17 منصبا جديدا
❊ محمدعبيد ❊ محمدعبيد

المركز الجامعي ”بلحاج بوشعيب” بعين تموشنت

17 منصبا جديدا

أطلق المركز الجامعي بلحاج بوشعيب بعين تموشنت، مسابقة لتوظيف 17 موظفا يتوزعون بين 7 أساتذة في مختلف التخصصات، إلى جانب 10 موظفين آخرين بمناصب أخرى تخص سلك الإداريين.

وتدخل هذه المسابقة، حسب الأمين العام للمركز الجامعي مختار بن ثابت، في إطار تنفيذ المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية لسنة 2019، علما أن آجال إيداع الملفات للترشح تنتهي في 20 جوان الجاري على أن تجرى المسابقة في آجالها القانونية التي لا تتعدى 4 أشهر.

في حين انطلقت مرحلة إيداع الملفات في الفاتح جوان الجاري، وهي موجّهة لـ7 مناصب خاصة بأستاذ مساعد قسم (ب) لحاملي شهادة الدكتوراه، أو شهادة معترف بها لتغطية التخصصات إلكتروتقني بمنصب واحد(1)، ومنصبان (02) للعلوم فلاحية، ومنصب واحد للفيزياء، ومنصب لكل من علوم اقتصادية ولغة انجليزية، ولغة فرنسية، كما تبلغ المناصب الخاصة بالإداريين 9 مناصب متمثلة في ملحق إدارة، وعون إدارة، ومحاسب، ومنصب عون وقاية من المستوى الأوّل.

وتتمثّل المرحلة التي تتبع بعد 20 جوان الجاري، في دراسة الملفات وتحرير المحاضر التقنية لإيداعها على مستوى مفتشية الوظيفة العمومية والتأشير عليها من قبل المصالح المختصة، ليتم إنشاء لجان الانتقاء التي تقوم بإجراء المقابلة مع المترشحين، كما أن القانون لا يسمح بتعدي مدة 4 أشهر، حيث سيتم الإعلان عن النتائج الخاصة بالأساتذة قبل شهر سبتمبر، لتليها بعد ذلك النتائج الخاصة بالإداريين.

وأوضح المتحدث، أن قلة المناصب المدرجة، لها خلفية تماشيا مع سياسة التقشف، لكن بالرغم من ذلك تبقى هناك جهود كبيرة لتأطير النقص الموجود على مستوى المركز، والخاص بسلك الأساتذة. أما بخصوص الإداريين، فالمناصب المقترحة كافية بخلاف سلك المتعاقدين الذي يشهد نقصا فادحا لابد من تداركه لاحقا، كما أضاف.

عين تموشنت ... جمع 125 ألف قنطار من الحبوب

بلغت نسبة تقدّم عملية الحصاد والدرس بولاية عين تموشنت منذ 29 ماي المنصرم، إلى غاية نهاية الأسبوع الماضي، 54 بالمائة حسبما جاء على لسان السيد محمد طويل رئيس مكتب بمديرية الفلاحة.

هذه النسبة تعكس حصاد مساحة 44150 هكتارا مع إنتاج قدّر بـ125300 قنطار، كما بلغت الكمية المجمعة على مستوى تعاونيتي الحبوب والبقول الجافة لعين تموشنت وحمام بوحجر 192 ألف قنطار. العملية تسير، حسب نفس المصدر، على قدم وساق، مشيرا إلى أنّ مردود هذا الموسم متدن مقارنة مع الموسم المنصرم، حيث تراوح بين 8 إلى 12 قنطارا في الهكتار الواحد.

في وقت أطلقت فيه مصالح الحماية المدنية حملة تحسيسية اتجاه الفلاحين من أخطار حرائق المحاصيل الزراعية، خصوصا منهم المتضررون من النيران الصائفة الماضية، حيث تم إعطاؤهم إرشادات وقائية أمنية حول كيفية التعامل مع الحريق، كما دعت نفس الجهة إلى ضرورة مرافقة الحاصدات بأدوات الإطفاء من صهريج مائي ومراقبة آلات الحصاد وعدم استعمال آلات قديمة ومهترئة.

