540 مليار سنتيم تعويضات الدواء
❊بوجمعة ذيب ❊بوجمعة ذيب

مديرة وكالة "كناص" سكيكدة لـ "المساء":

540 مليار سنتيم تعويضات الدواء

كشفت السيدة بوسيالة صفية مديرة وكالة سكيكدة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لـ "المساء"، أنّ وكالتها أحصت السنة الأخيرة، 1190 عاملا أجنبيا مصرّح بهم منتسبون للصندوق ويستفيدون من أداءات الضمان الاجتماعي؛ شأنهم شأن العمّال الجزائريين، فيما بلغت قيمة تعويضات "كناص" عن المواد الصيدلانية، أزيد من 540 مليون سنتيم.

ذكرت المسؤولة أن تعداد أرباب العمل الناشطين المنتسبين لوكالة سكيكدة، يبلغ 742 منخرطا من بينهم 152 منخرطا ينتمون إلى إدارات عمومية، فيما أحصت ما يقارب 900 ألف منتسب، من بينهم 42926 منتسبا بصفة مؤمن لهم اجتماعيا، و469745 مؤمنا بصفة ذوي الحقوق، بينما بلغ عدد العمال غير المصرح بهم 301 عامل، أغلبهم عمال يشتغلون على مستوى عدد من المقاولات الخاصة، سيما تلك المتخصصة في البناء.

وأعلنت السيد بوسيالة في نفس السياق، أنّ مصالحها أدرجت في القائمة السوداء 904 بطاقات شفاء، تسببت في خسارة الصندوق بما قيمته 800 مليون سنتيم. وبالموازاة مع ذلك تمكنت من استرجاع 100 مليون سنتيم عوّضها أصحاب تلك البطاقات. والعملية، حسبها، تبقى متواصلة من أجل استرجاع كل الأموال.

وحسب ذات المصدر، فإن وكالة سكيكدة تكفّلت في مجال التعويضات الاجتماعية إلى غاية نهاية نوفمبر من سنة 2018، بتعويضات لفائدة المؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم بما قيمته 8.153.461.420 د.ج، من بينها 5.402.855.664 د.ج تمثل تعويضات عن المواد الصيدلانية.

وقد أكّدت لنا السيدة بوسيالة صفية، أنّ الوكالة التي تشرف على تسييرها، ستركز جهودها في إطار استراتيجية العصرنة المنتهجة من قبل الضمان الاجتماعي بالخصوص في مجال تسهيل إجراءات إرسال التصريحات السنوية للأجور لسنة 2018 التي ستنقضي نهاية الشهر الجاري، تجاه الإدارات العمومية والجماعات المحلية وأرباب العمل؛ قصد مطالبتها بالتصريح عن بعد باشتراكات الضمان الاجتماعي لكل عمّالها بصفة فورية وبكلّ أمان 24 سا/24 سا وعلى مدار الأسبوع، مشدّدة في ذات السياق، على أنّ أرباب العمل الذين يشغّلون عمّالا من جنسيات مختلفة، ملزَمون بقوة القانون بالتصريح بهم لدى الضمان الاجتماعي.

انتعاش الاستثمار في تربية المائيات

عرف مجال الاستثمار في تربية المائيات بولاية سكيكدة، تقدّما كبيرا بالخصوص خلال الفترة الأخيرة، فحسبما أعلن عنه السيد حسين بوصبع مدير الصيد البحري والموارد الصيدية للولاية، كما كشف لـ "المساء"، خلال السنة الأخيرة 2018، بلغ عدد ملفات الاستثمار في هذا المجال 16 ملفا.

وأوضح المسؤول أن من بين هذه الملفات 10 ملفات، أصحابها تحصّلوا على عقود امتياز، فيما أودع 4 منهم ملفاتهم على مستوى البنك من أجل الحصول على القرض، الذي سيمكنهم من مباشرة نشاطهم، بينما دخل مشروعان في الإنجاز، الأول على مستوى منطقة المرسى أقصى شرق سكيكدة، والثاني ببلدية كركرة غرب عاصمة الولاية، فيما تبقى 06 ملفات في طور الدراسة، من بينها ملف خاص بتربية الجمبري.

وفيما يتعلّق بالمشاريع الاستثمارية من خلال استغلال السدود في الصيد القاري، أشار ذات المصدر إلى أنه خلال السنة الأخيرة، تمّ منح 11 عقد استثمار لاستغلال سدود زيت العنبة ببكوش لخضر وأم الطوب وبني زيد غرب سكيكدة بالمصيف القلي في الصيد القاري. وقد مكّنت العقود من خلق أكثر من 25 منصب شغل مباشر، مع إمكانية تحقيق إنتاج يفوق 130 طنا من الأسماك، خاصة سمك الشبوط.

أمّا في إطار إدماج نشاط تربية المائيات بالوسط الفلاحي، فقد تمّ، حسب المدير الولائي للقطاع، تدعيم فلاّحين بكل من بكّوش لخضر وبلدية جندل بـ 2200 سمكة، تمّ استزراعها في أحواض السّقي، مضيفا أنّ هذا النوع من النشاط المدمج من شأنه المساهمة في تدعيم قدرات الاقتصاد الوطني بالخصوص. وكما قال، فإن كل المنتجات الفلاحية التي تسقى بمياه أحواض تربية الأسماك لها فوائد غذائية وصحية؛ باعتبارها سمادا طبيعيا، كما ستسمح بزيادة معتبرة جدا في الإنتاج، مؤكدا أن الاعتماد على هذه الطريقة سيسمح بضمان مصدر إضافي من البروتين، وتثمين استخدام المسطحات المائية، وإنشاء نظام بيئي مصغر يسمح بإعادة تدوير المخلفات الفلاحية في تربية الأسماك والعكس، كما سيمكن من الحد من التلوث العضوي ورفع المردودية الفلاحية للمستثمرة.

إقرأ أيضا..

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..
20 جوان 2019
مؤكدا بأن الجزائر لن تعرف أزمات إذا ما تحررت من المفسدين

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..

إعادة النظر في قضية الطريق السيار
20 جوان 2019
المحكمة العليا

إعادة النظر في قضية الطريق السيار

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا
20 جوان 2019
منهم الوزير الأول السابق ووزراء وولاة

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا

العدد 6830
20 جوان 2019

العدد 6830