6500 منصب ماستر
ل.عبد الحليم ل.عبد الحليم

جامعة ”أبوبكر بلقايد” بتلمسان

6500 منصب ماستر

كشف نائب مدير جامعة ”أبي بكر بلقايد” بتلمسان المكلف بالبيداغوجية، عن إضافة تخصص ”الزيوت الأساسية” هذه السنة، إلى مجموع التخصصات التي تتوفر عليها الجامعة، والتي تقدّر بـ 65 تخصصا في طور الليسانس، و130 تخصصا في طور الماستر، إضافة إلى تخصصات طبية، فيما أعلن عن فتح 15 منصبا بيداعوجيا في ما بعد التدرج من أصل 6500 منصب ماستر.

كشف المسؤول خلال ندوة صحفية عقدها بكلية الطب، مؤخرا، أنّه تم هذه السنة تحيين البرامج في طور الليسانس في بعض ميادين التكوين. وبالنسبة لعملية التحويل الدراسي الإقامي، فإن نيابة الجامعة تسوي حاليا وضعية 600 طالب جديد يرغبون في الاستفادة من تغيير وجهتهم نحو جامعات داخلية، حيث تسهر على تحويل 1500 طالب درسوا السنة الماضية بجامعة تلمسان وطالبوا بالتغيير إلى جامعات أخرى بالولايات المجاورة. وبالموازاة تسلمت الجامعة مع الدخول الجامعي الجديد، 100 ملف جديد لمتحصلين على شهادة البكالوريا في السنوات القليلة الماضية، حيث تم تسجيلهم.  من جهته، كشف مدير إدارة الأعمال بتلمسان عن تدعيم برامج التكوين بالمدرسة؛ بفتح تخصص التسويق في طور الماستر، يضاف إلى تخصصين آخرين تتوفر عليهما المدرسة، مضيفا أنها افتتحت هذه السنة 15 منصبا بيداغوجيا خاصة بشهادة التكوين فيما بعد التدرج المتخصصة، لفائدة موظفي قطاع الصحة، وهو المشروع الذي يضاف إلى التكوين الذي تضمنه المدرسة في مجال مهندسي التسيير، من أصل 6500 منصب في الماستر.

كما تدعمت المدرسة هذه السنة بمخبر بحث موسوم بمخبر الدراسات والأبحاث بالاقتصاد الإداري، في حين أشار ممثلو الخدمات الجامعية للنقص الفادح في سيارات الإسعاف، على حدّ تعبيرهم، إلى أنه يوجد واحدة فقط تتكفل بـ 12 ألف طالب مقيم، وأخرى مخصصة لطلبة المعهد الإفريقي، إلى جانب نقص وسائل النقل الجامعي.

بالمقابل، تنسق جامعة تلمسان مشروعا علميا للتبادل الطلابي يشمل الجامعات الخمس لدول إفريقية، ويتعلق الأمر بكل من جامعة تلمسان وكينيا ونيجريا وغينيا الاستوائية وجنوب إفريقيا، إذ يخص المشروع العلمي مئات الطلبة الجامعيين والأساتذة، حيث يستقبل أول طالب من غينيا الاستوائية، وتستقبل جامعة أبي بكر بلقايد، 80 طالبا أجنبيا لم يلتحقوا بكلياتهم بسبب إجراءات إدارية.

العدد 6625
18 أكتوير 2018

العدد 6625