ولإنجاح عملية جمع وتخزين المحاصيل الفلاحية، قامت السلطات الولائية بمنح 3 مقرات جديدة للتخزين، يقول السيد نعيمي بركان مدير المصالح الفلاحية، مؤكّدا تراجع الإنتاج هذا الموسم، في حين أوضح أن الموسم الماضي بلغ حجم الإنتاج المحلي 900 ألف قنطار أما السنة التي سبقته، فبلغ الإنتاج مليون و500 ألف قنطار بخلاف الموسم الجاري، الذي يرتقب في نهايته جمع نحو 500 ألف قنطار فقط.

بلدية المساعيد بالعامرية ... 7 ملايير سنتيم لتهيئة شاطئ السبيعات

استفاد شاطئ السبيعات التابع لبلدية المساعيد بدائرة العامرية بولاية عين تموشنت من عملية تهيئة وإعادة تأهيل واسعة، تشمل توسيع حظيرة السيارات وربط الشاطئ بمختلف الشبكات الباطنية خاصة منها المياه الصالحة للشرب.

وحسب رئيس البلدية، السيد بوعلام شراك، سيتم في نفس السياق، إنجاز مقرات للهيئات الأمنية والحماية المدنية وكذا قطاع الصحة مع إعادة تأهيل الشارع الرئيسي الرابط بين الشاطئ والبلدية، كما خصّص غلاف مالي قوامه 7 ملايير سنتيم لإنجاز هذه العملية، على أن تنطلق الأشغال مطلع شهر سبتمبر المقبل.

في سياق متصل، انتقدت رئيسة الهيئة التنفيذية لولاية عين تموشنت في اجتماع المجلس الشعبي الولائي، بشدة، سير العمليات الخاصة بالتحضير لموسم الاصطياف، حيث أبدت السيدة ويناز عدم رضاها التام لمستوى التحضيرات الذي وصلت إليها مختلف البلديات الـ14 المطلة على القطب الأزرق، فيما شدّدت اللهجة على ضرورة إدراج لافتة الأسعار عبر مختلف حظائر المركبات إلى جانب توفير دورات المياه والإنارة العمومية وحاويات جمع القمامة في مختلف الشواطئ.

كما تأسفت ويناز للنقائص المرفوعة عبر جل الشواطئ، مشيرة في السياق نفسه إلى أنّ هذه الجلسة جاءت لتوجيه التعليمات اللازمة لرؤساء البلديات الساحلية والقطاعات المعنية كون التحضير الفعلي لموسم الاصطياف انطلق منذ شهر فيفري المنصرم. كما دعت وبإلحاح إلى ضرورة تعيين إداريين من الجماعات المحلية كمتصرفي شواطئ بدل المنتخبين. فيما يرتقب أن تحط بسواحل عين تموشنت لجنة وزارية بدءا من هذا الأحد 16 جوان الجاري في زيارة لرفع كل التحفظات الخاصة بموسم الاصطياف.

 

إقرأ أيضا..

الأفلان يعلن عن مبادرته السياسية الخميس القادم
23 جويلية 2019
ترتكز على الحوار والانتخابات للخروج من الأزمة

الأفلان يعلن عن مبادرته السياسية الخميس القادم

رد قوي على العصابة والمشككين في وحدة الشعب
23 جويلية 2019
قايد صالح مشيدا بموقف الجزائريين خلال المنافسة الإفريقية:

رد قوي على العصابة والمشككين في وحدة الشعب

تسخير كل الإمكانيات لإنجاح عملية توجيه الطلبة الجدد
23 جويلية 2019
فيما انطلقت التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا

تسخير كل الإمكانيات لإنجاح عملية توجيه الطلبة الجدد

العدد 6858
23 جويلية 2019

العدد 6858