40 عملية بالمنظار في الجراحة العامة وأمراض النساء

مستشفى حاسي مسعود بورقلة

40 عملية بالمنظار في الجراحة العامة وأمراض النساء

شرع فريق طبي في إجراء عمليات بالمنظار في الجراحة العامة لفائدة مرضى يعانون من المرارة وأمراض النساء والتوليد على مستوى المؤسسة العمومية الإستشفائية المجاهد حسين آيت أحمد بحاسي مسعود (80 كلم شرق ورقلة)، في إطار الأيام الطبية الجراحية في طبعتها الثانية، حسبما استفيد من مسؤولي هذا المرفق الاستشفائي.

يأتي هذا التكفل الطبي بهذه الفئة من المرضى بعد تزويد هذه المنشأة الصحية بجهاز المنظار الذي دخل حيز الخدمة، وباستعمال أيضا تقنيات طبية حديثة ما سيساهم ذلك في ضمان تكفل طبي أفضل بهذه الشريحة من المرضى على المستوى المحلي، كما أوضح لـ(وأج) مدير المستشفى فريد نقاز.   

وبرمج ما لا يقل عن 40 عملية جراحية بالمنظار لفائدة مرضى يعانون من داء المرارة وفي أمراض النساء والتوليد على مدار أسبوع كامل (16 -22 نوفمبر) تحت إشراف البروفيسور زكريا مسعودي، أخصائي في الجراحة العامة بالمستشفى الجامعي بالقبة (الجزائر العاصمة)، بتدعيم من الطاقم الطبي المحلي، حسب ما شرح المسؤول. وبالموازاة مع ذلك شرع فريق طبي من نفس الهيئة الاستشفائية متكوّن من أطباء في عديد الاختصاصات في إجراء فحوصات طبية لفائدة مرضى في إطار التوأمة بين مستشفيات الجنوب وشمال الوطن، والذين تم تسجيلهم (500 مريض) على مستوى مستشفى حاسي مسعود في الطب الداخلي (أمراض القلب والشرايين والغدد) وأمراض الأنف والأذن والحنجرة والتشخيص بالفحص بالأشعة، وفق نفس المصدر.

كما ينظم تكوين ميداني لأطباء عامين وقابلات وأعوان شبه طبي في كيفية إنعاش حديثي الولادة بتأطير أخصائي في طب الأطفال من مستشفى القبة، مثلما تمت الإشارة إليه.

وتختتم هذه الأيام الطبية الجراحية بتنظيم يوم دراسي تكويني لفائدة الممارسين الطبيين وشبه الطبيين من القطاعين العمومي والخاص للاطلاع على آخر المستجدات في مجال الطب.

يذكر أن ما لا يقل عن 500 مريض كانوا قد استفادوا من فحوصات طبية متخصصة وإجراء 26 عملية في الجراحة العامة خلال الطبعة الأولى للأيام الطبية التي نظمت شهر مارس المنصرم.

بلدية عين البيضاء ... عمليات تنموية بالقطب العمراني الجديد

يجري تجسيد عدة عمليات تنموية في شتى القطاعات على مستوى القطب العمراني الجديد ببلدية عين البيضاء (نحو 10 كلم شرق ورقلة)، حسبما استفيد من مصالح الولاية مؤخرا، ومن بين تلك المشاريع التي تسجل نسبا متفاوتة في أشغال ورشاتها؛ إنجاز شبكتي المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي وخزان مائي (1000 متر مكعب)، إلى جانب سوق للخضر والفواكه، وملعب لكرة القدم (5 آلاف مقعد) الذي زودت أرضيته بالعشب الاصطناعي، علما أنه انتهت عملية إنجاز المدرجات وتغطيتها بالهياكل المعدنية، وفق المصدر.

يندرج استحداث هذا القطب العمراني الجديد في إطار مخطط التهيئة للتوسع العمراني ببلدية عين البيضاء، ويشمل إنجاز 200 وحدة من السكنات الاجتماعية العمومية لديوان الترقية والتسيير العقاري.

بلغت نسبة تقدم أشغال هذا البرنامج السكني أكثر من 70 بالمائة، وهو مدرج في إطار المخطط الخماسي للتنمية (2010 / 2014)، ورصد له استثمار مالي بقيمة تتجاوز 4ر5 ملايير دينار، كما أشير إليه.

من بين المرافق الأخرى المبرمجة على مستوى هذا الفضاء العمراني، ثلاث مدارس جهوية تابعة لقطاعات الحماية المدنية والبريد والشباب والرياضة، إلى جانب معهد عال لتكوين إطارات الشباب، فضلا عن استحداث تجزئة اجتماعية (436 قطعة أرضية)، وفق مصالح الولاية.

 

إقرأ أيضا..

”تمكنا من الصمود أمام قوة البايرن”
09 ديسمبر 2019
بتسجيله هدفين وإهدائه الفوز لفريقه:

”تمكنا من الصمود أمام قوة البايرن”

نيمار مغرور ومتغطرس مع الجميع
09 ديسمبر 2019
أندي ديلور:

نيمار مغرور ومتغطرس مع الجميع

العدد 6971
08 ديسمبر 2019

العدد 6971