تشريعيات 12 جوان

الثلاثاء, 20 أكتوير 2020 - المساء

للجزائر دور محوري في ضمان أمن المتوسط

  أكد الأميرال مايكل بايز، مدير القيادة البحرية للقوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها مع الجزائر في المجال البحري، تعزيزا للجهود المشتركة لمكافحة الانشطة العدائية على مستوى البحر الأبيض المتوسط، وتأكيدا للدور المحوري للجزائر في ضمان أمن فيه.

وأدلى الأميرال، بايز بهذا التصريح بمناسبة رسو المدمرة الأمريكية ”يو. أس. أس. روزفلت” أول أمس بميناء الجزائر العاصمة، في إطار أول دورية لها ضمن الأسطول السادس الأمريكي، حيث قامت بعمليات أمنية بحرية قبالة السواحل  المتوسطية المقابلة لدول شمال إفريقيا.

وأكد بيان لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الجزائر تلقت ”المساء” نسخة منه، أن زيارة طاقم المدمرة والعمليات التي تقوم بها، جاءت لتؤكد الجهود المستمرة للقوات البحرية الأمريكية لإقامة شراكات بحرية مع الدول الافريقية، من أجل تحسين السلامة والأمن البحري في المنطقة.

وقال غوتام رانا، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالجزائر ”إن الشراكة الأمريكية ـ الجزائرية تتسم بالاحترام المتبادل والعميق” مؤكدا ”أن الجانبين يعملان سويا لتبادل التجارب والتعاون أيضا وبشكل وثيق لتشجيع الاستقرار والازدهار في المنطقة”.

وأوضح البيان أن رسو المدمرة روزفلت، تندرج في إطار برنامج التعاون الأمريكي ـ الجزائر، حيث سبق للجنرال ستيفن تاونسند، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا أن التقى برئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون في الجزائر العاصمة يوم 23 سبتمبر، حيث ناقشا قضايا الأمن الإقليمي وفرص التعاون بين البلدين.

كما التقى وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر في الفاتح أكتوبر بالرئيس تبون لمناقشة سبل توسيع التعاون العسكري بين البلدين ومسألة تهديدات المنظمات المتطرفة العنيفة في المنطقة وخارجها. وتعد زيارة الوزير إسبر أول زيارة لوزير دفاع أمريكي  للجزائر منذ 2006. وأضاف بيان السفارة أن المدمرة روزفلت المجهزة بأحدث تقنيات بناء القدرات المتقدمة وترقيات البرامج التابعة للبحرية، تدمج أسلحتها وأجهزتها الاستشعارية لتشمل القدرة على المشاركة التعاونية وصاروخ (Sea Sparrow) المتطور ونظام أسلحة قريبة من نوع (Mk 15 Block 1B) ونظام الإطلاق العمودي (Mk 41) القادر على دعم الصاروخ القياسي  SM3

وفق متغيرات أكثر حداثة، حيث تزيد هذه القدرات بشكل كبير من هيكل قوة دفاع الصواريخ الباليستية البحرية وتساهم في بنية الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل (IAMD) لحلف شمال الأطلسي ”الناتو”.

وبصفتها أول مدمرة (FDNF-E) انضمت إلى الأسطول السادس للولايات المتحدة، تم نشر روزفلت مع طائرتي هليكوبتر MH-60R Sea Hawk، ما يزيد من قدراتها الحربية السطحية والمضادة للغواصات.

وتجري المدمرة روزفلت عمليات لدعم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة في نطاق منطقة عمليات الأسطول السادس الأمريكي، حيث يقوم هذا الأخير بتنفيذ مجموعة كاملة من العمليات البحرية المشتركة، والتي تكون غالبا بالتنسيق مع الشركاء المتحالفين وبين الوكالات من أجل تعزيز المصالح الوطنية الأمريكية والأمن والاستقرار في أوروبا.

المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف سيكون يوم الخميس 29 أكتوبر الجاري.

وذكر بيان للوزارة ”أن يوم الأحد هو غرة شهر ربيع الأنوار 1442 هجري الموافق لـ 18 أكتوبر 2020، وعليه تعلم الوزارة كافة المواطنين أن ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون إن شاء الله يوم الخميس 12 ربيع الأول 1442 هجري الموافق لـ 29 أكتوبر 2020”.

