السبت, 05 سبتمبر 2020 - المساء

البداية بـ6 ملفات لتنفيذ الاقتصاد الجديد stars

دراسة خطة تطوير قطاع النقل الجوي وتسيير الـمطارات وحجم الأسطول

إضفاء المرونة على إنشاء التعاونيات الفلاحية وتقليص الوثائق الـمطلوبة

  الحفاظ على الـموارد الصيدية ومراجعة الحجم الأدنى التجاري لاستغلالها

استراتيجية جديدة لحماية التراث الثقافي ضمن الـمقاربة الاقتصادية المستحدثة

  بناء مركز استشفائي جامعي بسعة 700 سرير بسطاوالي

تناول اجتماع مجلس الحكومة الذي ترأسه، أول أمس، الوزير الأول عبد العزيز جراد بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، مشروعي المرسومين التنفيذيين لقطاعي الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والمنتجات الصيدية، فضلا عن تقييم أربعة عروض تتعلق بقطاعات الثقافة و النقل و الداخلية و كذا قطاع الصحة.   

واستمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يتعلق بدراسة مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 96 ـ 459 المؤرخ في 18 ديسمبر 1996، الذي يحدد القواعد المطبقة على التعاونيات الفلاحية.

ويهدف مشروع المرسوم التنفيذي، إلى إضفاء المرونة على إجراءات إنشاء التعاونيات الفلاحية عبر تقليص الوثائق الـمطلوبة لتأسيسها، من خلال تحويل صلاحية استلام الملفات ومعالجتها على الصعيد المحلي إلى مديري المصالح الفلاحية للولاية، مع تحديد آجال لتسويتها.

علاوة على ذلك، فإن مشروع هذا المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة، من شأنه أن يسمح أيضا بفتح مجال التعاون إلى جميع الشعب الفلاحية، مع تسهيل الأشكال التنظيمية الجديدة والممارسة المشتركة لنشاطات التعاونيات.

من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الصيد البحري والـمنتجات الصيدية، يتعلق بدراسة مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 04 ـ 86 الـمؤرخ في 18 مارس 2004، الذي يحدد الأحجام التجارية الدنيا للموارد البيولوجية.

ويندرج مشروع هذا الـمرسوم التنفيذي الذي صادقت عليه الحكومة أيضا، في إطار الحفاظ على الـموارد الصيدية واستغلالها المستدام، لاسيما من خلال مراجعة الحجم الأدنى التجاري لبعض الأنواع بغرض الحفاظ عليها والسماح هكذا بتسيير مستدام للموارد الصيدية.

كما استمعت الحكومة إلى عرض قدمته وزيرة الثقافة والفنون حول الاستراتيجية الجديدة لحماية وتثمين التراث الثقافي في إطار الـمقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة. وأبرزت الوزيرة في عرضها قدرات الأملاك الثقافية التي تتوفر عليها الجزائر، منها 7 مسجلة في قائمة التراث العالمي و1043 ملكا محميا ومصنفا على الصعيد الوطني، من ضمنها 800 موقعا أثريا و 5 حظائر ثقافية و22 قطاعا محميا و64 موقعا طبيعيا وثقافيا مصنفا.

وفي هذا الإطار، تعمل وزارة الثقافة والفنون على وضع استراتيجية جديدة بهدف ترقية وتثمين التراث الثقافي وحمايته بشكل أفضل.

فضلا عن ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير النقل حول استراتيجية تطوير قطاع النقل الجوي في إطار الـمقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة. وتشمل هذه الاستراتيجية المقترحة كل الجوانب الـمرتبطة بالنقل الجوي، ولاسيما تسيير الـمطارات وتطوير النقل الجوي على الصعيد الداخلي وعلى الـمستوى الدولي وإنشاء محور الجزائر العاصمة وتطوير نشاط الشحن الجوي وإعادة النظر في حجم الأسطول الجوي وكذا كيفيات تمويله.

