2300 مؤسسة خضعت للرسم الإيكولوجي
❊ بوجمعة ذيب ❊ بوجمعة ذيب

النشاطات الملوّثة بسكيكدة

2300 مؤسسة خضعت للرسم الإيكولوجي

بلغت الرسوم الإيكولوجية التي تمّ تحصيلها السنة الأخيرة من 2351 مؤسسة مصنفة خاضعة للرسم على النشاطات الملوّثة أو الخطرة، ما قيمته 28.905.694.00 د.ج، منها 17 مؤسسة مصنفة، دفعت لتخزينها نفايات صناعية مبلغا ماليا يقدّر بـ 66.610.190.00 د.ج، بينما دفعت 117 مؤسسة مصنفة خاضعة للرسم التكميلي للمصبات السائلة الصناعية، ما قيمته 2.637.000.00 د.ج، في حين دفعت 7 مؤسسات مصنفة خاضعة للرسم التكميلي للانبعاث الغازي ذي مصدر جوي، ما قيمته 1.200.000.00 د.ج.

وفي إطار عملية مراقبة المؤسسات المصنفة المتواجدة بالولاية والمقدّر عددها بـ 3740 منشأة مصنفة، قامت المصالح المكلفة بالبيئة على مستوى الولاية خلال السنة الأخيرة، بـ 421 خرجة، تمّ من خلالها معاينة 133 مؤسسة موزعة عبر 27 بلدية. وقد أسفرت عملية المراقبة عن إصدار 24 قرار إغلاق، فيما تم توجيه 43 إعذارا مع منح 7 قرارات إعادة الفتح.

وفيما يخص البيئة الحضرية، استفادت كل من بلديات عزابة وتمالوس والحروش، من 4 مشاريع لتوسيع المفارغ المراقبة ومنشآت معالجة النفايات المنزلية، بينما استفادت كل من بلدية ابن عزوز شرق سكيكدة والزيتونة أقصى غرب سكيكدة، من مشروع إنجاز مفرغة مراقبة.

وإذا كانت المصالح البيئية المختصة نجحت في القضاء على المفرغة العشوائية بالمنطقة المسماة "دم البقرات" التابعة لبلدية ابن عزوز، فقد تقرّر إعداد دفتر شروط جديد من أجل القضاء على 6 مفارغ عشوائية بكل من بلديات كركرة وسيدي مزغيش وبين الويدان وعين بوزيان وبني والبان وأم الطوب.

بلدية قنواع بالمصيف القلي ... برمجة 13 مشروعا تنمويا

استفادت بلدية قنواع الواقعة أقصى غرب سكيكدة بالمصيف القلي، من 13 مشروعا تنمويا تندرج في إطار المخطط البلدي للتنمية للسنة الجارية.  وحسب السيد عبد الحق النغرة رئيس البلدية، فإن هذه المشاريع التي سيتم تنفيذها حسب الميزانية المتوفرة، تتمثل في تزويد قريتي "ورتان" و"أزاردز" بالماء الصالح للشرب الشطر الأول، وإنجاز دراسة لتزويد قرية "أكارون" بها، وإنجاز شبكة المياه الصالحة للشرب مع ربط الخزان المائي بالمنبع لفائدة قريتي "الغرط" و«هلاّلة". كما سيتم، حسب المسؤول، تدعيم قريتي "السعادنية" و«زيات" بالإنارة العمومية. وعلى مستوى قرية "تبلوط" تقرر تهيئة وتعبيد طريق المدرسة نحو المسجد على مسافة تقدّر بـ 500 متر. وعلى مستوى قرية "عين السدمة" استفادت من مشروع رد الاعتبار لطريق القرية في شطره الأول على مسافة 500 متر. كما سيتم تهيئة وتعبيد طريق السدس - لحواش على مسافة 400 متر، في حين استفادت قرية "أفانسو" من مشروع معالجة انزلاق الطريق الرابط بين القرية والطريق الولائي رقم 7، مع استفادة هذه الأخيرة من مشروع لإنجاز مساحة للّعب. وفيما يتعلق ببلدية قنواع مركز، فقد استفادت من مشروع إعادة تهيئة الشارع الرئيس من خلال أشغال تبليط الرصيف، وإنجاز جدار السند المقابل لمقر البلدية، وإنجاز دراسة تشخيصية لشبكة الصرف الصحي وأشغال تصريف مياه الأمطار بكل من قنواع وقرى هلاّلة والسدس وتبلوط، لتبقى، حسب ذات المصدر، كل الجهود منصبّة من أجل تدعيم البلدية بثانوية، وتعبيد طرق القرى على مسافة تفوق كيلومترا، وغيرها من المشاريع النوعية التي تبقى من أهم مطالب سكان المنطقة.

 

إقرأ أيضا..

الديوان الوطني للحج يتكفل بالحصص التي لم يتم الوفاء بها
16 جويلية 2019
اجتماع وزاري مشترك يعاين آخر تحضيرات الحج

الديوان الوطني للحج يتكفل بالحصص التي لم يتم الوفاء بها

بدوي يأمر بالتكفل الفوري بانشغالات الفلاحين
16 جويلية 2019
بعد تسجيل مستوى إنتاج استثنائي للقمح بالشرق

بدوي يأمر بالتكفل الفوري بانشغالات الفلاحين

عبد الغني زعلان تحت الرقابة القضائية
16 جويلية 2019
استمع له المستشار المحقق بالمحكمة العليا حول قضايا فساد

عبد الغني زعلان تحت الرقابة القضائية

العدد 6852
16 جويلية 2019

العدد 6852