1 مليار دينار لإنجاز 117 سكنا ريفيا
  • القراءات: 228
ق.م ق.م

مناطق الظل ببشار

1 مليار دينار لإنجاز 117 سكنا ريفيا

خصص غلاف مالي بقيمة 1 مليار دينار من قبل الدولة، على شكل إعانات مالية، لإنجاز 117 وحدة ضمن برنامج السكن الريفي الموجه لفائدة مناطق الظل، الواقعة بدائرة بشار، حسبما علم من مصالح الولاية.

تهدف هذه العملية، إلى تحسين ظروف الحياة المعيشية لمواطني المناطق الريفية والمعزولة، الواقعة بشمال دائرة بشار، وهي منطقة وادي لخضر التي استفادت من 24 وحدة وبوسير (32) وقطراني (36)، ورصف الطايبة (25)، مثلما جرى تأكيده.

كما أطلقت مشاريع أخرى مماثلة لفائدة المنطقتين الريفيتين والمعزولتين، بكل من حاسي المير وبن زيرق اللتين استفادتا على التوالي من؛ 70 وحدة وبإعانة إجمالية بقيمة 70 مليون دينار، و50 وحدة بإعانة مالية للمستفيدين قدرها 50 مليون دينار، مثلما أشير إليه.

يندرج هذا العرض الجديد من السكن الريفي لفائدة مواطني مناطق الظل، في إطار سياسة التنمية الريفية، وبهدف ترقية الفضاءات الريفية وتثبيت السكان المحليين، وفق نفس المصدر. كما يهدف أيضا إلى التشجيع على إنجاز السكنات من خلال البناء الذاتي، وبدعم مالي من الدولة، بما يضمن توفير سكن لائق في بيئته الريفية.

في نفس الإطار، استفادت المنطقة الفلاحية بن زيرق، الواقعة على مسافة حوالى خمسين كيلومترا شمال بلدية بشار، وبغرض تعزيز تنميتها اجتماعيا واقتصاديا من إنجاز أيضا طريق على مسافة 7 كلم، بتكلفة 70 مليون دينار، إضافة إلى إنجاز وتجهيز قاعة علاج بغرض عصرنة الخدمات الطبية القاعدية، بغلاف مالي قدره ثمانية ملايين دينار، ومدرسة ابتدائية من 6 أقسام بـ 20 مليون دينار طبقا لمصالح الولاية.

استفادت منطقة أخرى، حيث يقوم السكان باستصلاح الأراضي الصحراوية المسجلة ضمن البرنامج الخاص، بالتكفل بمناطق الظل من العديد من المشاريع والعمليات التنموية، ويتعلق الأمر بنيف الرحى الواقعة على بعد نحو 30 كيلومترا شمال الولاية.

تخص تلك المشاريع التي رُصد لها غلاف مالي بقيمة 111 مليون دج، والهادفة إلى وضع حد للنقص المسجل في البنى التحتية بهذه المنطقة، إنجاز وتجهيز قاعة علاج طبية ومجمع مدرسي وشبكة للإنارة العمومية، وساحة لعب جوارية، علاوة عن توسيع شبكة الكهرباء لفائدة هؤلاء السكان، مثلما تمت الإشارة إليه.

العدد 7242
26 أكتوير 2020

العدد 7242