9 وفيات..214 إصابة جديدة وشفاء 127 مريض

سجلت 214 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر، في الوقت الذي تماثل فيه 127 مريض للشفاء، ليبلغ إجمالي الحالات المؤكدة 54606 حالة، منها 214 حالة جديدة، فيما بلغ العدد الاجمالي للأشخاص الذين تماثلوا للشفاء 38215 شخص، وبلغ العدد الإجمالي للوفيات 1865 حالة، بينما يتواجد 39 مريضا حاليا في العناية المركزة.

وأوضح الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار خلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطوّر الوضعية الوبائية لفيروس (كوفيد-19)، أن 17 ولاية سجلت أقل من 9 حالات و22 ولاية لم تسجل أي حالة، فيما سجلت 7 ولايات أخرى أكثر من 10 حالات.

وشدّد فورار على أن الوضعية الحالية للوباء، تستدعي من المواطنين اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية، داعيا إياهم إلى الامتثال لقواعد الحجر الصحي والالتزام بارتداء القناع الواقي.

ي.ن


المديرية العامة للأمن الوطني: دعوة المواطنين للالتزام بتدابير البروتوكول الصحي

دعت المديرية العامة للأمن الوطني أمس، المواطنين إلى ضرورة الالتزام بإجراءات وتدابير البروتوكول الصحي المطبق للوقاية من وباء ”کورونا”، خاصة على مستوى الأماكن العمومية التي تعرف ترددا كبيرا للمواطنين وفي المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والفضاءات الكبرى ووسائل النقل وذلك تفاديا لتفاقم خطورة الوضع الصحي العام.

وأوضح لعروم اعمر، العميد الأول للشرطة في بيان للجهاز الامني، أن ”مصالح الشرطة سجلت خلال شهر سبتمبر الماضي، 14343 نشاط توعوي مع مواصلة حملات توعية المواطنين بأهمية مواصلة الاحترام الصارم لقواعد التباعد الجسدي، ارتداء الكمامات الواقية، احترام الشروط العامة للنظافة والالتزام بمواقيت الحجر الصحي الجزئي.

وأكد لعروم، أن المديرية العامة للأمن الوطني ”تعوّل كثيرا على وعي ومسؤولية المواطنين أمام التحديات التي تفرضها الأزمة الصحية الراهنة، وتدعوهم لتفادي التراخي في اتخاذ التدابير الوقائية الواردة في البروتوكول الصحي، مع التحلي باليقظة والحذر المفروضين للحفاظ على الصحة العامة والأرواح للحد من انتشار الوباء ومكافحته.

ب. ت

تفكيك شبكة إجرامية وحجز 3 بنادق وذخيرة حيّة

وضعت مصالح أمن العاصمة، حدا لشبكة إجرامية متكونة من شخصين مشتبه فيهما، عن قضية حيازة أسلحة نارية من الصنف الخامس مع ذخيرة حية. كما حجزت بندقية مضخية وبندقيتي صيد بري و44 خرطوشة حية، حسبما أورده أمس، بيان لذات الهيئة الأمنية. وذكر البيان أن قضية الحال عالجتها فرقة الشرطة القضائية التابعة لأمن المقاطعة الإدارية للرويبة، بعد استغلالها لمعلومة مفادها حيازة مشتبه فيه على كمية من المخدرات والمؤثرات العقلية بمقر إقامته.

وبعد خطة محكمة أوقفت فرقة الشرطة، المشتبه فيه الذي تم تفتيش منزله وفقا لإذن نيابي صادر عن وكيل الجمهورية المختص إقليميا، حيث ضبطت الفرقة المتحرية أسلحة نارية من الصنف الخامس تمثلت في بندقية مضخية وبندقيتي صيد بري بالإضافة إلى 44 خرطوشة ذخيرة حية.

تفكيك 4 شبكات لتنظيم رحلات الإبحار السري

تمكنت مصالح الدرك الوطني بولاية عين تموشنت، من تفكيك 4 شبكات لتنظيم رحلات الإبحار السري وتوقيف 36 شخصا، حسبما عُلم، أمس، من ذات السلك الأمني.

