78 مليار سنتيم للمشاريع التنموية
❊ج.الجيلالي ❊ج.الجيلالي

خُصصت لمناطق الظل

78 مليار سنتيم للمشاريع التنموية

خصصت ولاية وهران غلافا ماليا قدره 78 مليار سنتيم، لتجسيد عدة عمليات تنموية بمختلف مناطق الظل، التي تم إحصاؤها على مستوى بلديات الولاية، حسبما أكد الوالي، الذي ذكر أن هذا الغلاف المالي يأتي تجسيدا لتعليمات الحكومة بضرورة ووجوب الاهتمام أكثر بانشغالات المواطنين وتحسين إطارهم المعيشي.

تتمثل انشغالات مواطني الظل في ضرورة توفير بعض الضروريات؛ كالماء والإنارة وتعبيد الطرق مع تحسين مختلف شبكات الصرف الصحي، وتوفير المراكز الصحية، والتقليل من العراقيل البيروقراطية في الحصول على مختلف الوثائق المتعلقة بإنجاز الكثير من المرافق من طرف الخواص، وفي مقدمتها السكن بمختلف صيغه. كما سجلت اللجان المكلفة بإحصاء النقائص في منطق الظل خلال العمل الميداني، توفير الظروف المواتية لقطاع التربية والتعليم، وكذا العمل على إنجاز المراكز الصحية.

وحسب المكلفين بعملية إحصاء مطالب المواطنين بمناطق الظل، فقد تم تسجيل 502 مطلب، منها ما تمت برمجته وإنجازه ميدانيا بداية من هذا الشهر، وعددها 198 عملية تنموية. ومن أولى العمليات التنموية التي شُرع في تجسيدها، توفير الماء الشروب لمختلف المناطق البعيدة التي لاتزال محرومة وتتزود بالماء مرة واحدة في الأسبوع أو الأسبوعين، وهو الأمر الذي وقف عليه والي وهران ورفضه بشكل مطلق. أما العملية الثانية فتتعلق بتحسين وضعية الطرقات التي توجد فعلا في وضع مزر، وهو ما جعل البلديات المعنية تعمل على الاستجابة الفورية للشروع في تعبيد الطرقات المهترئة التي تتسب في الكثير من الحالات في حوادث المرور. إلى جانب هذا تم تشكيل ورشتين متخصصتين في جرد مختلف المشاكل المتعلقة بقطاع التربية، وكذا الإطعام المدرسي، والعمل على تحسينه وتطويره بشكل مُرض تماما. كما تم تشكيل أربع لجان على مستوى الولاية تحت إشراف مباشر لإطارات من ديوان الوالي، متخصصة في تحديد مختلف المشاكل على مستوى نقاط الظل، لا سيما في المجالات الصحية والتعليمية والإدارية والنقل والكوارث الطبيعية والصحية والتهيئة العمرانية والإنارة العمومية، وربط مختلف الشبكات الهادفة أساسا إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطن مهما كان مستواه ودرجته الاجتماعية.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

حملة الحصاد والدرس بقسنطينة تجاوزت نسبة 60 ٪

المخازن تستقبل مليون و300 ألف قنطار من الحبوب

تعزيز شبكة توزيع مياه الشرب بالبليدة

دعم الأحياء ومناطق الظل بمصادر جديدة

رئيس بلدية دالي ابراهيم لـ"المساء"

أطلقنا عدة مشاريع للتكفل بمناطق الظل

محافظة الغابات بتيزي وزو

غرس 30 ألف شجرة ببلديات الولاية

فلاحون ببلدية يسّر يناشدون والي بومرداس

العقود الإدارية عطّلت الاستثمارات وانتهت إلى المحاكم

فيما تنصلت "باتيجاك" من مسؤوليتها

مكتتبو 284 ترقويا مدعما يلجأون إلى العدالة

سكان مناطق الظل ببلدية مسعود بوجريو

الماء: النقل والسكن الريفي احتياجات مشتركة بين القرى

والي العاصمة يلتقي ممثلي الحركة الجمعوية

تسليط الضوء على "كوفيد-19" وانشغالات الدعم والتمويل

مكتب المواطنة وحقوق الإنسان يناقش الوضع البيئي

استعمال مكافحة انتشار البعوض والصراصير

يسري من الساعة الواحدة إلى الخامسة صباحا

حجر جزئي على 10 بلديات بتيبازة

بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا

إعادة بعث حملات التعقيم ببومرداس

العدد 7154
12 جويلية 2020

العدد 7154