20 مليار دينار استثمارات مجمع “سونلغاز”
  • القراءات: 219
 بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

سكيكدة

20 مليار دينار استثمارات مجمع “سونلغاز”

خصص مجمع “سونلغاز”، الأسبوع الماضي، غلافا ماليا إجماليا قُدر بـ 20 مليار دينار، لاستثمارات على مستوى ولاية سكيكدة، من خلال تجسيد مشاريع في مجال الكهرباء تتعلق بإنجاز 4 محطات تحويل وتزويد وتدعيم شبكة الكهرباء عبر ولاية سكيكدة، بقوة 80 ميغاواط لكل محطة مثبتة ببلديات سيدي مزغيش، وتمالوس، وبمنطقتي سيدي مزيان بعزابة، بومعيزة ببلدية ابن عزوز. ويضاف إلى ذلك إعادة تأهيل محطة تحويل الكهرباء بقوة 120 ميغاواط، لتعويض محطات النقل المتحركة التي وُضعت سابقا بصفة مؤقتة، وإتمام أشغال الخط الكهربائي الباطني 60 ألف فولط الرابط بين محطة الكهرباء لرمضان جمال ومحطة النقل المتحركة على مستوى ميناء سكيكدة، لتأمين القطاع الحضري لسكيكدة، زيادة على مواصلة برنامج ربط المستثمرات الفلاحية المتبقية بالطاقة الكهربائية.

وفي ما يخص مشاريع الغاز، سيتم ربط 5 بلديات بالطاقة الغازية، وهي أولاد عطية، ووادي الزهور، وخناق مايون، والشرايع، والولجة بالبلوط، وكلها تقع في الجهة الغربية من الولاية.

كما أعطيت الموافقة على تمويل مشروع الربط بالغاز لمنطقة قنواع، بغلاف مالي مشترك بين الولاية ومجمّع “سونلغاز”، إلى جانب تقديم كل التسهيلات الضرورية لربط مناطق النشاطات بشبكتي الكهرباء والغاز بكل من العطاسة، وعين شرشار، والزاوية.