أربعة مشاريع صفقات بالتراضي البسيط

وعلى صعيد آخر، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية حول أربعة مشاريع صفقات بالتراضي البسيط مع مؤسسات عمومية من أجل الربط بشبكة الغاز الطبيعي على مستوى ولاية الـمدية.

وتهدف هذه الـمشاريع إلى ربط بلدات تابعة لسبع بلديات في ولاية الـمدية بالشبكة العمومية لتوزيع الغاز الطبيعي. ويتعلق الأمر على التوالي، ببلديات سي المحجوب، أولاد بوعشرة، حناشة، بوعيشون، قوية، الربعية وسيدي زيان. وتندرج الـمشاريع الـمعنية في إطار برنامج التنمية الأولوي الـموجه للتكفل بانشغالات السكان الـمقيمين في مناطق الظل لهذه البلديات.                                                           

وأخيرا، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات حول بناء مركز استشفائي جامعي بسعة 700 سرير بسطاوالي (الجزائر العاصمة).

وجدير بالذكر، أن هذا القطب الصحي مدعو لتعزيز هياكل العلاج على مستوى ولاية الجزائر، كما من شأنه أن يساهم في تخفيف العبء والحد من الضغط الـموجود على الهياكل الاستشفائية.

ويتمثل الهدف الـمتوخى من مشروع هذا الـمركز الاستشفائي الجامعي في تقديم خدمات صحية رفيعة الـمستوى وفي جميع التخصصات. كما سيتولى التكفل بمهمة تكوين المستخدمين الطبيين في ظل ظروف بيداغوجية عصرية".

الأمر المتعلق بمكافحة عصابات الأحياء يدخل حيز التنفيذ stars

دخل الأمر المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها والذي ينص على معاقبة عناصر هذه العصابات بالحبس من سنتين إلى 20 سنة، مع إمكانية أن تصل العقوبة إلى السجن المؤبد في حالة الوفاة، حيز التنفيذ، بعد صدروه أول أمس في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

ويعتبر الأمر رقم 20 -03 المؤرخ في 30 أوت 2020، المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها، "عصابة أحياء، هي كل مجموعة تحت أي تسمية كانت، مكونة من شخصين (2) أو أكثر، ينتمون إلى حي سكني واحد أو أكثر، تقوم بارتكاب فعل أو عدة أفعال بغرض خلق جو انعدام الأمن في أوساط الأحياء السكنية أو في أي حيز مكاني آخر، أو بغرض فرض السيطرة عليها، من خلال الاعتداء المعنوي أو الجسدي على الغير أو تعريض حياتهم أو حريتهم أو أمنهم للخطر أو المساس بممتلكاتهم، مع حمل أو استعمال أسلحة بيضاء، ظاهرة أو مخبأة".

وحسب نفس النص، فإن الاعتداء المعنوي يشمل "كل اعتداء لفظي من شأنه أن يخلق الخوف أو الرعب لدى الغير، كالتهديد أو السب أو الشتم أو القذف أو الترهيب أو الحرمان من حق".

كما حددت نفس المادة معنى "السلاح الابيض" في "كل الآلات والأدوات والأجهزة القاطعة أو النافذة أو الراضة، وجميع الأشياء التي يمكن أن تحدث ضررا أو جروحا بجسم الإنسان، أو تشكل خطرا على الأمن العمومي. كما هي محددة في التشريع والتنظيم المتعلقين بالأسلحة الساري المفعول".

وينص الفصل الخامس المتضمن أحكام جزائية على عقوبات بالحبس "من ثلاث (3) سنوات إلى عشرة (10) سنوات وغرامة من 300000 دينار إلى 1000000 دينار، كل من ينشئ أو ينظم عصابة أحياء، ينخرط أو يشارك، بأي شكل كان، في عصابة أحياء، مع علمه بغرضها أو من يقوم بتجنيد شخص أو أكثر لصالح عصابة أحياء".