وقد قامت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بولهاصة، بتفكيك شبكة وطنية لتنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر، وإحباط محاولة الإبحار السري انطلاقا من شاطئ تامالوس، حيث كُللت ذات العملية بتوقيف 13 شخصا من بينهم امرأة، مع حجز زروق مطاطي و3 مركبات نفعية، ومحركين و16 صفيحة معبأة بالبنزين بسعة 30 لترا لكل واحدة، فضلا عن أجهزة لتحديد المسار، وهواتف محمولة، ومبلغ مالي من العملة الصعبة، يقدر بـ 300 أورو.

وفي عمليتين مماثلتين، تمكنت عناصر الدرك الوطني للفرقة الإقليمية ببوزجار، من تفكيك شبكتين لتنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية؛ حيث سمحت الأولى بتوقيف 7 أشخاص، وحجز قارب للنزهة مزود بمحرك، و4 صفائح بنزين، فيما تُوجت العملية الثانية بتوقيف 3 أشخاص، وحجز قارب صيد مزود بمحرك، إضافة إلى بوصلة ولوحتين إلكترونيتين.

وفي سياق متصل، تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بسيدي بن عدة، من تفكيك شبكة تنشط في ذات المجال، وإحباط رحلة إبحار سرية انطلاقا من أحد شواطئ بلدية سيدي بن عدة. كما تم توقيف 13 شخصا من بينهم امرأة في ذات العملية.

وحجزت ذات الفرقة سيارة كانت تُستعمل في نقل المرشحين للهجرة غير الشرعية، إضافة إلى زورق مطاطي ومحرك و230 لترا من النزين، معبأة في 8 صفائح بلاستيكية، وبوصلة لتحديد المسار، وهواتف محمولة، وكذا مبلغ مالي يقدر بـ 30800 دينار.

حجز أكثر من كيلوغرام من الكيف المعالج

تمكن عناصر الشرطة القضائية لأمن ولاية سكيكدة أوّل أمس من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 23 و25 سنة مسبوقين قضائيا، اختصّ نشاطهم في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية ينشطون بمدينة سكيكدة، وقد تمّ التوصّل إليهم إثر معلومات وردت لفرقة مكافحة الاتجار غير شرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية عن نشاطهم المشبوه، اثنان منهم تمّ توقيفهم بوسط المدينة على متن سيارة سياحية، وخلال العملية حجزوا 10 صفائح من الكيف المعالج بوزن إجمالي 1 كلغ و5 غرامات، إضافة إلى كمية من المؤثرات العقلية، ومبالغ مالية من عائدات الترويج وكذا حجز وسائل الاتصال. بعد إتمام ملف الإجراءات الجزائية ضد المشتبه فيهم الثلاثة، قدّموا أمس الاثنين أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة سكيكدة عن قضية حيازة المخدرات والمؤثرات العقلية بطريقة غير مشروعة  لغرض البيع، ليتم وضعهم رهن الحبس المؤقت.

فيروس ”كورونا” يبقى على الجلد 9 ساعات

كشفت دراسة أجراها باحثون يابانيون، أن بإمكان فيروس كورونا المستجد، أن يبقى لتسع ساعات على الجلد البشري؛ ما يبرز الحاجة إلى غسل اليدين باستمرار لمكافحة وباء كوفيد-19.

وجاء في الدراسة التي نُشرت في مجلة الأمراض المعدية السريرية، أن الجرثومة التي تسبب الإنفلونزا يمكنها البقاء على الجلد البشري لنحو 1,8 ساعة، مقارنة بالمدة الطويلة لفيروس كوفيد-19. وذكرت أن ”بقاء سارس-كوف-2 لتسع ساعات على الجلد البشري، قد يزيد من مخاطر الانتقال بالاتصال مقارنة بفيروس الأنفلونزا؛ ما يسرّع انتشار الجائحة”، مبرزة أن ”نظافة اليدين يمكن أن تقلل من هذا الخطر”.

