40 مليار سنتيم  لتجهيز الشواطئ
  • القراءات: 367
سميرة عوام سميرة عوام

تحسبا لموسم الاصطياف بعنابة

40 مليار سنتيم لتجهيز الشواطئ

وجّهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، مبلغا ماليا يقدّر بـ 40 مليار سنتيم لمصالح ولاية عنابة، لإنجاز مشاريع تخصّ تهيئة وتجهيز  الشواطئ، حيث ستنطلق هذه الأيام عملية تنظيف وربط كل الشواطئ الموزعة على مستوى البلديات الساحلية، منها عنابة مركز وسرايدي وشطايبي والبوني.

حسب مديرية السياحة بالولاية، فإنه تم السنة الماضية توجيه غلاف مالي شمل برنامجا أوليا لإعادة الاعتبار لعدّة مشاريع منها، الإنارة العمومية وتمديد الطرق المؤدية إلى المناطق السياحية القريبة من الشواطئ، كما تمّ بالمناسبة، تبليغ المصالح الولائية من قبل الوزارة الوصية لاقتطاع مبلغ مالي آخر سيصل لمصالح الولاية، قصد تجهيز الشواطئ وربطها بمختلف المرافق الضرورية، على غرار دور المياه والمرشات، إلى جانب بناء مراحيض على مستوى شواطئ سرايدي، منها وادي بقرات وكذلك شطايبي وسيدي سالم بالبوني، مع توفير المياه والإنارة العمومية، ناهيك عن تهيئة الكورنيش وتنظيفه. وتدخل هذه التحضيرات تحسبا لحلول موسم الإصطياف، الذي يحتاج لمخطط استعجالي من شأنه أنجاح هذه الفعاليات وجذب أكبر عدد من السواح الأجانب والمحليين.

وفي سياق آخر، وبعد استكمال مخطط التهيئة السياحية بالمنطقة السياحية وادي بقرات 2 بسرايدي، تم منح رخص البناء لمستثمرين خواص لإنجاز مشاريع سياحية متنوعة، تهدف إلى ترقية المجال السياحي بالولاية، وتخصّ فضاءات للتسلية ومؤسّسات فندقية ومطاعم عائلية وقرى للعطل الصيفية، حيث بلغ عدد القطع التي تم منحها من قبل مديرية السياحة 15 قطعة أرض، وتحصّل 6 مستثمرين على رخص البناء مؤخرا وسينطلق حاملو هذه المشاريع في عملية إنجاز الفنادق والمطاعم... وغيرها من اللواحق الأخرى التي ستعزز قطاع السياحة بالولاية، علما أنه تم إحصاء 46 مؤسسة فندقية بطاقة استيعاب تفوق 7775 سرير، كما تم تسجيل 75 مشروعا معتمدا وفرت له مديرية السياحة أوعية عقارية خاصة، وهناك من استفاد من عقود امتياز على أوعية عقارية تابعة لأملاك الدولة، في وقت تم فيه تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية من أجل استلام هذه المشاريع، وذلك بعد تسهيل عملية منح الاعتمادات والرخص لإطلاق نشاط كل المشاريع السياحية المسجلة.

في سياق متصل، لا تزال أشغال تهيئة وترميم فندق «سيبوس» الدولي قائمة وسيدخل - حسب الجهات المعنية - حيز النشاط مطلع السنة القادمة. وفيما يخص مشروع «الشاليهات»، فقد حوّل على طاولة الوالي وهو يتابعه بمرافقة مديرية السياحة، ويخص إنجاز 12 شاليها بمنطقة التوسع السياحي «شطايبي» من مجموع 24. وقد تم ربط بعض الشاليهات التي تم الانتهاء من إنجازها، بشبكتي الكهرباء والماء.

العدد 7245
29 أكتوير 2020

العدد 7245