وتضيف المادة 23 من الأمر، أنه "يعاقب بالحبس من عشرة (10) سنوات إلى عشرين (20) سنة وبغرامة من 1000000 دينار إلى 200000 دينار، كل من يرأس عصابة أحياء أو يتولى فيها أية قيادة كانت".

وحسب نص المادة 25 "تكون العقوبة السجن المؤبد إذا ترتب على المشاجرة أو العصيان أو الاجتماع وفاة شخص من غير أعضاء العصابة. إذا وقع ضرب أو جرح أثناء المشاجرة أو العصيان أو الاجتماع المنصوص عليها في هذه المادة. تكون العقوبة الحبس من سنتين (2) الى سبع (7) سنوات

والغرامة من 200000 إلى 700000 دينار. ويضاعف الحد الادنى للعقوبة المنصوص عليها في الفقرة الاولى من هذه المادة اذا وقعت المشاجرة أو العصيان أو الاجتماع ليلا".

لجنة وطنية للوقاية من عصابات الأحياء

كما "يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 200000 إلى 500000 دينار، كل من يشجع أو يمول عن علم، بأي وسيلة كانت، عصابة أحياء أو ينشر أفكارها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو يقدم لعضو أو أكثر من أعضاء عصابة أحياء، مكانا للاجتماع أو الإيواء، أو من يخفي عمدا عضو من أعضاء عصابة أحياء، وهو يعلم أنه ارتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا الأمر، أو أنه محل بحث من السلطات القضائية، أو من يحول عمدا دون القبض على عضو من أعضاء عصابة أحياء أو يساعده على الاختفاء أو الهروب".

ومن بين آليات الوقاية من عصابات الأحياء التي نص عليها هذا الأمر "إنشاء لجنة وطنية للوقاية من عصابات الأحياء"، ترفع تقريرها السنوي إلى رئيس الجمهورية وتعرضه على الحكومة ومتابعة تنفيذها من طرف السلطات العمومية المختصة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن اللجنة الولائية للوقاية من عصابات الأحياء، والمتمثل دورها، في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للوقاية من عصابات الأحياء على المستوى المحلي والرصد المبكر لنشاطات هذه العصابات وإخطار السلطات المعنية بذلك.

كما يضمن هذا النص أيضا، حماية ضحايا عصابات الأحياء من خلال التكفل الصحي والنفسي والاجتماعي، بما يكفل أمنهم وسلامتهم وحرمتهم الجسدية والنفسية وكرامتهم وتيسير لجوئهم إلى القضاء.

دعوة للتقيد بالمهنية في ممارسة حرية الصحافة stars

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس، إلى احترام متطلبات المهنية والاحترافية والتقيد بالمسؤولية في ممارسة حرية الصحافة والتعبير، مشيرا إلى أن "المعاهدات الدولية وخاصة العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية "يضع في المادة 19 منه، مجموعة من القيود على تلك الحريتين وهي عدم المساس بالنظام العام ،الأمن الوطني، سمعة الآخرين، الصحة العامة والأخلاق العامة".

وأوضح بيان توج اجتماع مكتب المجلس لتحديد برنامج عمل للسداسي القادم، أنه في عالم الصحافة "لا توجد حرية تعبير وصحافة مطلقتين"، مبرزا ضرورة "أن تكون هذه القيود مفروضة بموجب قانون وأن تكون متناسبة مع الهدف الذي تسعى من أجل تحقيقه في ظرف مجتمع ديمقراطي". وأكد المجلس في هذا السياق أن حرية الصحافة والتعبير هي "من أهم ركائز دولة القانون والتي لا يمكن بدونها التأسيس للشفافية والمساءلة"، مذكرا بأن النصوص الأساسية للدولة الجزائرية وعلى رأسها الدستور تكرس حرية التعبير والصحافة.

