1400 مليار سنتيم للتكفل بـ 140 منطقة ظل
  • القراءات: 254
محمد عبيد محمد عبيد

تشمل 48 ألف مواطن بعين تموشنت

1400 مليار سنتيم للتكفل بـ 140 منطقة ظل

أحصت السلطات المحلية بولاية عين تموشنت 140 منطقة ظل. وحسب مسؤولة الولاية ويناز لبيبة، فقد أوضحت أن هذه المناطق معنية ببرامج التنمية ضمن مختلف القطاعات، وأن عمليات التنمية الجاري تنفيذها حاليا، تتمثل أساسا في إنجاز وتهيئة 30 ملعبا جواريا و102 عملية ربط بالغاز، إضافة إلى 90 موقع ربط بشبكة الكهرباء، فيما يصل التعداد الإجمالي لسكان مناطق الظل المعنيين بهذه المشاريع، حسب نفس المسؤولة، إلى قرابة 48 ألف مواطن، مؤكدة أنها ستكون مربوطة بمختلف الشبكات الأرضية والهياكل الضرورية، نهاية السنة الجارية.

أضافت رئيسة الهيئة التنفيذية أن البرامج هذه تتكفل بها عدة قطاعات، على غرار مصالح سونلغاز والشباب والرياضة والتعمير والبناء والري، وقطاع التجهيزات العمومية المتمثلة في المؤسسات التعليمية، حيث تم، بالمناسبة، إنجاز وتوسعة عدة مدارس، لا سيما بمناطق الظل. كما شُرع، حسبها، في برنامج كبير، يتمثل في مشروع إنجاز 30 ملعبا جواريا، فيما يشهد 12 ملعبا منها تقدما كبيرا في الإنجاز، والأخرى بنسب متفاوتة، وثالثة بصدد إنهاء إجراءاتها الإدارية، إلى جانب تهيئة 18 ملعبا بلديا. وتقوم مديرية الأشغال العمومية بالتكفل بصيانة العديد من الطرقات، منها مسالك تم تعبيدها لأول مرة.

للإشارة، خصصت ولاية عين تموشنت غلافا ماليا قوامه 1400 مليار سنتيم في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، لإنجاز مختلف العمليات التنموية بالولاية، بما فيها مناطق الظل. كما تسعى السلطات المحلية للدفع بوتيرة التنمية المحلية عبر المناطق النائية؛ تلبيةً لاحتياجات المواطنين الضرورية. كما كانت لهذه المناطق حصة الأسد في الغلاف المالي، الذي قُدر بـ 800 مليون سنتيم من أجل تزويدها بمختلف الطاقات، وتمكين الأهالي من العيش في أريحية.

وفي سياق ذي صلة وفي الشق التنموي، استفادت بلدية بني صاف الساحلية من إنجاز ملعب بلدي جديد بنقطة تقاطع حي النهضة المخطط الثاني، والطريق المؤدي إلى شاطئ البئر والمعروف لدى الأهالي بالحفرة، والذي سيكون متنفسا كبيرا لشباب المنطقة؛ حيث تسير أشغال إنجازه على قدم وساق، وهو يدخل ضمن 18 ملعبا مبرجا من طرف السلطات المحلية، حسبما أكد زيخ أمين المكلف بالدراسات ببلدية بني صاف، الذي ذكر أن الملاعب تستجيب للمعايير المعمول بها.

جهود لتأمين الضروريات بمناطق الظل

فيما نظمت سلطات ولاية عين تموشنت، بحر الأسبوع الفارط، زيارة تفقدية إلى مناطق الظل على مستوى دائرتي حمام بوحجر وعين الأربعاء، حيث توقف الموكب في ثاني محطة بعد دوار الكرادسة، بقرية السعايدة، واستمعت بها السيدة الوالي ويناز لبيبة، مطولا لانشغالات المواطنين؛ إذ وعدتهم بتلبية هذه المطالب، مع تخصيص مبالغ مالية هامة لعدة إنجازات، سيتم تسجيلها على مستوى هذه المناطق.

