31 مشروعا للربط بشبكة الغاز الطبيعي
  • القراءات: 318
م.أجاوت م.أجاوت

مناطق الظل بمقاطعة الرويبة

31 مشروعا للربط بشبكة الغاز الطبيعي

 تحصي المقاطعة الإدارية للرويبة بالعاصمة، 31 مشروعا  تنمويا يتعلق بالربط بشكة الغاز الطبيعي، مسجلا على عاتق ميزانية الولاية، حيث توجه هذه المشاريع الهامة لفائدة  قاطني مناطق الظل والأحواش عبر بلديات المقاطعة.

استفادت من بعض هذه المشاريع 3 بلديات تابعة لها، حيث تراوحت نسب تقدم وتيرة الأشغال من مشروع لآخر ومن بلدية لأخرى، فيما كانت نهاية الأسبوع المنصرم محل متابعة ميدانية من قبل الوالي المنتدب، حيث تدعّمت بلدية الرغاية في هذا الإطار، بمشروع للربط بالغاز الطبيعي بحي سي لخضر صاش؛ إذ تعرف أشغاله تقدما مرضيا بنسبة تقدر بـ 40 بالمائة، إلى جانب مشروع مماثل مسجل على مستوى حوش سي لخضر1” الذي تعرف أشغاله تقدما مرضيا نسبيا، بنسبة وصلت إلى 20 بالمائة، بالإضافة إلى عمليات ربط أخرى بالغاز الطبيعي، تم الشروع فيها بالمناطق المائية وأماكن الظل والأحواش والتجمعات السكنية البعيدة عن المقر الحضري للبلدية.

وببلدية الرويبة، تم الانتهاء من أشغال الربط بالشبكة الرئيسة للغاز الطبيعي بنسبة تقدم فاقت 90 بالمائة على مستوى حوش برانسي 2”، حيث لم تتبق سوى أشغال الربط الفردي على مستوى البيوت، وتنصيب العدادات الخاصة بالغاز؛ إذ دعت المصالح المختصة على مستوى البلدية ومصالح سونلغاز، كافة المواطنين المعنيين بهذه العملية، إلى التقرب في أقرب الآجال، لاستكمال إجراءات الربط الفردي لمنازلهم بهذه الطاقة الاستراتيجية للاستفادة منها.

وتعرف عمليات الربط بشبكات وقنوات الغاز الطبيعي ببلدية هوارة التابعة هي الأخرى للمقاطعة الإدارية للرويبة، نسبا مرضية في تقدم وتيرة الأشغال، مثلما هي الحال بمشروع حوش بحري، الذي تعرف أشغاله وتيرة تقدم مرضية نسبيا، بلغت 25 بالمائة، إلى جانب مشروع الربط الخاص بحوش سنطوحي، الذي يعرف نسبة تقدم معتبرة في الأشغال، بلغت 60 بالمائة، حيث توشك الأشغال الخاصة بالربط بالقناة الرئيسة، على الانتهاء، في انتظار الشروع بعدها في الربط الفردي للمنازل والبيوت، بهذه الطاقة.

للإشارة، تنتظر العديد من الأحياء والأحواش الأخرى بالبلديات المذكورة، دورها في التنمية المحلية، والربط بمشاريع الكهرباء والغاز الطبيعي والصرف الصحي، وفك العزلة عنها، ويتعلق الأمر بسكان طريق بن مزروقة بحي جعفري ببلدية الرغاية، الذين يطالبون بتسريع وتيرة مشروع الربط بالكهرباء، علما أن هذه الأخيرة تسير ببطء شديد، حسب قاطن بالحي المذكور.

نفس الانشغال يعرفه حي بن دالي باي بالرويبة، الذي يعاني سكانه من غياب التهيئة الحضرية والعمرانية، والربط بالكهرباء والغاز الطبيعي، إلى جانب شبكات وقنوات الصرف الصحي. كما يطالب حي قندول4”، من جهتهم، بالترحيل في أقرب الآجال، بحجة عدم إمكانية العيش في مساكنهم الحالية التي تفتقر للربط بهذه الشبكات الضرورية، الأمر الذي صعّب عليهم وعلى أبنائهم معيشتهم اليومية.

وطرح سكان أحياء كل من حوش ذراع القندول بالرويبة، و«صواشات ومزرعة شعلال سعيد 2” و«بن شوبان... انشغالهم الكبير بالتأخر الذي دام طويلا في ربط منازلهم بشبكتي الغاز الطبيعي والصرف الصحي...

وكان الوالي المنتدب لمقاطعة الرويبة، أعطى تعليمات صارمة خلال الاجتماعات السابقة للجنة التقنية التابعة للمقاطعة، بضرورة تسريع وتيرة أشغال مشاريع الربط بالشبكات الضرورية على مستوى البلديات، مع برمجة مشاريع أخرى مماثلة، بالمناطق المحرومة منها، والتي لم تسجل بها أي عملية تنموية تصب في هذا الإطار. كما ذكّر بأن ترقية الحياة المعيشية للمواطن والاهتمام بتحسينها والسهر عليها، تبقى من أولوية الأولويات، التي تتطلّب من مسؤولي الجماعات المحلية ورؤساء المجالس الشعبية البلدية، تجسيدها ميدانيا، وكلما سمحت الفرص بذلك.

المقاطعة الإدارية لبئر التوتة ... توزيع 2300 كمامة ضمن قافلة تحسيسية

ساهمت جمعية كافل اليتيم ببئر التوتة غرب العاصمة، بمبادرة خيرية تضامنية، تضمنت توزيع 2300 كمامة طبية على المواطنين، ضمن قافلة تحسيسية توعوية للوقاية من وباء كورونا كوفيد-19”. وأعطت الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبئر التوتة نشيدة بلهوان، إشارة انطلاق هذه القافلة، التي ساهم فيها إمام مسجد بلال بن رباح، ومصالح الحماية المدنية، والأمن والدرك الوطنيان، والجمعية الخيرية أجيالنا، حيث انطلقت من مقر المقاطعة، وجابت مختلف شوارع بلدية بئر التوتة، مركزة على مناطق تجمعات المواطنين، على غرار السوق البلدي ومركز البريد إلى غاية حي سيدي أمحمد. وحث المشاركون في هذه القافلة التوعوية، المواطنين على ضرورة التحلي بروح المسؤولية تجاه أنفسهم بالدرجة الأولى، وذويهم خاصة مع حلول عيد الأضحى المبارك، والالتزام أكثر بقواعد وشروط الوقاية والحماية من انتشار هذا الوباء، لكون ذلك الهدف الرئيس لحماية النفس من الهلاك.

 

العدد 7320
26 جانفي 2021

العدد 7320