كما اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان "الحراك الشعبي الأصيل كان في حد ذاته أحد أشكال ممارسة حرية التعبير بشكل جماعي وحرية التعبير، من أهم الوسائل التي وضعت حدا لمهزلة العهدة الخامسة"، مبرزا أنه في نفس الوقت "من أهم أدوات بناء الجزائر الجديدة التي تبقى خالية من أي معنى في غياب حرية الصحافيين في التعبير بشكل مهني واحترافي عن آرائهم".

منصة جزائرية جديدة للتواصل المرئي عن بعد

استحدث فريق من الشباب المختصين في الإعلام الآلي بوهران منصة جزائرية جديدة للتواصل المرئي عن بعد، في سياق الوقاية من فيروس كورونا كوفيد-19، حسبما استفيد أول امس لدى مسؤول المؤسسة المعنية، علي معمري.

وأطلق على هذا التطبيق الجديد اسم دي زاد ميت ويمكنه أن يجمع عن بعد، ما يصل إلى 200 شخص، كما أبرزه لـوكالة الانباء المصدر ذاته، حيث  أشار إلى أن منتوجه استخدم بنجاح قبل بضعة أيام من طرف منظمة أرباب عمل وطنية.

ويعد هذا التطبيق، الذي يمكن استعماله عبر الموقع ”http://www.teamcontrol-meet.com/”  مجاني ويندرج في إطار مكافحة تفشي جائحة كوفيد-19.

ويتعاون نفس الفريق المختص في المعلوماتية أيضا مع مصالح الصحة العمومية لإعداد قاعدة بيانات حول بؤر وتنقل البعوض النمر، بهدف مكافحة أحسن لانتشار هذه الحشرة الناقلة للأمراض.

وفاة 3 أشخاص بباتنة وتبسة

سجلت مصالح الحماية المدنية ثلاثة وفيات بكل من تبسة وباتنة خلال 24 ساعة الأخيرة، على إثر التقلبات الجوية وتساقط الأمطار على مستوى مختلف ولايات الوطن، حسب بيان لذات المصالح.

وأوضح البيان أنه تم تسجيل وفاة 3 أشخاص جرفتهم سيول الأودية، حيث تم بولاية باتنة إنتشال من طرف أعوان الحماية المدنية جثتي (02) شخصين يبلغان من العمر 49 و51 سنة، جرفتهما سيول واد بوعافية كان على متن سيارة ببلدية بومية ووفاة شخص يبلغ من العمر 23 سنة ببلدية بجن بولاية تبسة جرفته سيول مياه واد تدينارت.

وأضاف المصدر أنه على إثر التقلبات الجوية وتساقط الأمطار خلال 24 ساعة الأخيرة، على مستوى مختلف ولايات الوطن، قامت وحدات الحماية المدنية بعدة تدخلات، لا سيما بولايات تبسة، باتنة، أم البواقي، تيسمسيلت، الجلفة والمسيلة، تمثلت في إنقاذ الأشخاص المحصورين والعالقين بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار بالطرقات الوطنية والولائية ومن جراء فيضان الأودية، بالإضافة إلى القيام بعدة عملية امتصاص مياه الأمطار المتسربة لبعض السكنات والمنشآت العمومية.

كما سجلت صعوبة في حركة السير بالطريق الوطني رقم 77 ببلدية بلزمة وفي الطريق الوطني رقم 10 الرابط بين أم البواقي وعين البيضاء بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وفاة موظف بقنصلية الجزائر بأغاديس بالنيجر

توفي السيد بلهادي مسعود، موظف بقنصلية الجزائر بأغاديس (جمهورية النيجر)، حسبما علم أول أمس لدى وزارة الشؤون الخارجية.

وبهذه المناسبة الأليمة، بعث وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، رسالة تعزية إلى عائلة الفقيد جاء فيها بحزن وألم شديدين، بلغني خبر رحيل السيد بلهادي مسعود موظف بقنصلية الجزائر بأغاديس بجمهورية النيجر، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهمنا وإياكم وكل من عرفه جميل الصبر والسلوان.

