200 ملف تحت مجهر الأخصائيين
❊سميرة عوام ❊سميرة عوام

الاستثمار الصناعي بعنابة

200 ملف تحت مجهر الأخصائيين

سجلت ولاية عنابة خلال الشهر الماضي، قفزة نوعية في دراسة ملفات الاستثمار وضعت على طاولة الوالي، ويتم دراستها من طرف أخصائيين، حيث تم السنة الجارية، إحصاء أكثر من 200 ملف يخص الاستثمار في الشق الصناعي.

حسب مديرية الصناعة والمناجم، من بين مناطق الاستثمار التي عرفت تطورا في تجسيد المشاريع الاستثمارية؛ منطقة التوسع الصناعي بقرية عين الصيد، التابعة إداريا لبلدية عين الباردة، والمقسمة إلى جزأين، حيث يتوفر هذا الفضاء الاقتصادي على 140 قطعة أرض، وتتربع على 60 هكتارا، سيتم على مستواها إنجاز عدة مرافق صناعية، وينشط بها 86 مستثمرا سيعملون على توسيع نشاطهم التنموي، مع تعزيز الحركة التجارية، على اعتبار أن منطقة عين الصيد قريبة من الطريق السيار شرق-غرب.

تحريك الملفات المتوقفة

في سياق متصل، تعمل اللجنة الخاصة بتطهير العقار بعنابة، والتي حولت ملف الأراضي المسترجعة على طاولة الوالي، على إدخال هذه العقارات في خانة الاستغلال، وتحريك كل الملفات المتوقفة، خاصة ملف 8 هكتارات من الأراضي المسترجعة، التي تعود للمؤسسات العمومية المنحلة.

بناء على تعليمة الوالي، سيتم استحداث منطقة النشاطات المتواجدة بين منطقتي عين الصيد بعين الباردة والعلاليق بالبوني، مع بعث مخططات التوسع في المجال الصناعي خارج قطاع الفلاحة، وهو ما سيساعد الولاية على استرجاع مكانتها الحقيقية، لتكون قطبا صناعيا بامتياز، مع مواجهة مشكل الركود في مجال التنمية المحلية، خاصة أن عنابة تتوفر على خصوصية تؤهلها لإنجاح مواطن الاستثمار في المناطق الصناعية، منها المنطقة ذات التوسع الصناعي ببرحال، بوشي بالبوني وعين الصيد بعين الباردة.

37 مشروعا و13 وكالة سياحية قيد الاعتماد

تهتم مديرية السياحة بعنابة، من جانبها، بمشاريع جديدة تخص نشاط الوكالات السياحية، حيث يوجد في عنابة نحو 96 وكالة سياحية توفر 432 منصبا، وقد منحت المديرية اعتمادات جديدة لوكالات سياحية، وهو ما سيدعم النشاط السياحي والارتقاء بالخدمات المقدمة، إلى جانب استحداث مناصب شغل جديدة. لتعزيز ملف الاستثمار بعنابة والخروج من التبعية للمحروقات، تم إحصاء 13 وكالة سياحية قيد الاعتماد، من شأنها أن تخلق 58 منصب شغل جديد دائم، حسب مديرية السياحة.

بالنسبة للاستثمار السياحي، يوجد على مستوى الولاية 37 مشروعا سياحيا، أغلبها في الفندقة، بطاقة استيعاب تبلغ 6558 سريرا، ستمكن من توفير 1984 منصب شغل دائم، مع تسجيل 37 مشروعا قيد الإنجاز.

إقرأ أيضا..

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم
20 فيفري 2020
أجرى لقاءات صحفية مع وسائل إعلام وطنية وأجنبية

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم  بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية
20 فيفري 2020
القرار اتخذه رئيس الجمهورية تخليدا للذكرى الأولى للحراك

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية

العدد 7034
20 فيفري 2020

العدد 7034