وكان لسلطات ولاية عين تموشنت، زيارة إلى قرية الحجايرية بحمّام بوحجر؛ حيث وقفوا على مشروع إنجاز ملعب بمواصفات الملاعب البلدية لفائدة شباب القرية، فيما تندرج هذه الخرجة، حسب مسؤولة الولاية، في إطار التكفل بانشغالات ساكنة مناطق الظل، وتحسين ظروفهم.

وفي هذا السياق، زارت المسؤولة دوار الكرادسة ببلدية واد الصباح؛ حيث وقفت عند المجمع المدرسي الذي يُعتبر هيكله تحفة معمارية. كما تم الاستماع إلى انشغالات شباب المنطقة، التي تمحورت حول التكفل بتكسية الملعب الجواري بالعشب الاصطناعي، فيما أعطت السيدة الوالي، موافقتها للتكفل به وكذا التهيئة الخارجية.

أما بالنسبة للغاز الطبيعي فقد تقرر تزويد السكان بغاز البروبان؛ كون الكرادسة أبعد منطقة على مستوى التراب الولائي، إلى جانب التزويد بالإنارة عن طريق الطاقة الشمسية، فيما انصبت جملة انشغالات سكان قرية السعايدة حول التهيئة والربط بمختلف الشبكات، على غرار الغاز. واعتبرت رئيسة الهيئة التنفيذية أن هذه الانشغالات مبرمجة، وتمويلها سيكون عن طريق صندوق التضامن والجماعات المحلية، والإجراءات الإدارية متقدمة جدا للتكفل بها، فيما يبقى الانشغال المشترك بين الكرادسة والسعايدة متمثلا في الاستفادة من حصص إضافية من البناء الريفي.

وفي هذا السياق وعدت الوالي الأهالي بالتوجه إلى السلطات المعنية للحصول على حصص إضافية أخرى؛ كونها الصيغة المفضلة لدى قاطني الأرياف. أما بقرية الحجايرية بحمام بوحجر، فتوقف الوفد على أشغال تهيئة الملعب التي بلغت 60 بالمائة. كما تقرر تزويد القرية بمختلف الشبكات بما فيها 20 عائلة المتبقية، بشبكة الغاز. ويُرتقب أن تصبح منطقة الحجايرية منطقة حضرية على غرار باقي القرى، من خلال التكفل بمعظم الانشغالات.


ارتفاع حالات الإصابة بكورونا: إغلاق أسواق الماشية الأسبوعية بتموشنت

صدر، تزامنا مع تنظيم سوق الماشية الأسبوعي المقام كل ثلاثاء بعين الأربعاء بولاية عين تموشنت، قرار ولائي، يقضي بإغلاق الأسواق الأسبوعية للمواشي، بما في ذلك سوق الماشية المقام كل خميس بعاصمة الولاية عين تموشنت، بالنظر إلى ارتفاع حالات الإصابات بداء كورونا، وعدم التقيد بأدنى الشروط الوقائية على مستوى هذه الأسواق.

قال سعيد موساوي طبيب بيطري ورئيس مصلحة بمديرية المصالح الفلاحية، إن قرار إغلاق أسواق الماشية بولاية عين تموشنت، أصبح ساري التنفيذ بداية من تاريخ 07 جويلية الجاري إلى غاية إشعار لاحق، كون السوق يعرف تجمع المواطنين من مختلف الولايات والبلديات، وهو ما يشكل خطرا على الصحة الإنسانية.

وفي سياق تأطير عملية اقتناء ونحر الأضاحي على مستوى بلديات الولاية، أكد المتحدث أن هناك تعليمات وإرشادات من الوصاية، بتحديد على مستوى كل البلديات، المزارع التي يُسمح لأصحابها ببيع الأضاحي بالتنسيق مع مصالح البلديات، لتفادي التجمعات. كما تكون المواشي مراقَبة من قبل البياطرة، مع التقيد بشروط الوقاية من كورونا، في حين ـ يضيف المتحدث ـ أن التغيير الذي حدث، يتمثل في الإكثار من نقاط البيع لا منطقة قارة، كما كانت في الماضي، لتجنب الازدحام.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