وأضاف قائلا وأمام هذا المصاب الجلل، أعرب لكم باسمي وباسم كافة إطارات وموظفي وزارة الشؤون الخارجية، عن خالص التعازي وأصدقها متضرعا الى المولى جلت قدرته أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته ورضوانه ويحتسبه في حظوته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا إنه ولي ذلك والقادر عليه. إنا لله وإنا إليه راجعون.

ميسي باق في برشلونة

أكدت قناة تي. إي. سي الأرجنتينية، أمس أن النجم العالمي ليونيل ميسي باق في فريقه، برشلونة ولن يغادره إلى غاية نهاية عقده ،الموسم القادم. وبررت القناة المقربة من محيط اللاعب الأرجنتيني، الانقلاب في موقف البرغوث الذي سطع نجمه في صفوف الفريق الكتالاني على مدار عقدين كاملين لا يريد مغادرته بفضيحة قانونية وعن طريق المحاكم ولكن عبر منح فرصة لجماهير وملعب كامب نو، لتوديعه وبكيفية تحفظ ماء وجه الجميع. وأضاف المصدر أن الاتفاق حصل بعد الاجتماع الذي جمع والده ووكيل أعماله برئيس فريق برشلونة، جوزيف ماريا بارتوميو، اتفقا في نهايته على استمرار ميسي في فريقه إلى غاية شهر جوان القادم لتفادي أضرار الذهاب إلى المحاكم.

ورغم بيان خورخي ميسي الذي أكد بإمكانية خروج ابنه بشكل مجاني، ورد الرابطة الإسبانية على ذلك، فان مباراة بايرن ميونخ الألماني التي مني فيها فريق برشلونة بهزيمة مخزية 8-2 لن تكون الأخيرة في مسيرة ليو ميسي مع فريقه الذي عرف كل مجده الكوري معه. وفجر لوينيل ميسي قنبلة في الأوساط الكروية العالمية بعد أن اكد في تصريح مفاجئ يوم 25 أوت الماضي، قراره بمغادرة فريقه الكتالاني وسط تساؤلات عن أسباب قرار الخلع الذي اتخذه والوجهة التي سيأخذها. 

نذير بلحاج مرشح لجائزة أفضل لاعب أجنبي

اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المدافع الدولي الجزائري السابق نذير بلحاج، ضمن قائمة أحد أبرز اللاعبين الأجانب الذين شاركوا مع أنديتهم في منافسة رابطة أبطال آسيا، المتوج باللقب القاري بقميص نادي السد القطري عام 2011، في إطار تصويت خاص على الموقع الرسمي للهيئة القارية يضم 7 نجوم آخرين.

ويتواجد بلحاج الذي لعب بألوان السد بين 2010 و2016، في سباق التصويت مع زميله السابق بنادي السد، النجم الإسباني تشافي هيرناديز، إضافة إلى 7 نجوم آخرين، في التصويت الخاص بأفضل لاعب أجنبي في تاريخ رابطة أبطال آسيا الذي نشره الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي، ويمكن للمتابعين المشاركة فيه حتى يوم الجمعة 21 سبتمبر الجاري.

للتذكير، شارك نذير بلحاج في 55 مقابلة دولية مع المنتخب الجزائري الأول، سجّل خلالها أربعة أهداف، بين 2004 و2011، وساهم في بلوغ الجزائر للمربع الذهبي لكأس أمم إفريقيا-2010 (مشاركة قارية واحدة) بأنغولا وكذا تأهيل الخُضر إلى كأس العام-2010 بعد غياب دام 24 سنة عن المونديال.

واستهل بلحاج مسيرته الاحترافية عام 2002 مع نادي غونيون، مرورا بسيدان، ليون، لونس في البطولة الفرنسية، قبل أن ينتقل إلى إنجلترا للعب ضمن صفوف نادي بورسموث، ليحط بعد مونديال جنوب إفريقيا الرحال بالبطولة القطرية، حيث يواصل العطاء إلى هذا الموسم بقميص نادي السيلية.

