60 موقعا مهددا بالانزلاق في تيزي وزو
❊س. زميحي  ❊س. زميحي

فيما جُند 1070 عونا تحسبا للتقلبات الجوية

60 موقعا مهددا بالانزلاق في تيزي وزو

أحصت مديرية الحماية المدنية لولاية تيزي وزو عقب تساقط الأمطار الأخيرة بتراب الولاية، نحو 60 موقعا مهددا بالفيضانات وتجمع المياه، قد تؤدي إلى انزلاق التربة وأوحال في 13 دائرة. وتأتي عملية الإحصاء في إطار التحضير للموسم الشتوي القادم لتفادي تسجيل الولاية كوارث، جندت المديرية لمواجهتها 1070 عونا و90 آلة وسيارة إسعاف وغيرها من الإمكانيات.                                                                                                 

المواقع التي تم إحصاؤها المصنفة كـ "نقاط سوداء"، تأتي عقب الأمطار التي اجتاحت الولاية خلال الفترات السابقة، وسمحت لمصالح الحماية المدنية خلال مختلف تدخلاتها، بتسجيل نقاط تجمع المياه ومواقع حدوث فيضانات نتيجة كميات الأمطار المتساقطة؛ إذ من مجموع نحو 60 موقعا مسجلا في خانة المواقع المعنية بتجمع مياه الأمطار، 10 منها مهددة بانزلاق التربة والأوحال.

وسجلت المديرية في تقرير تم مناقشته خلال انعقاد دورة عادية للمجلس الشعبي الولائي مؤخرا، عدة مواقع سوداء عبر 13 دائرة من أصل 21 تضمها الولاية المهددة بمشاكل مختلفة؛ منها انزلاق التربة، واضطراب في حركة النقل، وتجمع المياه والأوحال، وفيضان الوديان وانعزال القرى مثل ما هي الحال بقرية إغيل أوموم ببلدية ماكودة وغيرها من الحالات.

وحسب التقرير فإن بلدية ماكودة تضم 9 مواقع، منها قرية أباكوران وأزغار آيت فارس وأقوني بوقلان وغيرها من المواقع المهددة بانزلاق التربة، إلى جانب تسجيل ترسب كميات كبيرة من الأوحال وفيضان الوديان واضطراب في حركة المرور. أما على مستوى بلدية بودجيمة بدائرة ماكودة فتم إحصاء موقين، أحدهما بقرية ثالة تغلة المهددة بانزلاق التربة، والموقع الثاني بقرية العنصر التي تفصل بلديتي ماكودة وبودجيمة، حيث أكد التقرير أن القرية مهدّدة باضطراب في حركة النقل، وكذا تجمع المياه وغير ذلك. فيما سُجل بدائرة ذراع الميزان 4 مواقع، منها الطريقان الوطنيان رقم 25 و30 في النقطة الكيلومترية 0+200 وغيرها. وبدائرة تيزي غنيف سجل التقرير 8 مواقع، منها الطريق الوطني رقم 68 بمدخل الدائرة بضواحي الثانوية متعددة التخصصات وعدة طرق ولائية. كما تم إحصاء على مستوى دائرة عين الحمام 4 مواقع، منها الطريق الوطني رقم 15، والطرق المؤدية إلى بلديتي آيت يحيى وأقبيل، في حين سجلت المديرية بدائرة إفرحونان موقعين، أحدهما بقرية توريرث، والآخر بالطريق المؤدي إلى أمسوحال.

وتوجد بدائرة بوزقان 5 مواقع لتجمع المياه، على غرار مشكلة فيضان الوداي بجسر الساحل وقرية بوبهير وكذا بمقر بلدية أث زيكي، إلى جانب تسجيل فيضان بجسر آث حنديس وغيرها.

