340 مليار سنتيم سلع غير مفوترة
❊ رضوان.ق ❊ رضوان.ق

المديرية الجهوية للتجارة بوهران

340 مليار سنتيم سلع غير مفوترة

كشفت حصيلة خاصة بنشاط المديرية الجهوية للتجارة بوهران، التي تضم 5 ولايات، عن تسجيل رقم أعمال غير مصرح به خاص بعدم الفوترة من طرف التجار، تجاوز 340 مليار سنتيم في تسعة أشهر، مقابل تحرير 7232 محضر مخالفة أحيل أصحابها المخالفون على العدالة.

سجلت المديرية الجهوية للتجارة بولاية وهران، والتي تضم ولايات وهران، مستغانم، سيدي بلعباس، عين تموشنت وتلمسان، مبلغ 340 مليار سنتيم سلع غير مفوترة، لم تدخل الخزينة العمومية، وهي الممارسات التي لا تزال مصالح مديريات التجارة تحاربها، حسب المدير الجهوي للتجارة بوهران، السيد فيصل الطيب عبد الحميد في تصريح لـ«المساء".

شهدت الفترة الخاصة بتسعة أشهر الماضية، حملات مراقبة مكثفة لمحاربة مختلف الممارسات غير الشرعية والتجاوزات، وهو ما يوضحه عدد التدخلات والزيارات الرقابية التي قام بها مفتشو المديريات الخمس، البالغ عددها 136959 تدخلا موزعا على 76594 تدخلا خاصا بالممارسات التجارية، و50365 تدخلا في مجال مراقبة النوعية، إلى جانب إحصاء 7693 مخالفة نتج عنها تحويل ملفات 7232 تاجرا أمام الجهات القضائية للفصل فيها، واتخاذ إجراءات ضد المخالفين.

كما أسفرت مختلف التدخلات عن اكتشاف تجاوزات في مجال السلع والمنتجات المقننة من طرف الدولة، حيث يلجأ بعض التجار إلى التلاعب بالأسعار ورفعها دون احترام شرط التقنين. مست الظاهرة مواد الحليب والسكر والخبز، فيما بلغ حجم هذه المخالفات أو ما يسميها القانون بـ«الربح غير الشرعي" مبلغ 1.9 مليار سنتيم، إلى جانب حجز حوالي 8 مليارات سنتيم من السلع غير الصالحة للاستهلاك، كانت معروضة للبيع في المحلات التجارية، كما أسفرت التدخلات عن غلق 587 محلا تجاريا مخالفا.

المطاحن المخالفة لم يرخص لها مجددا

من جانبه، كذّب رئيس مصلحة في المديرية الجهوية للتجارة بوهران، المعلومات المتداولة عن رفع الحظر عن بعض المطاحن التي تم غلقها منذ شهرين بقرار من الحكومة، حيث لم يتم الترخيص مجددا لأية مطحنة تم غلقها في وهران وتلمسان، وعددها 33 مطحنة في وهران و3 في تلمسان من أصل 45 مطحنة مخالفة عبر الوطن.

أكد المتحدث أن قرار الغلق جاء بأمر من الوزير الأول، وقرار رفع الحظر والترخيص مجددا يكون بقرار منه أيضا، مشيرا إلى أن عمليات المراقبة والتفتيش لا تزال متواصلة على مستوى مطاحن منطقة وهران، البالغ عددها 53 مطحنة.

عن مشكل تأثير غلق المطاحن على تزويد السوق بمادة الفرينة، أكد المتحدث أن غلق المطاحن لم يؤثر على السوق، التي تتزود بكميات الفرينة المعتادة التي توفرها المطاحن ولا تزال تشتغل وفق القانون.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

في غياب وعي المواطنين والتجار

”روسيكادا” تغرق في النفايات

صعود المياه المستعملة ببساتين سالي وتمنطيط

وضع بيئي يهدد صحة السكان والحلول غائبة

مخبر الدراسات النفسية بجامعة غليزان

اقتراح تطبيق وطني بالمجان

الحي الحضري الجديد بلقايد بوهران

نموذج لم يرق إلى المستوى المطلوب

جمعية ”راديوز”

توزيع 300 قفة بمناطق الظل

الرفع الكلي للحجر الصحي بتندوف

ارتياح في أوساط المواطنين

سكان المناطق النائية بأقصى الجنوب

وصول قافلة تضامنية بمواد واسعة الاستهلاك

بلديات العاصمة تواصل مهمة حماية مواطنيها

توزيع 9 آلاف كمامة طبية بسيدي عبد الله

في مبادرة لتخفيف متاعب المواطنين

مستشفى بارني يطلق خدمة الفحص عن بعد

ترميم مقر بلدية وهران

المشروع يراوح مكانه

لم يشملهم قرار الوزارة رغم كونهم متضررين

الناقلون الخواص يطالبون بإدراجهم ضمن مساعدات الدولة

سُجلت بأربع ولايات غربية

900 مخالفة للحجر الصحي يومي عيد الفطر

مداومون لم يلتحقوا بمناصب عملهم

صعوبات للحصول على رخص التنقل بولاية الجزائر

العدد 7118
31 ماي 2020

العدد 7118