واجعوط: عقوبة الغش ستكون قضائية لأول مرة stars

دعا وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، مؤطري الامتحانات الرسمية، قبيل انطلاقها، (البيام والباك)، إلى التكيف مع التحول الجديد الذي أصبحت بموجبه عقوبة الغش في الاختبارات لأول مرة تتعدى العقوبة الإدارية إلى القضائية.

وفي كلمة له خلال أشغال الندوة الوطنية لمديري التربية، عبر تقنية التحاضر المرئي، أول أمس الخميس، بمشاركة مديري التربية الــ50 للولايات، وبحضور إطارات الإدارة المركزية، أكد الوزير على "ضرورة عقد جلسة عمل مع رؤساء مراكز الإجراء بحضور رئيس اللجنة الولائية للملاحظين قبل انطلاق الامتحانين وحثهم على أهمية المسؤولية المخولة إليهم وعلى إلزامية تطبيق النصوص القانونية والأدلة الخاصة بتسيير مراكز الإجراء بكل صرامة".وأوضح واجعوط بشأن ما تعلق بمحاربة ظاهرة الغش، "يستوجب تحسيس جميع المؤطرين والأساتذة الحراس بالعقوبة المترتبة على مرتكبي الغش بكل أنواعه والمتواطئين معهم، والتي أصبحت تتجاوز العقوبة الإدارية ابتداء من هذه الدورة وتتعداها إلى العقوبات القضائية، حيث تم تجري هذه الأفعال المشينة التي تمس بنزاهة ومصداقية الامتحانات".

وزارة التربية تطلق رسائل نصية عبر الهاتف ... حث المترشحين للامتحانات بالالتزام بالبروتوكول الصحي

أطلقت وزارة التربية الوطنية رسائل نصية قصيرة بالتنسيق مع متعاملي الهاتف النقال موازاة مع الامتحانات الرسمية لتحسيس للأولياء والمترشحين والمؤطرين بضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي، حسبما أورده أمس بيان للوزارة.

وتضمنت رسائل الوزارة التي تعد بادرة أولى من نوعها، "توعية المجتمع عموما والأولياء والمترشحين للامتحانات الرسمية بضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي والتقيد بمواده لاسيما بفرض ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي".

كما تضمنت ذات الرسائل "تذكيرا بالعقوبات المنصوص عليها في قانون المساس بنزاهة الامتحانات ومحاربة الغش بجميع أشكاله".

وكانت وزارة التربية الوطنية وضعت بروتوكولا وقائيا خاصا قبل إعادة فتح مؤسسات التربية والتعليم للمراجعة والمذاكرة في أغسطس الماضي وصادقت عليه لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا.

ويأتي هذا البروتوكول في إطار تطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 20-69 المؤرخ في 21 مارس 2020 والمتعلق بتدابير الوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا ومكافحته والنصوص ذات الصلة، ويهدف إلى توفير بيئة مدرسية "صحية وآمنة".

كما يحدد الإجراءات الواجب تطبيقها والقواعد التي ينبغي احترامها للوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشاره في الوسط المدرسي، وذلك من خلال الحرص على تنظيف وتطهير كل مرافق المؤسسة وتنظيم فضاء المؤسسة بوضع مخطط لكيفية تنقل التلاميذ، مع إلزام الجميع بضرورة التجند والتحلي باليقظة لاجتياز الظرف الاستثنائي مع تفعيل خلية اليقظة الدائمة المنصبة على مستوى كل مؤسسات التربية والتعليم.

يذكر أن امتحان شهادة التعليم المتوسط سيجرى من 7 إلى 9 سبتمبر 2020. أما امتحان شهادة البكالوريا فقد حدد تاريخ إجرائه من 13 إلى 17 سبتمبر 2020.

الاشتراك في خدمة RSS

أعداد سابقة

« سبتمبر 2020 »
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30