وتدعم الدراسة توجيهات منظمة الصحة العالمية، الداعية إلى غسل اليدين بشكل منتظم وشامل؛ للحد من انتقال الفيروس، الذي أصاب ما يقارب 40 مليون شخص منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي.

إرساء دولة العدل والقانون التي نادى بها الحراك الأصيل

أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمس، أن مشروع تعديل الدستور الذي سيعرض على الاستفتاء في الفاتح نوفمبر المقبل، يهدف إلى ترسيخ القيم الحضارية للجزائر وتحقيق رسالة الشهداء وإرساء دولة العدل والقانون التي نادى بها الحراك المبارك الأصيل، مضيفا أن إرساء دعائم الإصلاح تعد من الضمانات الأساسية لبعث الطاقات الكامنة في المجتمع وتفجيرها.

وأوضح رئيس الجمهورية في رسالة وجهها للمشاركين في فعاليات الأسبوع الوطني للقرآن الكريم، في طبعتها 22 بمستغانم والتي قرأها نيابة عنه وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي أن قيمنا الحضارية مستنبطة من هدي القرآن الكريم ومعبرة عن الوفاء لرسالة الشهداء ولتاريخنا الوطني، قائلا في هذا الصدد المبادرة التي تأسس بموجبها اليوم الوطني للذاكرة وحرصنا على إطلاق قناة تلفزيونية تعنى بالتاريخ، هو تأكيد على نهج وطني لا يقبل الجدل في مسارنا الصادق والعازم على المضي بالجزائر إلى الأهداف النبيلة التي ضحى من أجلها الشهداء.

وأشار الرئيس تبون، إلى أن الإصلاح الذي ننشده هو الذي يرسي بيئة صالحة جاذبة لكل الإمكانيات التي تزخر بها بلادنا، في ظل العدل والحرية وفي أجواء الأمن والسلام، مبرزا تمسكه بمنهج الإصلاح الذي هو ضروري والذي تعهدت به لحماية بلادنا من الفساد ومحاربته وتجفيف منابعه وإيقاف أسبابه، في حين لم يتردد رئيس الجمهورية في وصف الفساد على أنه خيانة للأمانة وللوطن.

كما أبرز رئيس الجمهورية أن مؤسساتنا كلها مدعوة للمساهمة في ترقية المنظومة الأخلاقية والحرص على أخلقة الحياة العامة، مستطردا في هذا الصدد هذا ما التزمت به وسنسعى بعون الله جميعا لتحقيقه، في حين أشار إلى أن تعاليم الإسلام السمحة باعثة للطاقات الفعالة، التي بنيت عليها الحضارة الإسلامية التي سادت العالم، بل أسعدته لأكثر من ١٠ قرون من التاريخ الإنساني.

الطاقات الخلاقة ستنجح في مواجهة التحديات

وإذ أكد حاجة المجتمع اليوم إلى هدي القرآن الكريم وفي التزوّد بالطاقة الروحية التي تدعو إلى الحياة والحث على ترقيتها والاستثمار في ميادينها وتذكير الناس أيضا بالحياة الخالدة في الآخرة، أبرز رئيس الجمهورية أيضا حاجة البلاد إلى هذه الطاقة الكامنة في الأخلاق والتزكية التي عني واحتفى بها القرآن الكريم، أمام مخاطر الآفات والانحرافات التي تهدد قيم المجتمع البشري كله.

كما أوضح الرئيس تبون، أن القرآن الكريم يتضمن  إشارات إلى أن بعث الطاقة العلمية هو مفتاح أي إصلاح أو تقدم أو تنمية، مضيفا أن هذه الطاقة فتحت للباحثين الجزائريين آفاق الاكتشافات والاختراعات التي قدموها لوطنهم خصوصا في ظل الأزمة الصحية العالمية. واغتنم هذه المناسبة للإشادة بدور علماء الجزائر من مختلف التخصصات خلال أزمة كورونا، خصوصا الذين كانوا في طليعة من وقف مع أبناء المجتمع لمواجهة هذه الجائحة، معربا عن يقينه بأن هذه الطاقات الخلاقة في ربوع الوطن ستنجح في مواجهة التحديات وتحقق ما نستشرفه لوطننا الغالي من رخاء وازدهار وتنمية شاملة ومستديمة.