وبدائرة واضية موقعان، أحدهما وسط المدينة والطريق الوطني رقم 30 مخرج واضية نحو تاخوخت. وبدائرة ذراع بن خدة أحصت نفس المصالح 7 مواقع، منها الطريق الوطني رقم 12 وحي المناضلين والقرية الفلاحية وحي فارقي وغيرها. ويضيف التقرير أن دائرة تيقزيرت تضم موقعين، أحدهما بشاطئ تسالالت، والثاني شاطئ فرعون جراء فيضانات 2018، بينما بدائرة اعزازقة تم إحصاء 8 مواقع، منها وارقيق وحي تيزي بوشن وفريحة وحي 200 مسكن وحي 300 مسكن وغيرها، في حين بدائرة مقلع يوجد موقع واحد بالطريق الولائي رقم 250 بالمكان المسمى تاسيفث. وعلى مستوى دائرة تيزي راشد يوجد موقع واحد لتجمع المياه على مستوى الطريق الوطني رقم 12 سابقا، وبالتحديد في مفترق الطرق المؤدي إلى تيزي راشد. أما بدائرة تيزي وزو فسُجل 9 مواقع، منها بالطريق الوطني رقم 12 ضواحي واد فالي وواد عيسي وسيخ أومدو وقرية بوخلفة والإقامة الجامعية بوخلفة وحي 510 مساكن بكريم بلقاسم وغيرها.

1070 عونا للتدخل

بالموازاة مع ذلك، وضعت مديرية الحماية المدنية مخططا للوقاية من الفيضانات ونقاط تجمع المياه لضمان حماية المواطنين من مستعملي الطرق والقاطنين بالقرى والأحياء السكنية، من خلال تجسيد الإجراءات الوقائية الضرورية التي يجب وضعها في الميدان للتقليص من النتائج السلبية للفيضانات، مع تنظيم لقاءات تنسيقية، وتطبيق البطاقة العملياتية للحماية المدنية لمواجهة الثلوج والفيضانات، إضافة إلى تحديد مواقع الفيضانات، وتحديث مواقع الترحيل كدور الشباب والقاعات متعددة الرياضات بالتنسيق مع مديرية الشبيبة والرياضة، إلى جانب تحديث مخطط "أورساك" ومخطط التدخل عند الفيضان، مع الإكثار من حملات التحسيس والإعلام والقوافل التي يُنتظر أن تمس 284 نشاطا بالوسط المدرسي مقابل 18 نشاطا بمؤسسات الشباب، و6 أنشطة لفائدة الجمعيات وغيرها.

ويصاحب هذه الإجراءات تدابير وقائية تشمل تحضير الإمكانيات والوسائل، وتنصيب الفرق المتنقلة للحماية، وتنصيب خلية المتابعة مع ترقب، بشكل مستمر، للأوضاع وغيرها من طرف 1070 عونا مجندا، وُضع تحت تصرفهم 50 عتادا وآلة و40 سيارة إسعاف و20 مولدا كهربائيا و40 مضخة لإخراج المياه و10 أقبية فارغة وغيرها.

وتؤكد مديرية الحماية المدنية بتيزي وزو على ضرورة تنظيف مستمر للوديان، وكذا تنظيف البالوعات ومجاري صرف مياه الأمطار وشبكات الصرف، ومنع ترك مواد البناء بمواقع حضرية خاصة بالأرصفة ونقاط المياه، وغير ذلك من التوصيات التي تصب في مجملها لضمان اجتياز الشتاء بدون مشاكل، لاسيما تقليص حجم الخسائر.

إقرأ أيضا..

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة
15 أكتوير 2019
مشروع قانون المحروقات بعيون الخبراء:

تأكيد على أهميته ونفي أي مساس بالسيادة

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين
15 أكتوير 2019
العقيد المتقاعد محمد العربي شريف لـ«المساء":

قانون المستخدمين العسكريين يردع العصابات والمفسدين

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي
15 أكتوير 2019
صحافيون يقودون شاحنات "زيتروس" العسكرية

6 شاحنات عسكرية "مرسيدس بنز" في المعرض الدولي

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926