أجانب حاولوا اختراق الحدود للمشاركة في الحراك
  • الوطن
  • قراءة 413 مرات
زهية. س زهية. س

مدير شرطة الحدود كاشفا عن استحداث مصلحة لمكافحة الهجرة غير الشرعية:

أجانب حاولوا اختراق الحدود للمشاركة في الحراك

كشف مدير شرطة الحدود، مراقب الشرطة سيفي محمد النوي، أمس، عن استحداث مصلحة خاصة بمكافحة الهجرة غير الشرعية، توجد في طور الإنجاز للحد من هذه الظاهرة التي تنامت في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى وجود ست فرق تعمل حاليا في انتظار خلق خمس فرقة أخرى لمحاربة شبكات الهجرة غير الشرعية.

وأكد المتحدث في منتدى الأمن الوطني الذي نُظم، أمس، بالمدرسة العليا الشرطة بشاطونوف، على عزم مصالحه التصدي للشبكة التي تقوم بتسهيل عبور الأشخاص واستغلالهم، خاصة ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، كاشفا عن محاولة أجانب أو شبكات عبر الحدود، دخول الجزائر واختراق الحدود للمشاركة في الحراك الشعبي، الذي كان ينظم كل جمعة منذ فبراير الماضي.

وحسب المتحدث، فإن شرطة الحدود سجلت عبور أكثر من 16 مليون مسافر سنة 2019 عبر الحدود البرية البحرية والجوية. ومن بين هؤلاء المسافرين 12 مليون جزائري، وحوالي أربعة ملايين أجنبي، مشيرا إلى تسجيل انخفاض في عدد المسافرين بنسبة 1.2 مقارنة بسنة 2018.

ومن جهة أخرى، أكد المتحدث أن المصالح الخارجية لشركة الحدود، عالجت أكثر من 21 ألف قضية السنة الفارطة، تورط فيها حوالي 23 ألف شخص؛ بزيادة عدد القضايا بـ 70 بالمائة مقارنة بسنة 2018؛ حيث قُدم أمام النيابة أكثر من 6 آلاف شخص، فيما تم تحويل حوالي 5 آلاف شخص إلى  المصالح الأمنية المختصة، مبرزا العمل الجبار الذي تقوم به شرطة الحدود؛ من خلال 13 ألف شرطي ومختلف الوسائل والإمكانيات المادية المسخّرة.

وفي هذا الصدد عرّج مراقب الشرطة على آخر قضية سجلت في ديسمبر الماضي، مكنت من حجز سلع بما قيمته حوالي 31 مليار سنتيم، مؤكدا أن النتائج المسجلة السنة الماضية، كانت إيجابية، حيث عدد القضايا المعالجة تضاعف مائة بالمائة وعدد الموقوفين أيضا بفضل مجهودات الشرطة على الحدود، التي مكنت أيضا من تقليص التهريب.

ومن جهته، كشف مدير الوحدات الجوية للأمن العمومي عميد أول للشرطة عبد المجيد يحياوي في نفس المنتدى، عن رصد عدة حالات للخارجين عن القانون والمنحرفين، هددوا حياة المواطنين أثناء الحراك، وتم التصدي لهم والقبض عليهم باستعمال حوامات الشرطة لمراقبة تحركاتهم، والمجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل، مؤكدا أهمية هذه الأخيرة في تسهيل حركة المرور، خاصة بالعاصمة، حيث تم تسجيل 260 مخالفة خلال 99 طلعة قامت بها الحوامات في 2019، تخص مخالفات ذات علاقة بالسير على سكة مرور الترامواي.

كما تطرق المتحدث للمناورات الخطيرة التي تحدث بالطرق السريعة وتتسبب في مجازر مرورية، مشيرا إلى أن هذه السنة سيتم القيام بعمل كبير للحد من المخالفات المرورية على مستوى الطرق، وتحديد النقاط السوداء بالحوامات مع باقي الشركاء وإيجاد حلول لتقليص الحوادث.

وفي هذا الصدد أشار عميد أول للشرطة، إلى أن مجلسا وزاريا مشتركا سيُعقد اليوم لدراسة ملف حوادث المرور، التي تزايدت بشكل كبير هذه الأيام، مسجلة حصيلة ناجعة في الأرواح.

إقرأ أيضا..

رئيس الجمهورية يدعو إلى تقديس فضائل العمل والأخلاق
24 فيفري 2020
مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون الوقاية من التمييز وخطاب الكراهية

رئيس الجمهورية يدعو إلى تقديس فضائل العمل والأخلاق

بناء دولة قوية وتجنيبها الاضطرابات
24 فيفري 2020
رئيس الجمهورية يبرز أهداف التعديل الدستوري:

بناء دولة قوية وتجنيبها الاضطرابات

نشاطات عديدة للواء شنقريحة بالإمارات
24 فيفري 2020
حضر معرضي "يومكس" و«سيمتكس" بأبو ظبي

نشاطات عديدة للواء شنقريحة بالإمارات

العدد 7037
24 فيفري 2020

العدد 7037