وذكر رئيس الجمهورية بدعوة القرآن الكريم إلى التفاني في العمل من أجل خدمة هذه الأرض الطيبة التي حررها الشهداء لتحقيق ما نتطلع إليه من وثبات في مجال التنمية، بالاعتماد على ثرواتنا وطاقاتنا وفي مقدمتها ثروة الشباب القادرة على الإبداع والابتكار وإنشاء المؤسسات الاقتصادية المنتجة. وأشار الرئيس تبون في رسالته، إلى تزامن هذه التظاهرة العلمية التي تنظم هذا العام تحت شعار هدي القرآن الكريم في بعث الطاقات وتفعيلها، في الوقت الذي تعيش فيه الجزائر، أجواء ذكرى نوفمبر التي سجل فيها شعبنا الأبي صفحة خالدة في تاريخه المعاصر.

وأضاف أن هذه التظاهرة تأتي والشعب الجزائري يحي على غرار العالم الإسلامي ذكرى مولد خير الأنام، تزامنا مع تدشين إنجاز ديني وعلمي وثقافي جديد وهو جامع الجزائر، واصفا إياه بـ"الصرح الحضاري في الجزائر الجديدة المعتزة بأصالتها والمتمسكة بهويتهايذكر أن فعاليات الأسبوع الوطني للقرآن الكريم التي تحتضنها دار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي بمستغانم تتواصل من خلال عدة نشاطات علمية.

تطهير الإعلام وتنظيم الإشهار تطبيقا لمبدأ الشفافية في التسيير stars

شدد وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر، أمس، على أن مسعى تطهير قطاع الإعلام وتنظيم الاشهار العمومي يندرج في إطار سياسة الحكومة في تطبيقها لمبدأ الشفافية في التسيير.

وفي حوار مع جريدة الوسط، أكد السيد بلحيمر، أن المسعى الذي شرعت فيه الحكومة لتطهير قطاع الإعلام وتنظيم الإشهار العمومي لا يرتبط بأي مسؤول حكومي ولا أي منصب، وبالتالي فإن كافة المسؤولين سيعملون على تحقيق هذه النظرة، مضيفا بأن الحكومة عازمة على إحداث القطيعة مع الممارسات السابقة وهو مخطط الورشات التي فتحتها الوزارة لاستكمالهاكما ذّكر بأن الإشهار هو وسيلة للحفاظ واستمرار وسائل الإعلام و"جعلها في منأى عن التمويلات المشبوهة.

وضع آليات تسمح للإعلاميين بالإشراف على المهنة

أما بالنسبة لمختلف الجوانب المتعلقة بالممارسة الإعلامية فقد أشار بلحيمر، إلى أن وزارته بصدد وضع الآليات التي تسمح للإعلاميين بالإشراف على مهنة الصحافة، وذلك من خلال المجالس التي ستنصب لهذا الغرض، كمجلس ضبط الصحافة المكتوبة و القطاع السمعي ـالبصري. وتندرج كل هذه الخطوات في إطار العمل على التأسيس لممارسة إعلامية مهنية وموضوعية وبنّاءة يمكنها تحقيق ما ينتظره المواطن منها ـ يقول بلحيمر ـ. على صعيد آخر، تحدث وزير الاتصال، عن أهم التعديلات التي ينطوي عليها مشروع التعديل الدستوري المتصلة بقطاع الإعلام، مؤكدا بأن الإعلام هو شريك أساسي لكل مؤسسات الدولة، كما يضطلع بدور محوري في مواكبة الأحداث الوطنية التي يتصدرها مشروع تعديل الدستور.