المستشفى الجامعي ابن باديس

النقابات تردّ على النائب بن خلاف

بسبب عدم انطلاق المشاريع الاستثمارية بها

الوكالة العقارية بقسنطينة تباشر استرجاع 65 قطعة أرض

مقاطعة الدار البيضاء تواصل تحضيراتها

وضع آخر اللمسات عشية انطلاق موسم الاصطياف

بسبب عدم التقيّد بشروط الوقاية

إغلاق 166 محلا تجاريا بالكاليتوس

ضمن التدابير المتخذة من طرف الوزارة الأولى

إعادة فتح 429 مسجدا بالعاصمة السبتَ المقبل

لتأمين شواطئ تيزي وزو

الدرك الوطني يطلق مخطط دلفين

لإخراج قرية أولاد جبارة من الظل

سلطات بلدية تارقة تستجيب لقرار الرئيس

المزيد من الأخبار

رئيس الجمهورية يرافع للجزائر الجديدة في لقاء الحكومة - الولاة

قطار التغيير انطلق.. ولا تراجع عن الجزائر الجديدة

نوّه بجهود بعض الولاة في مواجهة كورونا..الرئيس:

تحرّيات لتحديد المسؤولين عن عرقلة منح مستخدمي الصحة

مؤكدا مسعى إعداد نسخة توافقية.. الرئيس تبون للحكومة والولاة:

استعدوا للاستفتاء على الدستور.. والشعب هو من يقرّر

إجلاء 28333 رعية من الخارج منذ بداية الجائحة.. بلجود:

صب 1,7 مليار دينار لتوزيع منحة الـ10 آلاف دينار

داعيا إلى إعادة النظر في كيفيات استعمالها.. وزير المالية:

80 مليار دينار لتمويل المخططات التنموية البلدية

صادرات المحروقات تراجعت بحوالي 40 بالمائة..عطار:

كورونا تكبد شركات الطاقة خسائر بـ 125 مليار دينار

إحصاء مليون و213 ألف تلميذ بمناطق الظل.. وزير التربية:

التخفيف من ثقل المحفظة وإطلاق المدرسة النموذجية الرقمية

يوحد المنظومتين التشريعيتين في القطاعين العام والخاص .. فرحات أيت علي:

قانون الاستثمار الجديد جاهز قبل أكتوبر

وصفها بالعدو الأول للإدارة.. الوزير الأول:

مكافحة البيروقراطية لبناء مستقبل أفضل

تمثل خسارة بـ1,8 مليار دولار.. شيتور:

تبذير ما بين 10 و15 بالمائة من الإنتاج الوطني للطاقة

عدد أهداف استحداث وزارة المناجم.. عرقاب:

تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل بمناطق الظل

استلام 41 ألف مقعد بيداغوجي جديد .. بن زيان:

التحضير لاستقبال مليون و650 ألف طالب

أبرز مساعي قطاعه لإنتاج الزيت والسكر محليا.. وزير الفلاحة:

توفير 30 بالمائة من حاجيات الجزائر في غضون 2024

جو بايدن يختار أول سيدة آفرو ـ أسيوية نائبا له في انتخابات الرئاسة

كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة

سفير الولايات المتحدة يشيد بتطور العلاقات الثنائية

الجزائر وواشنطن متفقتان على دعم مسار السلم في ليبيا

في ظل مخاوف دولية من موجة تفشي جديدة لوباء ”كورونا”

شكوك أمريكية حول فعالية لقاح ”سبوتنيك” الروسي

نتائج نوعية للجيش الوطني الشعبي

تدمير 3 مخابئ و5 قنابل وحجز 12 قنطارا من الكيف

المدرسة التطبيقية لمصالح الصحة العسكرية بسيدي بلعباس

تخرج 7 دفعات جديدة

فيما حول طحكوت إلى المؤسسة العقابية ببابار

تحويل علي حداد إلى سجن تازولت بباتنة

العدد 7181
13 أوت 2020

العدد 7181