12 مشروعا تنمويا لتوسيع شبكات الصرف.. الماء والإنارة
  • القراءات: 167
م.أجاوت م.أجاوت

لفائدة 10 مناطق ظل ببلدية خرايسية

12 مشروعا تنمويا لتوسيع شبكات الصرف.. الماء والإنارة

استفادت بلدية الخرايسية التابعة للمقاطعة الإدارية لدرارية، من 12 مشروعا تنمويا تعنى بتوسعة شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب والإنارة العمومية، موزعة على مستوى 10 أحياء مدرجة ضمن مناطق الظل بالمنطقة؛ حيث كانت انطلاقة الأشغال بحيي "خضراوي" و«الحي الريفي رقم3" على مسافة 1200 متر لكل منهما.

عرضت مصالح البلدية المشاريع التنموية المبرمجة في إطار مناطق الظل على مستوى أحياء هذه الجماعة المحلية، والتي وافق عليها أعضاء المجلس الشعبي البلدي، ضمن مرحلة أولية، ليُشرع بعدها في إنجاز المشاريع المسجلة في المرحلة الثانية من هذا البرنامج التنموي. ويتعلق الأمر في هذا الإطار، حسبما استقت "المساء"، بتوسعة شبكات وقنوات الصرف الصحي ومياه الشرب بأحياء خضراوي والزغاوة والدراوشة وحي الحرية وشرشالي 1 و2 و3، وحمامة والحي الريفي رقم3، وإنجاز شبكة الإنارة العمومية بحي شرشالي3، بالإضافة إلى إنجاز شبكة الصرف الصحي بحي سيدي بوزيد "الدراوشة"، التي توشك على الانتهاء. كما استفادت البلدية من أشغال ربط الأحياء المذكورة سالفا، بغاز المدينة والكهرباء.

وأوضح المجلس البلدي في هذا الشأن، أن هذه المشاريع المذكورة الخاصة بتوسيع شبكات وقنوات الصرف الصحي ومياه الشرب والإنارة العمومية، جاءت بعد القيام بمعاينة كل مناطق الظل والأحياء التي تفتقر للمشاريع والعمليات التنموية، لا سيما المذكورة آنفا، بأمر من رئيس المقاطعة الإدارية لدرارية ورئيس الدائرة ورئيس المجلس الشعبي البلدي؛ من أجل التكفل الأمثل بانشغالات السكان القاطنين والاستماع لمشاكلهم، وإعطائهم نصيبهم من التنمية بمختلف أشكالها، خاصة المدرجة ضمن الأولوية والاستعجالية. وأضاف أن بعض هذه المشاريع المبرمجة بالأحياء المذكورة، قد انطلقت أشغالها مؤخرا، على أن يُشرع في باقي أشغال العمليات التنموية الأخرى بشكل تدريجي، وعلى مراحل، علما أن 12 مشروعا التي استفادت منها 10 أحياء ببلدية الخرايسية، مصنفة في إطار مرحلة أولى، في انتظار الإفراج عن مشاريع أخرى ضمن مراحل متتالية حسب الأولويات المحددة من قبل لجان المعاينة المشتركة بين مصالح البلدية والدائرة.

يُذكر أن المعاينات والتقارير الأولية التي قامت بها اللجان المختصة في هذا الخصوص، كشفت عن ضرورة توسيع وتجديد الشبكات الضرورية الخاصة بمياه الصرف الصحي، ومياه الشرب والانارة العمومية التي تكاد تكون منعدمة بالعديد من الأحياء التابعة للبلدية بالنظر إلى قدم هذه الشبكات وتدهورها الكبير؛ الأمر الذي يتطلب تدخلا فوريا، وبرنامجا استعجاليا يسمح بتدارك هذا التأخر التنموي المسجل بالمنطقة.

وفي إطار إعطاء الفرصة للتشكيلات وفعاليات المجتمع المدني للمساهمة في ترقية الأحياء والتجمعات السكنية ورفع انشغالات قاطنيها إلى السلطات المحلية والجهات المختصة، تتواصل ببلدية الخرايسية عملية تأسيس لجان الأحياء وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني؛ حيث تجري العملية بحضور رئيس المجلس الشعبي البلدي، والنائب المكلفة بالشؤون الاجتماعية، ومحضر قضائي. كما برمجت البلدية عدة لقاءات مع ممثلي هذه الجمعيات ولجان الأحياء، بحضور ممثلين عن الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لدرارية، من أجل شرح القوانين والنصوص التنظيمية المتعلقة بإنشاء هذه الأخيرة وكيفية تسييرها.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

المزيد من الأخبار

في انتظار فتح الفضاءات بداية من الأسبوع القادم

التعايش مع الوباء منوط باحترام إجراءات الوقاية منه

نداء ”الحياة للبنان”

مثقفون جزائريون ينضمون للمبادرة

في لفتة تشكيلية تضامنية

كبيش يجمع" شظايا بيروت"

الوزير الأول يتخذ تدابير جديدة تبعا لتعليمات الرئيس تبون:

.. بداية النهاية

بداية من 15 أوت وبشروط وقائية مشدّدة

الجزائريون يعودون إلى الصلاة بالمساجد

بعد أشهر من المكافحة بالوقاية الاستباقية والاستشرافية

الخروج من الحجر الصحي والمنزلي.. بداية العد التنازلي

الإجراء مشروط باحترام النظام الوقائي

فتح الشواطئ وفضاءات الترفيه السبت المقبل

وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر:

هذا هو المطلوب في الحقل الإعلامي بالجزائر

حصيلة كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

11 وفاة.. 538 إصابة جديدة وشفاء 416 مريض

رئيس الجمهورية يترأس اليوم اجتماع مجلس الوزراء

دراسة ملفي الدخول الجامعي وخطة الإنعاش

صنّف العمل الإجرامي في خانة الإسلاموفوبيا

زكري يندّد بمحاولة حرق مسجد برون بليون

البطولة الفرنسية لكرة القدم

بودبوز لا ينوي الرحيل عن سانت إيتيان

وزير الداخلية يأمر بالتعجيل بإحصاء العائلات المنكوبة

فرق تقنية لإعداد صورة شاملة عن المباني المتضررة

”المساء” تنقل الأجواء والأصداء بعد يوم مرعب..

هبة تضامنية مع المتضررين من الزلزال بميلة

العدد 7177
09 أوت 2020

العدد 7177