التعديل الدستوري يعزّز حرية التعبير في الجزائر

وذكر المسؤول بتضمن الوثيقة لعدة مواد تعزّز حرية التعبير في الجزائر وتؤكد رفع التجريم عن الصحفي، بالإضافة إلى مواد أخرى كفيلة بالرفع من مستوى الأداء عند الصحفيين و"تقديم خدمة إعلامية راقية. وتوقف الوزير، عند أهم ما جاء به الدستور المعدل في هذا المجال، والذي أقر بحرية ضمان الصحافة وحرية التعبير المسموعة والمرئية والصحافة المكتوبة وعدم تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة. كما أنه ساير تطور الحدث الحاصل بإدراج مشروع الصحافة الإلكترونية التي كانت تعمل خارج إطار القانون، ومنح حرية واسعة في إطار المسؤولية المعمول بها دوليا من حيث عدم التعرض للحياة الشخصية للأفراد، وعدم التعرض للأشخاص بالسب والقذف والشتم والمساس بالأمن والنظام العام وسرية المراسلات والحق في الصورة وتجنب خطاب الكراهية والدعوة إلى التطرّف.

من جهة أخرى، استعرض الناطق باسم الحكومة، مختلف الاستعدادات التي باشرتها هذه الأخيرة لمواجهة الدخول الاجتماعي، حيث ذكر بأن الجزائر تتابع تطور الوضع الصحي الذي تمر به البلاد، باتخاذ جملة من التدابير والآليات على مختلف المستويات لمتابعة تطور وباء كورونا والتعامل معه للحد من انتشاره معتمدة في ذلك على البروتوكولات التي يضعها المختصون لاسيما اللجنة العلمية. كما لفت إلى أن هذه البروتوكولات وضعت حسب ظروف كل قطاع، مذكرا بأن الجزائر كانت قد اتخذت في بعض الأحيان خطوات استباقية مكنت من التحكم في انتشار الجائحةوقد مكنت هذه الاستراتيجية ـ حسب الوزير ـ من تنظيم امتحانات نهاية السنة وإتمام الامتحانات الخاصة بالجامعة وتنظيم النقل العمومي، مؤكدا بأن كل ما تم اتخاذه من إجراءات جنب الجزائر لحد الآن، موجة ثانية كبرى من الوباء مثل التي تشهدها حاليا بعض الدول الأوروبية.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة تنوي اتخاذ مزيد من التدابير لتخفيف الحجر وفتح المزيد من الخدمات التي لا تزال مغلقة، شدد الناطق الرسمي باسم الحكومة، على أن الأولوية تبقى دوما لصحة المواطن، وهذه القرارات من صلاحيات اللجنة العلمية المخولة بإعطاء التوجيهات في هذا الخصوص، ليخلص إلى أن الفتح من عدمه هو مسألة تفرضها الظروف الصحيةوعرّج السيد بلحيمر، على الشأن الاقتصادي الوطني، ليشير إلى أن مخطط الإنعاش الاقتصادي يعتمد على رؤية ومخطط يمتد على المدى القصير، المتوسط والطويل ويهدف إلى تغيير النموذج الاقتصادي الذي ظل مرهونا بأسعار النّفط. وأشار إلى أن تدهور أسعار النفط وجائحة كورونا قد ساهما في تسريع الخطوات نحو هذا الانتقال وتطبيق إصلاحات عميقة، إلى جانب فتح المجال لكل المبادرات الرامية إلى تحقيق هذا الانتقال الاقتصادي.

وفي الملفات الدولية تطرق السيد بلحيمر، إلى الوضع في ليبيا، حيث جدد التأكيد على وقوف الجزائر إلى جانب كل المساعي التي تحاول إيجاد مخارج للأزمة التي تعصف بهذا البلد، مع التذكير بضرورة أن يكون لدول جوار ليبيا دور رئيسي في الحل الليبي بعيدا عن كل أشكال التدخل الأجنبي. أما عن الوضع بمالي، سجل الناطق باسم الحكومة ثقة الجزائر في أن الماليين يدركون جيدا أنه لا مناص من الحوار والجلوس إلى طاولة التشاور للخروج من الأزمة التي تهدد استقرار المنطقةوفي رده على سؤال حول مسألة إعادة النظر في عمل وسير جامعة الدول العربية، ذكر بلحيمر، بأن هذا الموضوع يشكل مطلبا للجزائر التي ما فتئت تدعو إلى إصلاح هياكل وآليات عمل هذه المنظمة بما يستجيب لتطلعات الشعوب العربية والمستجدات الحاصلة في المجال السياسي والعلاقات الدولية.

الاشتراك في خدمة RSS

أعداد سابقة

« أكتوبر 2020 »
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31