأن وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي رصدت في برنامجها لسنة 2019 الموارد المالية اللازمة لاستحداث 8 آلاف مؤسسة مصغرة في إطار الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة ”كناك” و12 ألف مؤسسة مصغرة في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (أونساج)، ملحا على ضرورة تحديد كل العراقيل التي تعيق نجاح مشاريع الشباب وتشخيصها من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع مختلف القطاعات الوزارية لتعزيز وإضفاء ديناميكية لإنشاء وتطوير المؤسسة المصغرة.

وبلغة الأرقام، أشار المتحدث إلى أن صندوق التأمين عن البطالة حقق نتائج إيجابية في استحداث مناصب الشغل وخدمة الاقتصاد، خاصة بالمناطق النائية التي تعاني من البطالة، حيث تم إنجاز أكثر من 15.400 مؤسسة مصغرة بولايات الجنوب، سمحت باستحداث ما يقارب 36.400 منصب شغل عند الانطلاق، وما يقارب 34.150 مؤسسة مصغرة بولايات الهضاب العليا، سمحت باستحداث 37.500 منصب شغل عند بدايتها. وتهدف هذه الدورة التكوينية لإطارات الصندوق إلى وضع حيز التنفيذ التنظيم الداخلي الجديد له وتثمين قدرات الموارد البشرية في مجال الإدارة والتسيير، وكذا ضمان التوزيع الناجح للموارد البشرية وتعزيز الهياكل الجوارية عبر كل مناطق الوطن، مع تحسين أنماط التسيير وترقية مستوى الخدمة العمومية والتكفل الأنجع بتطلعات وانشغالات المواطن.

إقرأ أيضا..

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي
22 أوت 2019
رابحي يدعو لحشد الجهود لخدمة مصلحة الوطن

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة
22 أوت 2019
نائب رئيس المحكمة العليا يؤكد من باتنة:

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة

العدد 6882
21 أوت 2019

العدد 6882