200 مليار سنتيم لمشاريع تنموية
  • القراءات: 464

بلدية الدوسن ببسكرة

200 مليار سنتيم لمشاريع تنموية

تدعمت بلدية الدوسن بولاية بسكرة، بعدة مشاريع تنموية في مختلف القطاعات، رصد لها 200 مليار سنتيم، حيث تندرج هذه المشاريع القطاعية ضمن عدة صناديق، من شأنها المساهمة في تحسين إطار السكان المعيشي.

حسب رئيس المجلس الشعبي لبلدية الدوسن، حسين صكال، فإن البلدية استفادت هذا العام، من عدة مشاريع وعمليات ممولة من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، ومن صناديق التمويل الذاتي، وصندوق التنمية البلدي. أشار في معرض إفادته إلى أن قطاع الري رصد له مبلغ 21 مليار سنتيم، لإنجاز مجمع رئيسي بالخافورة، وآخر بمنطقة الدويس، فضلا عن تمديد شبكة الصرف الصحي بحي المجاهدين، وشبكة مياه الشرب بحيي المجاهدين والسطحة، فضلا عن إنجاز منقب مائي بمنقطة الدويس.

أكد أن البلدية استفادت من عدة عمليات تتعلق بإنجاز طرق، تربط قرية الروبة- الدوسن، رصد لها غلاف مالي قدره 2,2 مليار سنتيم، وعملية تنفيذ مشروع طريق يربط مناطق تامدة، الشناين ومعذر خيرة. مشيرا إلى تدعيم البلدية بعدة مشاريع في مجال الكهرباء والغاز، حيث نفذ مشروع في مجال الكهرباء بذراع بلعمراوي وحي المجاهدين بحوالي 9,5 ملايير سنتيم، كما استفادت تلك الأحياء من مشروع الغاز الطبيعي بمبلغ 4 ملايير سنتيم.

لفت أيضا إلى أن قطاع التربية تعزز بثلاثة مطاعم بذراع الرمل، مطعم مدرسي ببلعمراوي وآخر بالسطحة، مع توسعة قسمين بهذه الأخيرة، و2 بمدرسة "لسلوس شويطر"، بغلاف مالي يفوق ستة ملايير سنتيم، مشيرا إلى رصد 12 مليار سنتيم لتمويل وتهيئة حي العماري خليفة، تعبيد طرق بحي السطحة الشرقية والغربية، تعبيد ذراع السويد، تعبيد طريق طالب أحمد، فضلا عن تهيئة السوق الغربي.

بلدية أوماش ... السكان يقطعون الطريق الوطني رقم "3"

أقدم أول أمس، عدد من سكان بلدية أوماش بولاية بسكرة، على غلق الطريق الوطني رقم "3"، لرفع عدة انشغالات، أهمها معالجة ظاهرة حوادث المرور المميتة، التي يشهدها الطريق العابر لمنطقة عمرانية، مطالبين باتخاذ الإجراءات التي من شأنها ضمان سلامة المارة، خاصة الأطفال، ناهيك عن مطالب تنموية.

قال المحتجون الذين يقطنون بالعمارات الجديدة المجاورة للطريق المذكور، أنه سجل الأسبوع الفارط، حادث مرور مميت أودى بحياة شخص، مشيرين إلى أن تلك المنقطة تنعدم بها إشارات تنبيه السائقين بأن المنطقة عمرانية، مؤكدين أن حوادث المرور باتت هاجسا مؤرقا لهم.

كما لفتوا إلى أن انشغالاتهم تتمثل أيضا في انعدام شبكة الصرف الصحي، تهيئة التجمع السكاني الذي لم يستفد منذ بنائه من عمليات تعبيد، تريح قاطني الحي المحاذي للطريق الوطني رقم "3" من معاناتهم مع التسيب الذي أرقهم. 

طالبوا من السلطات المعنية، وعلى رأسها الوالي، التكفل بانشغالاتهم، مشيرين إلى أن بلديتهم تفتقر لفرع الحماية المدنية، كما أن العيادة متعددة الخدمات تنعدم بها سيارة إسعاف، إلى جانب الأجهزة والمعدات الضرورية للتكفل بالمرضى، مؤكدين أن تنفيذ مشروع الطريق المزدوج وتهيئته بممرات، يضمن للأطفال مرورا آمنا إلى الجانب الآخر، فضلا عن توفير النقل المدرسي للتلاميذ من أجل تخفيف معاناتهم.

العدد 7247
01 نوفمبر 2020

العدد 7247